فوائد عنب كونكورد لصحة الكلى

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 06 أغسطس 2018 , 11:23

عنب كونكورد هو عبارة عن عنب أزرق داكن أو بنفسجي اللون ، يستخدم كعنب للطاولة أو عصير للعنب ، ويستخدم غالبا لصنع هلام العنب ، السكاكر ، فطائر العنب وغيرها من الحلوى ، وفي هذا المقال نناقش المنافع الصحية لعنب كونكورد ، وكيف يساعد في حماية حماية صحة الكليتين .

يحتوي عنب كونكورد على مضادات الأكسدة القوية ، المعروفة بالبوليفينول ، وهو ليس مسؤولا عن لونه فقط ، ولكنه معروف بفوائده العديدة ، أظهرت الدراسات أن هذه المواد المضادة للأكسدة يمكنها ان تساعد في منع الإصابة بالأمراض المزمنة .

 حقائق غذائية عن عنب كونكورد :
الكوب الواحد من هذا العنب يحتوي على كميات ضئيلة من فيتامين ج ، وهي تعادل 8% من الكمية الموصى بها ، كما يحتوي على 13,4 ميكروجرام ، من فيتامين ك ، وهو عنصر غذائي أساسي لتجلط الدم والمنغنيز ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على الكاروتينات مثل البيتاكاروتين والريسفيراترول .

كيف يساعد عنب كونكورد على حماية الكليتين ؟
وفقا للمؤسسة الوطنية للكلى ، يوصى بتناول 15 حبة من العنب يوميا للحفاظ على صحة الكليتين ، يعرف هذا العنب او أي نوع آخر  باحتوائه على الكثير من الماء ، مما يساعد على تنقية الجسم من السموم عن طريق إزالتها من الكليتين ، والحث على التبول .

وتم العثور على مركبات في العنب لعكس تلف الكلى ، وفقا لدراسة بحثية تونسية ، نشرت في علم وظائف الأعضاء التطبيقي والتغذية والتمثيل الغذائي .

لذا ، ما الذي يجعل العنب فاكهة قوية للكلى ، قال العلماء الذين قادوا هذه الدراسة البحثية أن كل جزء من العنب يحتوي على مصدر مركز لمضادات الأكسدة ، والتي تحمي الجسم ضد الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي وتحييد الجذور الحرة .

هذا التنوع من العنب ممتاز لتنظيف الكلى والكبد كذلك ، عن طريق طرد النفايات مثل حمض اليوريك.

فوائد أخرى لعنب كونكورد :
1 – خفض ضغط الدم : في عام 2004 ، تم التوصل إلى أن عصير العنب كا ن له تأثير إيجابي على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، ويرجع ذلك إلى ارتفاع محتوى البوليفينول الموجود في العنب أو العصير الخاص  بعنب الكونكورد .

2- يقلل من الإجهاد التأكسدي : الجذور الحرة تسبب الاجهاد التأكسدي في الجسم ، مما يؤدي إلى التهاب وتلف الخلايا والأعضاء. عنب كونكورد يحتوي على فلافونويد ، وهو نوع من البوليفينول ، الذي يقلل من الجذور الحرة ، وبالتالي يقلل من الإجهاد التأكسدي.

3- جيد لصحة القلب : واحدة من الفوائد الصحية من العنب كونكورد هو أنه يوفر الفلافونويد ، وهو مضاد للأكسدة قوي الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. دراسة نشرت في مجلة الغذاء الطبي في عام 2000 مقارنة وظائف مضادات الأكسدة من عصير العنب الوفاق وعصير البرتقال.

 وكانت نتيجة الدراسة أن العنب يحتوي على مضادات أكسدة أقوى تقلل من تأثير الكوليسترول الضار (LDL) في الدم. هذا قد يقلل من خطر الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

4- الوقاية من السرطان : أظهرت دراسة نشرت في مجلة علم الغذاء في عام 2010 أن عنب كونكورد يحول تثبط الأوعية الدموية. في حين أن التكوُّن الوعائي هو عملية طبيعية تصنع أوعية دموية جديدة وتدعم نمو الجنين أثناء الحمل والشفاء من الإصابات ، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ورم ثانوي في ورم سرطاني. وعنب كونكوت يمنع ذلك.

كيفية صنع عصير عنب كونكورد :
– يغسل العنب جيدا أولا .
– تزال حبات العنب من العناقيد .
– توضع في وعاء كبير وتهرس بلطف باستخدام ملعقة .
– يضاف إليه كوب من الماء ويطهى ببطء على حرارة منخفضة أو متوسطة لمدة 10 دقائق .
– يقلب الخليط من وقت لآخر ، لتلاحظ أن الجلد واللب يفصلان في العصير .
– يصفى العصير ثم يتم تناوله .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق