أضرار العادات الغذائية السيئة الخاصة بوجبة الإفطار

- -

يفتقر الكثيرون إلى المعلومات الغذائية الصحيحة التي ينبغي عليهم معرفتها بخصوص الطعام الذي يقومون بتناوله، فلا شئ أجمل من رائحة الأومليت في الصباح وقد أضيفت إليه الجبنة السائلة، او شرائح البيكون الشهية أو قطع من البان كيك مع الصوص اللذيذ، ولكن كل ذلك ليس صحيحًا، فقد أثبتت أحدث الأبحاث أن تناول الطعام الغني بالبروتين في الصباح يمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية التي تساعده عى إستكمال اليوم وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير.

أسوأ العادات الغذائية التي يقوم بها الأفراد في وجبة الإفطار
1-إضافة الكريمر أو المبيض إلى الشاي والقهوة
يمكن أن يتسبب فنجان القهوة الصباحي في إكتساب بعض الوزن الزائد إذا تم إفساده بإضافة الكريمر أو المبيض الذي يحتوي على دهون وسكريات صناعية لا فائدة منها، وبدلاً من إستخدام الكريمر يمكن استخدام حليب الصويا الخالي من السكر، أو حليب اللوز أو حليب الماعز الصحي، ومع الوقت سيلاحظ الشخص خسارته بضع سنتيمترات من محيط الخصر.

2-تناول مشروبات الطاقة
يلجأ البعض لإستبدال فنجان القهوة الصباحي بمشروبات الطاقة وذلك لتساعدهم على الاستيقاظ والانتباه في الصباح البار، ولكن تناول مشروبات الطاقة يعد من أسوأ العادات الغذائية التي يمكن أن يتبعها أحد الأشخاص وذلك حيث تحتوي على مركبات كيميائية ضارة بالإضافة إلى السكر الصناعي وغيره من المركبات الغير مستحبة، ولإصلاح ذلك يمكن إستبدال مشروبات الطاقة بكوب من الشاي أو مشروب النعناع أو أي مشروب صحي وطبيعي.

3-إضافة الكثير من الملح للطعام
حان الوقت لإلغاء الملح من النظام الغذائي للإنسان أو على أقل تقدير تقليله قدر المستطاع، فالكثير من الوجبات الصباحية عادة ما تكون محملة بكميات من الملح مثل البيكون وحتى البيض المعد خارج المنزل غالبًا ما يحتوي على كميات عالية من الصوديوم، ومن المعروف أن الصوديوم يعمل على إحتجاز الماء في الجسم، مما يكسب الجسم مزيدًا من الوزن، ويمكن إضافة البابريكا او الكركم أو المسطردة إلى الطعام بدلاً من الملح .

4-تفويت وجبة الإفطار
أحيانًا ما يتعمد البعض تفويت وجبة الإفطار، ولكن ذلك غير صحيح على الإطلاق، حيث يعمل ذلك على خفض معدل التمثيل الغذائي، وإجبار الجسم على تناول المزيد من الطعام في المرة التالية التي يتناول فيها الطعام، لذلك من الأفضل أن يكون هناك وقت محدد للإفطار في الصباح وأن يلتزم به الشخص دائمًا.

5-تناول الكثير من الألياف
تعد الأطعمة الغنية بالألياف إحدى مصادر الطعام الصحية والمفيدة، ومع ذلك يجب عدم الإفراط في تناول الألياف وخاصة في وجبة الإفطار، حيث تسبب الشعور الزائد بالإمتلاء، وأحيانًا ما تسبب الإمساك، ولذلك على الشخص أن يتناول قدر كافي من الماء وذلك لدعم الجهاز الهضمي ومساعدته على التعامل مع هذه الألياف لإخراجها بشكل سليم.

6- إختيار الجرانولا كوجبة إفطار
إن الجرانولا هى واحدة من الأغذية المفيدة ولكن مع التأكد من إعدادها بطريقة صحيحة، وكذلك التأكد من جميع مكوناتها، حيث تلجأ الكثير من الشركات المصنعة إلى إختيار أسماء خفية للسكر المضاف الصناعي وذلك لخداع المشتري الذي لايريد هذه الأنواع السيئة من السكريات، ولذلك على المشتري أن يقرأ قائمة المكونات ويتأكد من أنها لا تحتوي على كلمة سكر جوز الهند، أو قصب السكر المصنوع بالتبخير، والتأكد من وجود عبارة خالي من السكر.

7-مشاهدة التليفزيون اثناء تناول الإفطار
إن مشاهدة التليفزيون أثناء الإفطار من أخطر وأسوأ العادات الغذائية على الإطلاق، حيث يفقد الشخص وعيه الكامل بالطعام الذي يتناوله ومذاقه وملمسه وغالبًا ما يركز على مشاهدة التلفاز، ولذلك يجب أن يكون الوقت المخصص لتناول الطعام وقتًا خاليًا من التلفاز حتى يركز الشخص على تذوق الطعام ومضغه بشكل صحيح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

(1) Reader Comment

  1. ياسمين محمود
    2018-08-25 at 21:19

    الجرانولا هي نوع من أنواع حبوب الشوفان وله فوائد غذائية عديدة ويمكن الاطلاع على تلك الفوائد من خلال الرابط التالي https://www.almrsal.com/post/56844

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *