كيفية تحميص بن القهوة بالمنزل

يعد مشروب القهوة من أكثر المَشروبات الساخنة انتشارا في جميع دول العالم، ويقبل على  تناوله الكثيرين، ويتم إعداد القهوة من حبوب البن الخضراء اللونِ التي يتم الحصول عليها من شَجرة البن، ويرجع السبب الرئيسي لتحميص حبوب البن الخضراء أنها لا تعطي مذاق ونكهة القهوة إذا تم طحنها قبل تحميصها، ولهذا يتمّ تحميص القهوة، حتى نحصل على النكهة واللون والطعم والرائحة المميزة، وتختلف دَرجة تَحميص البن من شخص إلى آخر، وذلك حسب المذاق الذي  يفضله.

تحميص البن في المنزل :
ورغم أن عملية تحميص حبوب البن في المنزل أصبحت من العمليات قليلة الحدوث ، إلا أن بعض مستهلكي وعشاق ومحبي القهوة مازالوا يقومون بعملية تحميص حبوب البن في المنزل، حيث يجدوا المتعة في ذلك ، كما أنهم يتحكمون في درجة لون وكثافة وطعم.

وهناك طرق مختلفة لتحميص حبوب البن في المنزل، ومن هذه الطرق:
تحميص البن في الفرن :
1-  تُحضر كمية من حبوب البن المراد تحميصها، و تنقى من الشوائب.

2- نفرش كمية الحبوب في صينية، ثم نضع الصينية في فرن ساخن، يسخن بفعل نار هادئة.

3-  تحميص الحبوب مع التقليب المستمر، للحفاظ عليها من الاحتراق، وبعد ملاحظة توحد لون الحبوب حسب الدرجة التي تفضلها، تخرج من الفرن و تترك حتى تبرد.

4-  توضع بعد ذلك في أوعية زجاجية حتى تحتفظ برائحتها الذكية، وتؤخذ الكمية المراد طحنها عند الرغبة في شرب قهوة طازجة.

5- أثناء عملية الطحن يمكن إضافة ما تحب من إضافات تعطي القهوة مذاقًا ورائحة طيبة ، مثل جوزة الطيب، الحبهان، المستكة، زر ورد، حبوب الهال، إلخ من إضافات  

تحميص القهوة على الغاز :
يفضل البعض طريقة تحميص حبوب البن على نار الغاز، أفضل من استخدام الفرن، حتى يتحكموا بسهولة في عملية التقليب والتحميص.

باستخدام مقلاة ويفضل أن تكون من التيفال، نضعها على نار الغاز حتى تسخن، ثم نضع كمّية البن الأخضر فيها ، ونقلب الحَبوب حتى يتغير لونها البن، وعِندما تبدأ الحبوب في التحميص تنشر رائحة جميلة، ويصبح لونها بنياً غامق أو فاتح ، ترفع من على نار الغاز وتبرد، ثم تعبأ في أواني زجاجية، يؤخذ منها عند الحاجة.

تحميص البن في المحمصة :
تشبه هذه الطريقة الطريقتان السابقتان، ولا تختلف عنهما في جودة البن، وفي الغالب نفس الخطوات واحدة والفارق الوحيد هو وضع حبوب البن في المحمصة.

تحميص البن صناعياً :
يعتمد تحميص البن صناعيّاً على ماكينات كبيرة، يتمّ تشغيلها على درجة حرارة 230 مئوية، ويتم تحميص حبوب البن خلال 10دقائق فقط، وتعتمد هذه التقنية على الهواء الساخن الناتج من دَرجات الحرارة العالية.

أنواع القهوة :
تتعدد وتختلف أنواع القهوة، وتتفنن مقاهي العالم المشهورة في تقديم أنواع جديدة من القهوة، ما يصعب من حصر أنواعها، ولهذا التنوع يقام منذ بضعة أعوام في العاصمة البريطانية لندن أكبر مهرجان للقهوة في العالم، وهناك أيضا مهرجان أخر في اسطنبول في تركيا، كما يقام مهرجان كبير في إمارة دبي .

لكن تظل الأنواع المعروفة تستحوذ على ذائقة محبى القهوة في العالم ومن هذه الأنواع :
1 – القهوة العربية : تمتاز بأنها خفيفة التركيز، يضاف إليها الهيل والبهار، لإضافة نكهة ورائحة زكية ومميزة، وهى قهوة صفراء مائلة للّون البني الذهبي تنتشر في دول الخليج العربي، بينما القهوة الغامقة اللون والأكثر تركيزاً فتنتشر في العراق وسوريا وفلسطين.

2- القهوة اليمنية : يوجد أنواع مختلفة من القهوة في اليمن، حسب المنطقة، وطريقة التحضير.

3- القهوة البيضاء : نسبة إلى مدينة البيضاء، وتتكون من البن المطحون والمحمص تحميص خفيف ويضاف إليه عدة أنواع من المكسرات.

4- قهوة الصباح : وهي قهوة تصنع فقط من البن المطحون المحمص تحميص متوسط مع إضافة الزنجبيل والسكر حسب الرغبة.

5- القهوة التركية : تمتاز بأنها ثقيلة غامقة، تصنع على الأغلب من حبات القهوة البرازيلية. تطحن بدرجة ناعمة جداً وتختلف في درجة تحضيرها من حيث الغليان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *