الفيتامينات الضرورية لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 07 أغسطس 2018 , 03:29

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي ، قد تحتاج إلى مساعدة إضافية للحصول على جميع الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسمك . نظامك الغذائي هو المفتاح للسيطرة على هذه الحالة . إن أفضل مصدر للمغذيات ، تناول الأطعمة الغنية بالفواكه و الخضراوات و الحبوب الكاملة و البروتينات الخالية من الدهون . يمكنك أن تطلب من طبيبك إذا كنت بحاجة أيضًا إلى تناول مكملات غذائية .

الفيتامينات الضرورية لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي
حمض الفوليك
هو أحد فيتامينات المجموعة ب ، و هو ضروري لتعزيز عملية الأيض ، و للنساء الحوامل لأنه يساعد على منع بعض العيوب الخلقية . بعض أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي الشائعة ، مثل الميثوتريكسيت ، و التي تتداخل مع امتصاص الفيتامين .

الكمية التي تحتاجها : يجب على الكبار الحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك أو الفولات يومياً . و لكن ، يجب أن تحصل النساء الحوامل على 600 ميكروغرام في اليوم ، و أن تحصل النساء في فترة الرضاعة الطبيعية على 500 ميكروغرام في اليوم . يوصي بعض الخبراء أن البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن يأخذوا 1 ملغ من حمض الفوليك كل يوم أو 5 ملغ مرة واحدة في الأسبوع .

كيفية الحصول عليه : تشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الهليون و السبانخ و القرنبيط و الفاصوليا و العدس و البازلاء و البرتقال . كما يمكن الحصول عليه من المكملات أو الأطعمة المدعمة .

الكالسيوم
الكالسيوم هو معدن ضروري لعظامك و عضلاتك . إذا كنت تتناول الكورتيكوستيرويدات لعلاج هذه الحالة ، فمن الصعب على الجسم امتصاص الكالسيوم من حميتك . يمكن أن يؤدي ذلك إلى هشاشة العظام ، مما يجعل الكسور أكثر احتمالا . التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يؤدي أيضا إلى فقدان العظام .

الكمية التي تحتاجها : تعتمد الكمية التي تحتاجها على عمرك و نوع جنسك و ما إذا كنت حاملاً .
– البالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 : 1000 ملليغرام من الكالسيوم في اليوم الواحد
– النساء الحوامل : 1300 ملليغرام في اليوم
– النساء في سن 51 فما فوق : 1200 ملليغرام في اليوم
– الرجال الذين يبلغون 71 عامًا فما فوق : 1200 مليغرام في اليوم

كيفية الحصول عليه : يمكنك الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان و السردين المعلب و السلمون و اللوز و البروكلي و اللفت و المنتجات المحصنة ، مثل عصير البرتقال و الحبوب و بعض حليب الصويا . أو عن طريق تناول مكملات الكالسيوم .

فيتامين د
فيتامين د هو ضروري لصحة عظامك و عضلاتك و جهازك المناعي . يمكن للطبيب التحقق من مستوى فيتامين د من خلال فحص الدم . يحتاج جسمك فيتامين د لاستخدام الكالسيوم الذي تحصل عليه من الطعام أو المكملات الغذائية . يميل التهاب المفاصل الروماتويدي إلى أن يكون أسوأ في الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د ، و لكن ليس من الواضح لماذا .

الكمية التي تحتاجها : يجب على جميع البالغين حتى سن 70 عامًا الحصول على 600 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميًا . ابتداء من سن 71 ، يجب عليك الحصول على 800 وحدة دولية في اليوم الواحد . قد تحتاج إلى المزيد من فيتامين د إذا كان مستوى فيتامين د منخفضًا .

كيفية الحصول عليه : تتم إضافة فيتامين د إلى جميع أنواع الحليب تقريبًا و إلى بعض عصائر البرتقال و حبوب الإفطار و حليب الصويا . صفار البيض و سمك السلمون و سمك التونة و السردين يحتوي بشكل طبيعي على بعض فيتامين د . كما يصنع جسمك فيتامين د أيضًا من خلال التعرض لضوء الشمس .

الأحماض الدهنية أوميغا 3
أحماض الأوميغا 3 الدهنية هي نوع من الدهون الصحية . قد تساعد الأوميغا 3 في منع مشاكل القلب المرتبطة بـالتهاب المفاصل الروماتويدي ، و قد تخفف الجرعات العالية من أعراض هذه الحالة مثل الصلابة الصباحية .

الكمية التي تحتاجها : لا يوجد بدل غذائي موصى به للأوميغا 3 ، لذا اسأل طبيبك عما تحتاجه . تظهر الدراسات أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم مستويات أقل من المتوسط من EPA و DHA ، و هما أحماض أوميغا 3 الدهنية .

كيفية الحصول عليه : لا يمكن لجسمك صنع أوميغا 3 . يمكنك الحصول على EPA و DHA من سمك السلمون و التونة و السردين و الأسماك الدهنية الأخرى . يوصى العديد من الخبراء بتناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع . بعض الأطعمة النباتية ، مثل بذور الكتان و الخضراوات الخضراء المورقة و المكسرات و زيت الكانولا و زيت الصويا تحتوي على ALA ، و هو نوع آخر من أحماض أوميغا 3 الدهنية .

الفيتامينات و المعادن الأخرى
قد تكون سمعت أن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين سي ، و فيتامين هـ ، و المغنيسيوم ، و الزنك ، و السيلينيوم يمكن أن يؤثر على أعراض التهاب المفاصل الرثياني . بينما يحتاج جسمك إلى كل هذه الأشياء ، فلا يوجد دليل على أن أخذ المزيد يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي .

الوسوم
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
Amineh Alrabeh
Amineh Alrabeh
2 سنوات

سؤال:هل يسمح لمريض الروماتويد تناول فيتامين ب؟

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق