فوائد واضرار شرب الشاي بالحليب

الكثير منا يرغب في تناول مشروب صباحي يعطي الجسم المزيد من الطاقة والحيوية وفي نفس الوقت يدخل ضمن وجبة الإفطار الرئيسية وأحد هذه المشروبات هو شرب الشاي بحليب في الصباح لهذا سوف نستعرض معكم فوائد واضرار شرب الشاي بالحليب في الصباح لأنه من أكثر المشروبات المتداولة لدى معظم الناس.

أضرار شرب الشاي بالحليب
لقد حذر بعض العلماء من تناول مشروب الشاي مع الحليب وقالوا أن لهذا المشروب له تأثير سلبي على صحة الإنسان وذلك لأن هذا المشروب يتسبب في وجود اضطرابات في المعدة والأمعاء ويعمل على تشكيل الحصى في الكلى.

كما أن الشاي يحتوي على عنصر الكافيين الذي يعوق عمل المعدة في امتصاص الكالسيوم في الجسم ويصبح هذا المشروب بلا فائدة لذلك ينصح الكثير من الأطباء من إضافة الليمون إلى الشاي بحليب.

كما أكدت بعض الدراسات أن البروتينات التي يحتوي عليها الحليب تفقد مفعولها إذا تم إضافتها إلى الشاي وتعمل كرد فعل معاكس للشاي وذلك لأن الشاي يعمل على ارتخاء حركة الشرايين وهذا يسمح بإبقاء ضغط الدم متزن ولكن إضافة الحليب إلى الشاي يمنع هذا التوازن البيولوجي.

كما أن الشاي يحتوي على جزئيات تسمى كاتيشينز وهي من أفتعال أكسيد النيتريك وإضافة الحليب إلى الشاي يحد من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض ويجعل الجسم غير قادرة على امتصاص الكافيين الموجود في الشاي وهذا بدوره يعيق المعدة على قدرتها على امتصاص الكالسيوم فيصبح الشاي بلا فائدة إذا أضيف له الحليب.

ولهذا ينصح خبراء التغذية أن يتم إضافة الليمون بدل من الحليب إلى الشاي أو إضافة النعناع حتى يستفيد الجسم من العناصر التي يحتوي عليها الشاي.

فوائد شرب الشاي بالحليب
بالرغم من الأضرار المتعددة لشرب الشاي مع الحليب إلا أنه له العديد من الفوائد أيضًا منها:

1-أن الشاي مع الحليب يعمل على منح الجسم الطاقة والحيوية وذلك بسبب الكافيين الذي يوجد في الشاي والذي يكسب الجسم الطاقة والحيوية.

2- يعمل شرب الشاي بالحليب على محاربة الالتهابات وذلك لأنه يحتوي يعلى مواد مضادة للالتهاب وعند مزج الحليب مع الشاي تعمل المواد المضادة للأكسدة على منع حدوث هذه الالتهابات.

3- يمكن أن يستخدم الشاي بحليب في زيادة الوزن أو خفض الوزن فلو قللت نسبة الحليب الموجودة في هذا المشروب فإن هذا يعمل على تخفيض الوزن أما لو أكثرت من الحليب في الشاي فإن هذا يساعد على الزيادة في الوزن.

4- الشاي بحليب يساعد على مقاومة التعب والإجهاز وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهي تعمل على مقاومة التعب والإجهاد الذي يتعرض له الجسم.

5- الشاي بحليب يعمل تدفق الدم في الجسم وبذلك فهو يحافظ على مستوى جيد من ضغط الدم.

من أفضل الأوقات التي يتم فيها شرب الشاي بحليب في أي وقت من اليوم فأنه من الصباح يمكن أن يشرب الشاي بحليب في الصباح بجانب وجبة الإفطار كما أنه يساعد الجسم على الاسترخاء.

كما يمكن أن يشرب الشاي بعد الغداء كما أنه ممكن أن يشرب قبل النوم لأن الحليب الموجود في الشاي يساعد على الاسترخاء.

ولكن لو كان الشخص مصاب بالأنيميا فلا يجوز أن يشرب الشاي بحليب وكذلك من يعاني مرضى البروستاتا كما أنه غير مفضل للنساء الحوامل وذلك لأن الإفراط في شرب بحليب يضر بصحة الطفل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *