القيمة الغذائية لسمك الرنكة وفوائدها

الرنكة هي نوع شائع من الأسماك تنتمي إلى عائلة تسمى كلوبيداي . وتوصف هذه الأسماك بأنها أسماك ذات رأس صغير ومبسطة مع جلد فضي وتتراوح كل سمكة من حوالي 8 إلى 15 بوصة. في هذه المقالة ، سوف تتعلم عن الفوائد الصحية للسمك الرنكة.

يعتبر سمك الرنكة إضافة ممتعة للنظام الغذائي الخاص بك نظرا لنكهته اللذيذة ولحمه الناعم ، كما أنه منخفض الزئبق ، مما يجعله أكثر أمانا لتناوله .

القيمة الغذائية لسمك الرنكة :
تحتوي 3 أونصات (85جم) من سمك الرنكة المطبوخ على 173 سعر حراري ، 19,6 من البروتين ، و9.9 من الدهون ، كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د ، فيتامين ب12 ، السلينيوم ، أحماض الأوميجا3 الدهنية والبوتاسيوم ، تعمل جميع هذه المكونات الغذائية معا للحفاظ على وظائف الأنسجة ويقدم العديد من المنافع الصحية .

المنافع الصحية لسمك الرنكة :
1- يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء : أضف سمك الرنكة لنظامك الغذائي للحفاظ على صحة كرات الدم الحمراء ، تتطلب كرات الدم الحمراء الهيموجلوبين لتقوم بوظائفها ، وظهور الحديد وفيتامين ب12 في هذا السمك يساعد على تكوين الهيموغلوبين ، يحتوي سمك الرنكة على البروتين وهو حمض أميني يعمل على إنتاج الهيموجلوبين أيضا .

تحتوي 6 أونصات من سمك الرنكة على 170 جم من البروتين و1,9 ملغم من الحديد ،, و17 ميكروجرام من فيتامين ب12 .

2- عالي الأوميحا3 : تساعد هذه الأحماض الدهنية على تقليل الالتهابات وردود الأفعال الذاتية ، والأوميجا3 الموجودة في هذا السمك تخفض مخاطر أمراض القلب المزمنة ، مرض كورون ، يقلل أعراض الشيخوخة ، تحسين صحة العين وصحة الدماغ ، ويمكنها محاربة القلق والإكتئاب .

3- يقلل خطر متلازمة الأيض : متلازمة الأيض هي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. تشير الأبحاث إلى أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري أو أمراض القلب ، وهذا بدوره يقلل من خطر المتلازمة الأيضية.

4- يقوي صحة العظام : يحتوي سمك الرنكة على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين د وهو أمر مهم لنمو الهيكل العظمي. يستخدم الجسم الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور لصنع هيدروكسيباتيت (يتكون بشكل طبيعي من المعادن من الأباتيت الكالسيوم) التي تشكل عظامك وأسنانك. ومن المعروف أن فيتامين (د) يساعد في امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل .

6 أونصة (170 جم) من الرنجة تحتوي على 141 مجم من الكالسيوم و 388 ملغ من الفسفور.

5- الأداء السليم للأعصاب : استهلك الرنكة لتغذية جهازك العصبي. وجود البوتاسيوم في الأسماك يساعد الخلايا العصبية في إرسال إشارات كهربائية إلى الدماغ لتعمل بشكل صحيح. وكذلك فيتامين ب 6 الذي يساعد في إنتاج المواد الكيميائية المهمة للتواصل العصبي.

كيفية استهلاك سمك الرنكة :
الرنجة المخللة والمختلطة هي بدائل لذيذة لسمك الرنجة ، ولكن لا ينبغي استهلاكها لأنها تحتوي على 740 مجم و 781 ملغ من الصوديوم على التوالي. في حين أن الرنجة العادية تحتوي على حوالي 98 مجم من الصوديوم لكل حصة.

إن استهلاك الصوديوم الزائد سيعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث أنه يزيد من مستويات ضغط الدم لديك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *