الدراسة في جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام

تعتبر جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ، واحدة من أهم الجامعات الأكاديمية و البحثية التي امتد تاريخها حتى أربعة قرون ، و هي جامعة متميزة في مختلف المجالات بالدمام.

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تعتبر إرث أكاديمي و بحثي هام ، حيث أن هذه الجامعة استقبلت أول دفعة لطلابها في عام 1395 هجريا الموافق عام 1975 ميلاديا ، و منذ ذلك الوقت قد بدأت مسيرة الجامعة لتحدد خطاها في وسط مناخ مميز في التعليم العالي ، وقتها كانت الكليات الموجودة بها هي كليات الطب و العلوم الطبية و كليات العمارة و التخطيط و غيرها .

و كان لها دور رائد في مختلف الدراسات العليا على مستوى المملكة و دول الخليج بوجه عام ، بعد ذلك استمر التوسع في الجامعة لتشمل عدد كبير من الكليات المختلفة ، و ذلك بعد انضمام عدد من الكليات الموجودة بالمنطقة الشرقية لها ، فأصبح عدد الكليات الموجودة بهذه الجامعة يصل إلى 21 كلية ، هذا إلى جانب أنها تضم ما يتعدى 45 ألف طالب و طالبة ، و تعمل الجامعة باستمرار على تطوير مناهجها و مقرراتها و العمل على توفير البيئة المتميزة ، و التي تساعد على إثراء مجالات البحث العلمي و المعرفة.

الدراسة بالجامعة
أما عن الدراسة بالجامعة فيتم الدراسة فيها اعتمادا على عدد من البرامج التعليمية الهامة ، و التي تعتبر برامج محفزة للمنتسبين ، و تشمل إمكانية الحصول على درجة البكالوريوس و كذلك درجة الماجيستير و الدكتوراة ، هذا بالإضافة إلى العديد من برامج الاعتماد التي توفر إمكانية التخصص في مجال معين بعينه ، كذلك يمكن من خلال الجامعة الحصول على منح للخارج من أجل الدراسة ، و كذلك تتيح الجامعة إمكانية التعليم عن بعد أو ما يعرف بالتعليم الإلكتروني.

كليات الجامعة
– أما بالنسبة للكليات التابعة للجامعة فالجامعة تضم عدد كبير من الكليات و الأقسام المتنوعة ، بالنسبة للكليات فيتم تقسيمها إلى أربعة كليات ، و هي كلية التربية و الآداب و كذلك كلية العلوم و الإدارة و الكليات الهندسية و كذلك الكليات الصحية.

– بالنسبة للكليات الصحية فتشمل عدد من الأقسام المختلفة ، و من بينها كلية الطب و كلية طب الأسنان و كلية التمريض ، و كذلك كلية العلوم الطبية التطبيقية و كلية الصيدلة الاكلينيكية و كلية الصحة العامة ، و أخيرا كلية العلوم الطبية التطبيقية الموجودة في الجبيل.

– أما كلية الهندسة فتشمل كلية العمارة و التخطيط ، و كذلك كلية التصاميم و أخيرا كلية الهندسة.
و بالنسبة لكليات العلوم و الإدارة فتشمل كلية الدراسات التطبيقية و خدمة المجتمع ، و كذلك كلية إدارة الأعمال و كلية علوم الحاسب و تقنية المعلومات ، و أخيرا كلية العلوم و كلية المجتمع.

– و بالنسبة لكليات الآداب و التربية فتشمل كلية الآداب ، و كذلك كلية التربية الموجودة بالدمام ، و كلية العلوم و الدراسات الإنسانية الموجودة بالجبيل ، و أخيرا كلية الشريعة و القانون.

مركز البحث العلمي
يتبع الجامعة واحد من أهم مؤسسات البحث العلمي في المنطقة ، حيث توفر الجامعة عدد كبير من مختلف أنواع الباحثين في كافة التخصصات و في عدد كبير من المجالات المتنوعة ، و قد تناول المركز عدد كبير من الاكتشافات الطبية ، و كذلك ساهم في التقدم في مجالات الهندسة المعمارية البيئة على وجه التحديد .

هذا بالإضافة إلى أن المركز قد تمكن من تسجيل العديد من براءات الاختراع في المجالات التكنولوجية ، فضلا عن أنه قد قدم العديد من المقترحات البحثية ، هذا و قد شارك في عدد كبير من المؤتمرات العلمية الهامة بداخل المملكة و خارجها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

(1) Reader Comment

  1. rawan
    2018-11-15 at 18:24

    لو ابي اتخصص الأدلة الجنائية هل تخصصه احياء وهل موجود للبنات ارجو الرد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *