غرائب وعجائب عن الماء

- -

الماء هو أكثر الجزيئات وفرة في جسمك، ربما تعرف بعض الحقائق عن هذا المركب، مثل نقطة التجميد والغليان، أو أن تركيبته الكيميائية هي H2O، إليك مجموعة من الحقائق المائية الغريبة التي قد تفاجئك .

غرائب وعجائب عن الماء :
– لون الماء أزرق :

عندما ترى الكثير من الثلج، الثلج في نهر جليدي، أو جسم كبير من الماء، يبدو لونه أزرق، هذه ليست خدعة من الضوء أو انعكاس السماء، في حين أن الماء والثلج والجليد يظهرون وكأنهم عديمي اللون إذا كانوا بكميات صغيرة، إلا أنهم في الواقع لونهم أزرق .

– يزيد حجم الماء عندما يتجمد :
عادة عندما تقوم بتجميد مادة، تترابط الذرات مع بعضها لتشكل شعرية لصنع مادة صلبة، والماء مختلف في هذا الأمر لأنه يصبح أقل كثافة لأنه يتجمد، والسبب يكمن في علاقة الرابطة الهيدروجينية، ففي حين أن جزيئات الماء تكون قريبة جدا في الحالة السائلة، فإن الذرات تبقي بعضها البعض على مسافة لتكوين الجليد، وهذا له تداعيات مهمة على الحياة على الأرض، حيث أن هذا هو السبب الذي يجعل الثلج يطفو على سطح الماء، وأن البحيرات والأنهار تتجمد من الأعلى وليس الأسفل .

– يتجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد :
يُطلق على هذه الظاهرة ظاهرة مايما نسبة إلى الطالب الذي اكتشفها، إذا كان معدل التبريد صحيحًا تمامًا، فإن الماء الساخن هو الذي يبدأ في التجمد بسرعة أكبر من الماء البارد، على الرغم من أن العلماء لا يعرفون تفسيرًا واضحًا لهذه الظاهرة، إلا أنه يعتقد أن السر يكمن وراء تأثير الشوائب على تبلور الماء .

الماء له حالة زجاجية :
هل تعتقد أن الماء لا يمكن العثور عليه إلا على شكل سائل أو صلب أو غاز ؟ هناك شكل زجاجي، وهو وسط بين الأشكال السائلة والصلبة، إذا قمت بتسخين الماء وتحول درجة الحرارة إلى -120 درجة مئوية، يصبح الماء سائلًا لزجًا للغاية، إذا قمت بتهدئته حتى وصوله إلى -135 درجة مئوية ، فستحصل على ” ماء زجاجي “، وهو صلب، ولكن ليس بلوريًا .

– يمكنك الحصول على الثلج من الماء المغلي :
الجميع يعرف أن الثلج يمكن أن يتشكل عندما تكون المياه باردة بما فيه الكفاية، ومع ذلك إذا كان الجو باردا في الخارج، يمكنك جعل الثلج يتشكل على الفور عن طريق رمي الماء المغلي في الهواء، يتعلق الأمر بسرعة تحول الماء المغلي إلي بخار ماء، لذلك لا يمكنك الحصول على نفس التأثير باستخدام الماء البارد .

– يمكن أن تشكل المياه مسامير جليدية :
تتكوّن كتلة جليدية عندما تتجمد المياه عندما تتساقط من سطح، ولكن يمكن أيضًا أن يتجمد الماء ليشكل مسامير جليدية مرتفعة، تحدث هذه الظاهرة في الطبيعة، بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضًا تكوينها في صينية مكعبات الثلج في الفريزر المنزلي .

– بلورات الجليد ليست دائمًا سداسية الشكل :
الناس على دراية بالشكل السداسي لرقائق الثلج، ولكن هناك ما لا يقل عن 17 مراحل للماء، ستة عشر هي هياكل الكريستال، بالإضافة إلى وجود حالة صلبة غير متبلورة، وتشمل الأشكال الغريبة الأخرى البلورات المكعبية والرباعية وغيرها، وفي حين أن البلورات السداسية هي الشكل الأكثر شيوعًا على الأرض، فقد وجد العلماء أن هذا التركيب نادر جدًا في الكون، الشكل الأكثر شيوعًا للجليد هو الجليد غير المتبلور .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *