أفضل نظام غذائي لمرضى الربو 

يعتبر الربو من الامراض الخطيرة التي يصاب بها الانسان، فاذا كنت تعاني من الربو وتتساءل حول أنواع الطعام التي عليك تناولها، ولكن عليك ان تعلم انه لا يوجد نظام غذائي واحد يزيد او يقلل من شدة نوبات الربو، ولكن بعض الأطعمة قد تحسن من حالتك الصحية بشكل عام وتخفف من اعراض الربو، فبعض الأطعمة مثل الفواكه والخضراوات، واليوم سنعرض بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها.

الأطعمة الغنية بالفيتامين D : مثل الحليب والبيض، خضروات مثل الجزر والخضر الورقية.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم :مثل السبانخ وبذور اليقطين.

فيتامين د :
قد يساعدك الحصول على كمية كافية من فيتامين د في تقليل عدد نوبات الربو لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و15 سنة، ومصادر فيتامين د تشمل: سمك السالمون، الحليب والحليب المدعم، عصير البرتقال، البيض.

فيتامين أ :في دراسة وجدت أن الأطفال الذين يعانون من الربو عادة، يرجع ذلك الى انخفاض مستويات فيتامين أ في دمائهم، المصادر الجيدة لفيتامين أ هي: جزر، الشمام، البطاطا الحلوة، الخضار الورقي، مثل الخس، واللفت، والسبانخ، وبروكلي، التفاح، الموز.

المغنيسيوم:
في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 19 عاما، والذين لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم يعانون أيضا من انخفاض تدفق الدم، وحجم الرئة ايضا، يمكن تحسين مستويات المغنيسيوم عند الأطفال عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل:

سبانخ، بذور اليقطين، شجر سويسري، الشوكولاتة الداكنة، سمك السلمون، كما يمكنك استنشاق المغنيسيوم من خلال البخاخات، فهي طريقة أخرى لتخفيف نوبات الربو.

الأطعمة التي يجب عليك تجنبها :
الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغاز، بما في ذلك الفول والملفوف والبصل، كما ان هناك بعض الأطعمة التي قد تسبب الربو وينبغي تجنبها، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل البدء في تناول بعض الأطعمة وادراجها ضمن النظام الغذائي الخاص بك مثل: النبيذ، الفواكه المجففة، المخلل، الكرز، الجمبري، الليمون المعبأ في زجاجات، وعصير الليمون.

وأيضا بعض الأطعمة الي تسبب الغازات وتضغط على الحاجب الحاجز، وخاصة إذا كان لديك حمض الجزر، وقد يسبب ضيق الصدر ومن ضمن هذه الأطعمة: فاصوليا، الكرنب، المشروبات الكربونية، البصل، الثوم، الأطعمة المقلية.

مسببات الحساسية الشائعة :
الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية قد يعانون أيضًا من الربو، والمواد المسببة للحساسية هي: منتجات الألبان، المحار، القمح، شجرة الجوز.

علاجات للربو :
يوصي معظم الأطباء بنمط حياة صحي شامل لمساعدتك في الحد من الازمة، يمكن أن يشمل ذلك تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وتهدف تلك التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة إلى استكمال علاج الربو الحالي، ولكن يجب عليك ان لا تتوقف عن استخدام الادوية التي وصفها الطبيب.

منع اعراض الربو من التدهور :
يسعى الكثيرون من الحد من اعراض الربو، ولكن لابد من الحد من تناول مسببات الربو، وهي دخان التبغ، لذا عليك الإقلاع عن التدخين، او أنك تتأكد من ان لا تجلس بجوار مدخن، لابد من تغيير الاوسدة والملايات السريرية التي يتراكم عليها الغبار، تقليل التعامل مع الحيوانات الاليفة لان وبر الحيوانات يمكن ان يزيد من حالتك، يمكنك أيضا تغطية الانف اثناء خروجك في الجو البارد، يجب تنظيف المنزل باستمرار للقضاء على الجراثيم والعفن وغيرها من الأشياء التي تثير الحساسية

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *