نصائح للوقاية من سرطان الكلى

سرطان الكلى هو حالة طبية خطيرة، إذا كنت قلقًا بشأن الإصابة بسرطان الكُلى بسبب مشاكل الكلى سابقًا أو تاريخ عائلي للمرض، فعليك تحديد موعد مع طبيبك للحديث عن الفحوصات والإجراءات الوقائية الأخرى، قد ينصحك طبيبك بإجراء بعض التغييرات على نظامك الغذائي ونمط حياتك التي قد تزيد من فرصك في الوقاية من سرطان الكلى .

نصائح للوقاية من سرطان الكلى :
– الحصول على فحص سنوي :
من المهم إجراء فحص سنوي للكشف عن المشاكل الصحية، بما في ذلك المشاكل التي قد تكون خطيرة مثل سرطان الكلى، يجب عليك أيضًا زيارة طبيبك إذا لاحظت أي مشاكل تتطلب الانتباه، على سبيل المثال ، إذا كنت قلقًا بشأن صحة الكليتين، فقم بتحديد موعد مع طبيبك لمعرفة ما يجري .

– الاقلاع عن التدخين :
التدخين يزيد من خطر الإصابة بكل أنواع المشاكل الصحية بما في ذلك سرطان الكلى، إذا كنت تدخن، فقد يكون الوقت مناسبًا الآن للانسحاب، تحدث إلى طبيبك عن البرامج والأدوية التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين .

– فقدان الوزن :
زيادة الوزن هي أيضا عامل خطر لسرطان الكلى، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فعليك أن تجعل من فقدان الوزن أولوية بالنسبة لك، ولإنقاص الوزن سوف تحتاج إلى تقليل كمية السعرات الحرارية والقيام ببعض النشاط البدني .

– الابتعاد عن المواد الكيميائية السامة :
التعرض لمواد كيميائية معينة قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الكلى، وتشمل هذه المواد الكيميائية الكادميوم وبعض مبيدات الأعشاب والمذيبات العضوية مثل ثلاثي كلور إيثيلين، إذا كنت تعمل في وظيفة حيث تتعرض غالباً لأبخرة خطرة أو أنواع أخرى من المواد الكيميائية، فتأكد من أنك تتخذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك .

– المحافظة على ضغط الدم تحت السيطرة :
ارتفاع ضغط الدم هو أيضا عامل خطر في الإصابة بسرطان الكلى، إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، للسيطرة على ضغط الدم لديك، قد تحتاج إلى تغيير نظامك الغذائي، وممارسة المزيد من التمارين، والحد من الضغط النفسي، وربما حتى تناول الدواء .

– شرب المزيد من الماء :
من المهم أن تبقى رطبًا للحفاظ على صحة كليتك، عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى ، تأكد من شرب ما بين ستة وثمانية أكواب من الماء كل 8 أوقيات للحفاظ على صحة الكلى، وقد تحتاج إلى شرب كمية أكبر أو أقل من المياه اعتمادا على صحة الكلى والجنس ومستوى النشاط .

– تقليل كمية الصوديوم التي تتناولها :
ارتفاع كمية الصوديوم سيئة على الكلى، إذا كنت تستهلك الكثير من الصوديوم، فاعمل على تقليل كمية الطعام التي تتناولها، ويمكنك تقليل تناول الصوديوم عن طريق اختيار الأطعمة منخفضة الصوديوم، وتجنب الأطعمة المصنعة، لا تستهلك أكثر من 2300 ملغ من الصوديوم في اليوم إذا كان عمرك أقل من 51 سنة ولا يزيد عن 1500 ملغ في اليوم إذا كان عمرك يزيد عن 51 .

– تناول البروتين عالي الجودة :
يعد الحصول على البروتين المناسب عالي الجودة وسيلة مهمة للحفاظ على صحتك، تجنب الوجبات الغذائية عالية البروتين وتناول كمية معتدلة من البروتينات بدلاً من ذلك، في الوقت الذي تحظى فيه الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين بشعبية كبيرة بالنسبة لفقدان الوزن، فإن تناول الطعام بهذه الطريقة يمكن أن يجعل مشاكل الكلى القائمة أسوأ، حاول الحصول على حوالي ٢٠ إلى ٣٠ ٪ من السعرات الحرارية اليومية الكلية من مصادر البروتين عالية الجودة والتي تشتمل على الفاصوليا والجوز والدواجن بدون جلد والأسماك .

– تناول الكربوهيدرات المعقدة بدلاً من الكربوهيدرات البسيطة :
تأكد من تضمين الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي أيضًا، هذه الكربوهيدرات المعقدة أكثر صحة بالنسبة لك من البسيطة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والحلوى والسكر، بعض الخيارات الجيدة تشمل : التفاح والموز والعنب والبرتقال والتوت والكرز والأناناس والمانجو والبابايا، والبروكلي والقرنبيط والجزر والبطاطا حلوة والسبانخ والكرنب والبصل والثوم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *