حقيقة علاج الفشل الكلوي بالخلايا الجذعية

أصبح الكثير من الناس يشتكون من أمراض الكلى وازداد الأمر سوءا في السنوات الأخيرة وبدأت اعداد المصابين بأمراض الكلى تتضاعف ، مما جعل الأطباء المختصين يبحثون عن أساليب علاجية جديدة، وفي الوقت ذاته أثبت العلاج بالخلايا الجذعية نجاحه في العديد من التخصصات الأخرى .

وظيفة الكِلى
_ تقوم الكلى بالحفاظ على توازن المعادن والأملاح في الجسم، كما تعمل على امتصاص السموم وإخراجها من الجسم

_ تقوم أيضا بانتاج الكثير من الهرمونات الضرورية .

أمراض الكِلى
1-  مرض الكلى الحاد :ينتج هذا المرض عن التعرض لحادث، أو نتيجة فقدان كمية كبيرة من الدماء، ويؤدي إلى هبوط حاد ومفاجئ في وظائف الكلى، لكن هذا الضرر عادة ما يكون قصير الأمد، وقد يزداد تدريجيا  ويؤدي أحيانا الإصابة بمرض الكلى المزمن.

2- النيفرون : عودة مايكون النيفرون السبب الرئيسي وراء  مشاكل الكلى وأمراضها، فهو إحدى الأجواء الرئيسية بالكلى، وقد يؤدي الإصابة بمرض الكلى الحاد.

3- مرض الكلى المزمن : يؤدي هذا المرض الى فقدان تدريجي وقصور في وظائف الكلى، ومن الصعب اكتشاف هذا المرض في مراحله الأولى .

_ تزداد احتمالية الإصابة مع تقدم العمر، وقد يصاب بها مرضى السكري، والأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، لمرضى السمنة، والمدمنين .

أعراض  الفشل الكلوي :
_ صداع شديد، وشعور بالتعب.
_ احتباس السوائل .
_ شعور بضيق في التنفس .
قد يؤدي هذا المرض الأصلية بالفشل الكلوي وعندها يحتاج المريض إلى الغسيل الكلوي أو زراعة الكلى .

حقيقة علاج أمراض الكلى بالخلايا الجذعية
تمتلك جميع الأعضاء خلايا جذعية محددة في بعض الأنسجة مثل الدماغ والقلب، حيث لا تولد خلايا جديدة بعد أن تفقد الخلايا الاصلية نتيجة الاصابة ببعض الامراض مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

_ اما في الكلى، فقد تتكاثر الخلايا الأنبوبية إلى حد ما كي تحل مكان الخلايا التالفة ، ولكن ليس لديها القدرة الكافية لاستبدال النيفرونات.

_ أوضحت دراسة حديثة أجريت مؤخرا انه يمكن استخدام الخلايا الجذعية للكشف عن طبيعة المشكلة التي تعاني منها الكلى، وتشخيص الحالة بدقة .

_ يجري الباحثون العديد من الدراسات بشأن استخدام الخلايا الجذعية لعلاج أمراض الكلى واستعادة وظائفها وتجديد الخلايا التالفة بها، وذلك عن طريق :

_ اجريت اختبارات على عدد من أنواع  المختلفة في النخاع العظمي لبعض حيوانات التجارب، وكانت الخلايا الجذعية من أكثر الأنواع التي وأثبتت هذه الدراسات فعاليتها في تعزيز قدرة الكلى الذاتية على إصلاح نفسها.

_ اتضح أيضا من خلال هذه الدراسة أن هذه الخلايا يمكنها إم تفرز بروتينات تساعد على نمو خلايا الكلى، وتوقف موتها وقد تشجع الخلايا الجذعية الموجودة بالكلى على إصلاح التلف .

_ يمكن استخدام الخلايا الجذعية للاستفادة من آليات الجسم بشأن قدرتها على إصلاح نفسها وإيجاد علاجات لأمراض الكلى .

_ في معظم حالات الإصابة بمرض الكلى الحاد  يكون لدى الجسم القدرة على إصلاح التلف للواقع بالكلى لكنه في حالات الإصابة بمرض الكلى المزمن لا يمتلك القدرة الكافية للقيام بذلك بما يكفي لعلاج التلف التدريجي الذي يحدث في هذه الحالة .

_ يواصل الباحثون دراساتهم للتوصل إلى أفكار جديدة باستخدام  تكنولوجيا أبحاث الخلايا الجذعية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *