فيتامينات ب لتجديد خلايا الكبد

يمكن أن تساعد فيتامينات ب المركبة على التأثير على تليف الكبد مثل فقدان الذاكرة و تلف الأعصاب إذا كان لديك تلف في الكبد . إذا كان لديك التهاب الكبد دون تليف الكبد ، يمكن أن يجدد الكبد إذا قمت بإزالة أي شيء يسبب الضرر . إن تناول الفيتامينات ب ببساطة دون إزالة مصدر الضرر ، لن يؤدي إلى تجديد خلايا الكبد .

فيتامينات ب و الكبد
يمكن أن يسبب مرض الكبد نقص فيتامينات ب . تتألف فيتامينات ب من ثمانية فيتامينات مختلفة . تشمل فيتامينات ب التي غالباً ما تتأثر بمرض الكبد فيتامين ب-1 أو الثيامين ، فيتامين ب-6 و فيتامين ب-12 . على سبيل المثال ، وفقًا لمقالة عام 2014 في “e-SPEN Journal” ، تؤدي وظيفة الكبد الضعيفة إلى تقليل مستويات فيتامين ب 12 و التمثيل الغذائي . كما أن مدمني الكحول الذين يعانون من تلف في الكبد يصابون بنقص فيتامين ب 1 ، لأنهم إما لا يستهلكون ما يكفي من فيتامين ب 1 في نظامهم الغذائي أو أنهم لا يمتصون الفيتامين بشكل كاف في الأمعاء . الكحول أيضا يتداخل مع امتصاص حمض الفوليك .

تناول مكملات فيتامين ب يمكن أن يحسن النقص الغذائي الذي غالبا ما يحدث عند الإصابة بأمراض الكبد . يسبب النقص الحاد في ب-1 الارتباك العقلي و ضعف التنسيق و مشاكل الذاكرة و شلل العصب العيني . يمكن أن تساعد مكملات فيتامين ب-1 في عكس هذه الأعراض . يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب-6 خدرًا و وخزًا من تلف الأعصاب . يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب-12 العديد من الأعراض نفسها ، و التي ستنعكس عندما تعالج النقص . كما يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب-12 و حمض الفوليك إلى فقر الدم .

الجرعات
إن تناول الفيتامينات التي تحتوي على فيتامينات “ب” لن يحل النقص الخطير في فيتامينات ب . يمكن لطبيبك أن يصف جرعات كبيرة من فيتامينات ب معينة للتغلب على نواقصك . سوف تحتاج إلى أخذ فيتامين ب-12 بكميات كبيرة بعد وصف الطبيب ، و لكن مكملات فيتامين ب-12 لا تمتص جيدا عن طريق الفم ؛ بدلا من ذلك ، يمكنك تناول الفيتامين عن طريق الحقن أو تحت اللسان . في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى أخذ فيتامين ب-1 عن طريق الوريد للتغلب على أوجه القصور .

المخاطر
مكملات فيتامين ب قابلة للذوبان في الماء ، مما يعني أن أي جرعة زائدة يتم التخلص منها بشكل عام في البول . تعمل فيتامينات ب المعقدة بالتنسيق مع بعضها البعض ؛ إن أخذ كمية كبيرة من فيتامينات ب المعقدة يمكن أن تسبب قصوراً في الآخرين ، كما يحذر المركز الطبي لجامعة ماريلاند . فيتامين ب-6 بجرعات كبيرة يمكن أن يسبب تلف الأعصاب . لا تأخذ كميات كبيرة من فيتامينات ب المعقدة فقط إلا بأوامر طبيبك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *