كيفية إعادة تدوير الزجاج

عمليات إعادة التدوير أصبحت من الأمور المنتشرة جدًا و ذلك لتقليل الاستهلاك ، وهذا لأن الموارد الطبيعية في تناقص مستمر ولهذا زاد الاهتمام بإعادة التدوير ومنها إعادة تدوير الزجاج وسوف نتناول تفاصيل أكثر حول إعادة تدوير الزجاج.

أهمية إعادة تدوير الزجاج :
المواد الطبيعية في تناقص مستمر نظرًا للزيادة السكانية ولهذا كان من الضروري من محاولة استخدام العناصر اليومية في إعادة التدوير مرة أخرى لتحقيق أكبر استفادة ممكنة ، والزجاج أحد المواد التي يمكن أن يعاد تدويرها مرة أخرى وتستخدم مرة أخرى.

تصنيع الزجاج :
يعتمد صنع الزجاج على صعر العديد من المواد الخام مثل ثاني أكسيد السيليكون وكربونات الصوديوم وكربونات الكالسيوم ، ويتم مزج هذه المكونات مع بعضها البعض في درجات حرارة عاليةثم القيام ببدء تشكيل الزجاج ومن ثم يترك تمامًا حتى يبرد.

خطوات عملية إعادة تدوير الزجاج :
تمر عملية تدوير الزجاج بعدة خطوات منها :
1- تبدأ عملية التدوير من خلال تجميع الزجاج الذي يعاد تدويره مرة أخرى في حاويات خاصة ثم تنقل هذه الحاويات إلى محطات معالجة الزجاج.

2- يتم فرز الزجاج المعاد تدويره بحسب اللون وبعد ذلك يتم تنظيف الزجاج حتى يتم تنظيفه تمامًا من أي شوائب عالقة فيه.

3- يتم سحق الزجاج و بعد ذلك يتم صهره و يتم إعادة تصنيعه بأشكال ومنتجات جديدة مختلفة ويستخدم في الكثير من الصناعات الأخرى مثل الصناعات الزخرفية وصناعة الطوب والعديد من الصناعات الأخرى.

4- بعد الانتهاء من نقل الزجاج فيتم إعادة تدويره إلى المحلات بحيث يكون جاهز لإعادة الاستخدام مرة أخرى بشكل متكرر.

بعض الحقائق عن عملية تدوير الزجاج :
يعد الزجاج من المواد القابلة لإعادة التدوير مرة أخرى وذلك بنسبة تصل إلى 100% دون أن يحدث ذلك إي نقصان في الجودة أو النقاء وهذا يتيح فرصة إعادة التدوير مرى أخرى ، يمكن ان يتم إعادة تشكيل الزجاج مرة أخرى لما يقرب من حوالي 95% من المواد المستخدمة في إعادة التدوير ، أن عملية إعادة تدوير الزجاج مرة أخرى تعمل على التقليل من الاستهلاك للمواد الخام وذلك تعمل على توفير طاقة التشغيل وزيادة عمر الآلات ، خطوة فرز الزجاج تعتبر خطوة تختلف بحسب اللون والأهمية وذلك لأن عملية التدوير من العمليات المحددة الذي يحدث نتيجة مزيج معين من الألوان وهذا يساعد في تسهيل التأكد من تطابق الزجاج الجديد مع معايير اللون المطلوبة في الزجاج المعاد تدويره مرة أخرى.

طريقة إعادة تدوير الزجاج المكسور في المنزل :
في كثير من الأحيان نتعرض لكسر بعض المقتنيات الزجاجية في المنزل وبالطبع نقوم برميها في القمامة ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تجعلنا نستفيد من الزجاج المكسور وهي ؛ إحضار الزجاج المراد إعادة تدويره ويتم تكسيره إلى قطع صغيرة أو متوسطة، نقوم بعد ذلك بإحضار مزهرية المراد تزينها بقطع الزجاج ويتم رسم الشكل المراد وبعد ذلك يوضع القليل من اللصق على الزهرية ويتم لصق الزجاج ومن ثم الحصول على الشكل المطلوب ، و تترك المزهرية في الجانب حتى تجف تمامًا ويتم التأكد من ان الزجاج بالكامل قد تم إلصاقه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *