أسباب الخمول عند الأطفال

كتابة aya آخر تحديث: 07 أغسطس 2018 , 01:58

قد نلاحظ كسل الطفل وخموله لبعض الوقت ، فيجب التوقف قليلاً لمعرفة الأسباب وراء هذا الخمول فقد تكون أسباب صحية ،أو نفسية ، وسوف نوضح في هذا المقال الأسباب الحقيقة وراء إصابة الطفل بالكسل والخمول ، وهناك عدة أسباب رئيسية لخمول الأطفال .

أسباب الخمول عند الأطفال

1- سوء التغذية : يمكن أن نشخص حالة الطفل بسوء التغذية عند نقص العناصر الغذائية والفيتامينات المقدمة له من خلال الوجبات ، فالنظام الغير متوازن صحياً والذي يشتمل على معظم العناصر الغذائية قد يؤدي لشعور الطفل بالتعب والإعياء باستمرار ، وخاصة لأن جسم الطفل في مراحل نموه ويحتاج للفيتامينات والمعادن التي تساهم في نمو جسده بشكل صحي ومتوازن .

أعراض سوء التغذية :
– فقد الطفل شهيته للطعام ونقص نشاطه ، وخموله معظم الوقت .
– تعرض الطفل لبعض الإصابات الجلدية كالإكزيما ، والطفح الجلدي .
– عدم اكتساب الطفل للوزن بشكل طبيعي .
– تأخر المشي والنطق لدى الرضع .

طرق علاج سوء التغذية :
– تناول المكملات الغذائية : يتم علاج سوء التغذية عن طريق اعطاء الطفل مكملات غذائية لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل ، وتكون بوصف الطبيب وبجرعات مناسبة لوزن الطفل .
– الحرص على تقديم غذاء غني بالفيتامينات للطفل : يجب الحرص على إدخال بعض العناصر الغذائية الأساسية ضمن غذاء الطفل والتي تحتوي على :
فيتامين A : وهو الفيتامين الأساسي لتجديد ونمو خلايا الطفل ، كما يمكنه أن يقوي نظر الطفل ويحد من تعرض الطفل للالتهابات .
– فيتامين B : يساعد في نمو الطفل وتعزيز نمو خلايا الدماغ ، وزيادة ذكاء الطفل .
فيتامين C : والضروري لتقوية الجهاز المناعي للطفل ، وهو هام لصحة الفم والأسنان وبناء العظام .
– فيتامين D : يساعد في بناء عظام الطفل وتقوية جهازه العصبي .
– فيتامين H: يساعد كذلك على تقوية الجهاز المناعي ، ويزيد من قدرة الطفل على مواجهة الأمراض .

– الحرص على تقديم وجبة الإفطار للطفل : يجب أن يتناول الطفل إفطاره بشكل منتظم في مواعيد ثابتة ، ويجب أن يكون غني بالعناصر الغذائية .

– تقديم المشروبات الطبيعية للطفل : يجب الحرص على تقديم المشروبات الطبيعية للطفل والتي تحتوي على فيتامينات مفيدة للطفل والابتعاد تماماً  عن العصائر المعلبة والمشروبات الغازية ، والتي تعمل على تكسير المغذيات التي يحصل عليها الطفل .

– الابتعاد تماماً عن تناول الوجبات السريعة : فما تحتويه هذه الوجبات ليس إلا السعرات الحرارية العالية ، والتي يمكن أن تتسبب في إصابة الطفل بالسمنة ، وتؤدي لضعف الطفل لإنعدام الفائدة الغذائية بها .

2 – الإصابة ببعض الأمراض أو الالتهابات
عند إصابة الطفل ببعض الأمراض قد يمنع هذا نشاط الطفل ويؤدي لخموله مثل :
– الإصابة بنزلات البرد : قد يتعرض الطفل للعدوى الفيروسية والتي تؤدي لإصابته ببعض المشكلات الصحية التي تؤثر على نشاطه ، فيصاب بارتفاع في درجة الحرارة ، وآلام بالحلق أو الأذن ، مما يصيبه بالكسل والخمول .

– الإسهال : يؤدي الإسهال والناتج عن الإصابة بفيروس ، أو حساسية تجاه إحدى أنواع الطعام ، أو الإصابة بالعدوى البكتيرية ، وينتج عنه تعرض الطفل للجفاف ، والتي يجب معالجته من خلال تناول بعض الأدوية أو المحاليل .

– جدري الماء : تتمثل أعراض الجدري في الإصابة يطفح جلدي يصاحبه الشعور بالتعب مع فقد الشهية ، والتي ينتج عنها سوء التغذية المؤقت والناتج عن الإصابة بمرض .

3 – الطفل الانتقائي للطعام
قد يرفض الطفل تناول بعض أنواع الطعام دون سبب ، أو يتناول كميات قليلة جداً من بعض الأطعمة ، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها :
– القلق والاكتئاب : يمكن أن ينشأ الطفل الانتقائي للطعام نتيجة إصابة الطفل بالاكتئاب ، وتظهر أعراض الاكتئاب عند الأطفال في تغير واضح في أنماط الأكل والنوم ، وظهور بعض الاضطرابات السلوكية .

– الحساسية : يمكن أن يصاب الطفل بنوعين من الحساسية :
الحساسية الغذائية : وهي حالة صحية يرجع فيها الطعام للمرئ ، وهي عبارة عن ردة فعل للبروتينات الغذائية ، وهي الأساس لتعزيز عمل الجهاز المناعي عن طريق الأجسام المضادة .
الحساسية الحسية : وهو استشعار بعض الأطفال بطعم ورائحة غير محببة للطعام ، مما يؤدي لرفضهم تناوله ، وهناك بعض الأطفال ممن مروا بتجارب غذائية سيئة تمنعهم من تجريب أصناف جديدة .

علاج اضطرابات الأكل للطفل الانتقائي :
– يمكن تعويض نقص العناصر الغذائية من خلال بعض المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب .
– يجب الحرص على تقديم الطعام في أوقات تجمع العائلة ، فغالباً ما يحب الطفل تقليد الكبار في تناول أصناف الطعام المختلفة .
– تزين أطباق الطفل ببعض الحيل واستخدام ألوان الطعام المختلفة لإعطاء مظهر مبهج لطبق الطعام ، مما يرفع من رغبة الطفل في تناول الطعام المقدم له .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق