المضاعفات المتوقعة من اهمال تسوس الاسنان

تسوس الاسنان هو من المشاكل الشائعة التي تصيب الكثير من الأشخاص صغارا وكبارا ، ولكنهم قد يستهينوا بألمها ويتناولوا مسكنات للألم فقط بدون البحث عن علاج ، ولكنهم لا يعلمون أن تسوس الأسنان قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات التي قد تتجاوز حدود الفم والأسنان وتؤدي إلى حدوث مشاكل خطيرة في الجسم ، فقد يحدث بعض الالتهابات التي تؤدي إلى مشاكل في القلب مثل أمراض القلب الروماتيزمية .

المقصود بتسوس الأسنان :
تسوس الأسنان هو مرض يهاجم الأنسجة الصلبة للأسنان ،نتيجة عمل فجوات في الأسنان بسبب بقايا الطعام التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الحلويات والعصير والخبز والفواكه ، فتقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتحويل بقايا الطعام إلى أحماض تتحد مع بكتيريا الطعام مكونة ما يسمى اللويحة اللزجة، فتلتصق بالأسنان وخصوصا على حواف الحشوات وعلى الجوانب الداخلية والخارجية للضرس ،  ويتسلل من المناطق الخارجية للسن إلى داخله ويؤدي إلى الإصابة بالالتهابات .

تقوم الأحماض الموجودة في اللويحة بإذابة سطح المينا الموجودة في السن ، وتتكون هذه المينا من مادة يطلق عليها هيدروكسي ابتايت وتحللها إلى ما يسمى خسف الأملاح المعدنية وتؤدي إلى حدوث فجوات صغيرة في السن وغير مؤلمة ، ثم تتطور هذه الفجوات وتكبر داخل السن وتؤدي إلى الشعور بآلام شديدة وتدمر أعصاب السن والأوعية الدموية الداخلية به ، وتتكاثر البكتيريا وتنمو داخل السن فلا يمكن رؤيتها أو علاجها إلا من خلال الطبيب .

مضاعفات تسوس الاسنان :
_  فقدان بعض الأجزاء من السن مثل الجذور أو التأج بسبب تآكلها ، وفي بعض الأحيان يتبقى من السن الجذر فقط .

_ فقدان السن بصفة كاملة أو خلعه في حالة عدم علاج التسوس بسرعة ، فيحدث آلام شديدة ومضاعفات لا يمكن التخلص منها إلا عن طريق خلع السن .

_  الإصابة بخراجات والتهابات تحت السن في حالة عدم علاج التسوس بسرعة فإنه يصاب لب السن بالخراج تحت جذور السن ويسبب هذا الخراج التهاب الغدد الليمفاوية والتهابات العظام والتهابات الجيوب الأنفية .

_ تصبح رائحة الفم كريهة وغير مرغوب فيها بسبب تجمع الميكروبات اللاهوائية والتي تنتج عن فضلات الطعام  وتخمرها فيصعب تنظيف الفم بالطريقة المعتادة
_ قد يؤدي تسوس الأسنان إلى حدوث التهابات خطيرة في معظم أعضاء الجسم ، وأهمها القلب خصوصا عند الذين يعانون من الأمراض الخلقية في القلب أو أمراض  القلب الروماتيزمية ، كما قد يسبب الإصابة بالتهابات خطيرة في المعدة وقرح المعدة

_ الإصابة بالتهابات اللثة وذلك لأن تسوس الأسنان أهم أسباب التهابات اللثة ، وتظهر هذه الالتهابات على شكل تقرحات في داخل الفم ، كما أن لون اللثة يصبح أحمر داكن ، كما أنه يؤدي إلى حدوث نزيف دموي .

_ ومن أبرز مضاعفات تسوس للاسنان هي حساسية الأسنان وصعوبة الضغط على الأسنان أو شرب الماء المثلج أو العض ، كما يشعر المريض آلام مستمرة في الأسنان. 


طرق علاج تسوس الأسنان :
يعتمد علاج تسوس الأسنان على عمق التسوس وامتداده داخل السن في الجذور ، ومن أفضل طرق العلاج :

عمل حشوات داخل السن إذا لم يكن التسوس عميق داخل السن ، وذلك عن طريق عمل حفرة وإزالة التسوس ، ثم يتم حشو السن بخلطة من الذهب والفضة .

_ إذا كان التسوس متقدما داخل السن ويوجد جزء بسيط جدا من السن ، فيمكن علاجه باستخدام التاج عن طريق إزالة الجزء المتضرر وإصلاحه يتم وضع التاج على باقي أجزاء السن ، ويصنع التاج من الذهب أو البورسلين. 

_ في بعض الاحيان قد يكون التسوس عميقا ويؤدي إلى موت عصب السن ، فيتم علاج هذه الحالة عن طريق علاج عصب السن بعملية استئصال العصب والاوعية الدموية و الأنسجة والأجزاء المصابة بالتسوس ، ثم يوضع حشوة أو سدادات لمنع سقوط تسربات من الفم داخل السن ، وقد يلجأ الطبيب إلى وضع التاج بعد علاج العصب

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *