فوائد قهوة الشعير للكلى

- -

تصاب الكلى أحيانا بقصور في وظائفها، فلا يمكنها فلا إخراج المعادن والأملاح الزائدة من الجسم مما يجعل هذه المعادن والأملاح تترسب علي على هيئة حصوات،  وتكون هذه الحصوات في الغالب من حمض اليوريك أو الكالسيوم.

فوائد الشعير الكثيرة والتي منها إعادة توازن الأملاح والمعادن داخل الجسم ، وقدرته على تفتيت الحصوات، يتم استخدام قهوة الشعير، التي تتميز بعدم حدوث أي آثار جانبية نتيجة تناولها، إضافة لخلوها من مادة الكافيين، ومن فوائدها أنها تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من الألياف، و الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والمعادن.

فوائد مشروب الشعير للكلى :
1- يحتوى الشعير على مكونات تجعله مثالياً في علاج أمراض الكلى، إذ يحتوى على الماغنسيوم والبوتاسيوم، وهما يخلصان الجسم من الكالسيوم المتراكم على الكلى،  وفي البول بصورة زائدة.

2- بفضل أليافه الغير قابلة للذوبان، ينشط الشعير حركة إفراز العصارة الصفراوية من المرارة، ما يساعد على التخلص من حصوات الكلى، وخفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.

3- يساعد الشعير على تفتيت حصوات الكالسيوم، لاحتوائه على كميات كبيرة من الماغنسيوم الذي يفتت الحصوات ويطردها خارج الجسم .

4- يعالج الشعير التهاب المثانة والمسالك البولية حيث يعمل بفاعلية في إدرار البول، ما يسهم في منع تكون الحصوات وتراكم الأملاح.

5- يساعد الكلى في حفاظها على ثبات الضغط وتوازن الجسم، وهو ما يعنى تعزيز العلاج في قصور وظائف الكلى.

6- ينصح مرضى الكلى بتناول قهوة الشعير، حيث تعمل على غسل وتنظيف الكلى، والحماية من الفشل الكلوي، وتقليل مرات غسيل الكلى.

قهوة الشعير إذا خلطت بعصير الزنجبيل الطازج وتم تحليتها بالعسل تكون علاجا فعال للالتهابات المثانة.

7- يطهر الشعير الكلى ويخلصها من المواد السامة، ويطرد الرمال التي تترسب فيها وفى المثانة البولية، والتي تقوم بسدها مع مرور الوقت.

8- يقضى الشعير على أوكسالات الكالسيوم الزائدة في الجسم، حيث يساعد في توفير فيتامين B6.

طريقة تحضير شراب الشعير في المنزل :
1 – تغسل كمية من الشعير للتخلص من أي شوائب أو أتربة به، نقوم بغلي كوبان من الماء بما يعادل نصف لتر، ثم نضع الشعير المغسول في الماء المغلي، ويترك على النار حتى يظهر خليط من الماء الهلامي.

2- يترك المخلوط حتى يبرد ويصفى، و للتخلص من الطعم المر يمكن إضافة بعض النكهات مثل الليمون أو النعناع، أو القرفة، أو تحليته بالعسل الأبيض.

3- مناسب لكل الأعمار حيث يسمح بتناول شراب الشعير لعلاج المرضى من كل الفئات العمرية، حتى الأطفال الذين يعانون من كثرة الأملاح وترسبها على الكلى، كما ينصح  لـ كبار السن من أجل علاج الكليتين.

4- أكدت الكثير من الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها في العديد من الجامعات الطبية ومراكز البحوث فعالية الشعير ومشروبه في علاج حصوات الكلى والمثانة والأمعاء الكثير من مشاكل الجسم.

5- كما أثبتت الأبحاث أن المشروب مهم في تغذية الكليتين، ويعمل على تنظيفها، لذا ينصح أغلب أطباء الكلى والمسالك البولية مرضاهم بتناول هذا مشروب الشعير.

أضرار الشعير على الكلى :
لم تسجيل أي حالة أصيبت بالضرر جراء تناول مشروب الشعير، وهو ما يؤكد على كونه من أهم العلاجات والوصفات الطبية الأكثر أماناً في علاج الكلى ومشكلاتها، وما يثبت أنه آمن دخوله في أغذية الأطفال وكبار السن على هيئة مدعمات غذائية.

الحالات التي لا يسمح لها بتناول مشروب الشعير بسبب تضررها من تناوله، هم أولئك الأشخاص الذين يعانون من حالات التحسس من حبوب الشعير عليها، لذا ينصح هؤلاء الأشخاص بتجنب تناول الشعير لعلاج الكلى، وعليهم البحث عن علاجات أخرى للحصوات وقصور الكلى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *