الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا في الصيف وعلاجها

 الكثير منا يتعرض للإصابة ببعض الأمراض الجلدية وخاصة في فصل الصيف نتيجة الحرارة الشديدة وخاصة أن فصل الصيف هو فصل الترفيه والاستمتاع ولكن يجب أن تأتي معه بعض الإصابات الجلدية التي يجب أن نقي أنفسنا منها ومنها الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا وسوف تناول تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع.

الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا

1- تصبغ البشرة وحروق الجلد : يحدث احتراق في البشرة وتصيغ في لون البشرة نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس لفترة طويلة وهذا يؤدي إلى الإصابة بحروق شديدة في الجلد وبالتالي يؤدي إلى تقشير البشرة.

وينصح بعدم الجلوس تخت أشعة الشمس المباشرة في الفترة التي تكون فيها الشمس عامودية وهي من العاشرة صباحًا إلى الرابعة عصرًا دون استخدام مظلة.

كما يجب أن يتم استخدام كريم واقي ضد الشمس خاص بالمحافظة على لون البشرة من التصبغ ويتم وضعه على البشرة كل فترة.

2- التينيا الملونة : التينيا الملونة هي إصابة فطرية تظهر بسبب التعرق الشديد في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة وتكون هذه التينيا على شكل بقع صغيرة ذات لون أبيض أو وردي أو بني فاتح.

ويجب ارتداء الملابس القطنية حتى تجنب الإصابة بالتينيا الملونة كما يجب أن تكون الملابس ذات خامة قطنية والبعد عن الملابس الصناعية.

وهناك نوع أخر من التينيا يظهر ما بين القدمين والفخذين ويحدث نتيجة النزول في الماء سواء كان في ماء البحر أو المسبح بسبب زيادة نسبة الكلور فيه ولهذا يجب الاستحمام على الفور بالماء للتخلص من أثر الكلور على الجسم ووقاية الجسم من الأمراض التي تنقل من خلالها.

3- العدوى البكتيرية : تحدث العدوى البكتيرية بسبب شدة الازدحام في الأماكن الترفيهية وهذا يزيد من فرصة انتقال العدوى بين الناس وخاصة لمن يمتلك البشرة الحساسة.

وتزداد فرصة الإصابة بالعدوى البكتيرية في الجلد بين الأطفال بسبب الاحتكاك والتلامس بدون حرص بينهم.

وللوقاية من هذه العدوى البكتيرية يجب أن يتم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالنظافة والاستحمام بشكل مستمر في فصل الصيف وفي أثناء السفر بصفة خاصة.

4- حمو النيل : حمو النيل هو نوع من الطفح الجلدي ويظهر على شكل حبوب صغيرة الحجم باللون الأحمر وينتج عنها زيادة في التعرق والحرارة.

ويصاحب هذا الحمو النيل حدوث حكة وللوقاية منه يجب ارتداء الملابس القطنية والخفيفة كما يجب الابتعاد عن درجة الحرارة العالية والاستحمام بماء بارد لترطيب الجسم.

كما يجب عدم إهمال النظافة الشخصية لأن الإصابة بالحمو النيل قد يتطور إلى الالتهابات الجلدية ويمكن علاجه عن طريق وضع كريمات مخصصة لذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

5- الطفح الجلدي والأكزيما : بسبب نفس الأسباب السابقة وهي التعرق والحرارة ونزول الماء يجب تعرض الجلد إلى حدوث طفح جلدي ينتشر في العديد من أماكن الجسم المختلفة وخاصة في اليدين والمرفقين وفي مناطق الطيات بين الجلد.

ويحدث هذا الطفح في الجلد بسبب انسداد الغدد العرقية وعدم خروج العرق بشكل منتظم فيؤدي إلى التهاب الأنسجة المحيطة به وغالبًا ما تحدث هذه الأكزيما بسبب الحكة وتحتاج إلى استخدام مضاد حيوي.

وللوقاية من الطفح الجلدي يجب تجنب لبس الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية وارتداء الملابس القطنية وعدم التعرض لأشعة الشمس الشديدة.

6- الدمامل العرقية : هي التهابات حادة تصيب بصيلات الشعر وتنتج من زيادة التعرق ولتجنب الإصابة بها يتم الابتعاد عن الحرارة الشديدة والاعتناء بالنظافة الشخصية.

7- الكلف والنمش : من المشاكل التي تسبب الكثير من المشاكل هي زيادة نسبة الكلف والنمش لدى النساء والحل الوحيد هو استخدام كريم واقي من أشعة الشمس أو استخدام المركبات الطبية التي يصفها الطبيب المختص.

8- حب الشباب : من أكثر المشاكل المتكررة لدى الكثير من الناس هو ظهور حب الشباب وخاصة لدى البشرة الدهنية بسبب التصاق الأتربة بمسام البشرة مكونة هذه الحبوب.

ويجب عدم لمس هذه الحبوب وأخذ المضادات الحيوية اللازمة تحت إشراف الطبيب وعدم التعرض لأشعة الشمس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *