الخمول يسبب السكري لدى كبار السن

توصلت دراسة جديدة إلى أن فترة قصيرة من الخمول يمكن أن تعبث بالسكري لدى كبار السن المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكر في الدم ، الإثنين 6 أغسطس ( أخبار HealthDay News ) .

الدراسة : 
بالنسبة للدراسة ، طُلب من المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من السكري المسبق تقليل خطواتهم اليومية إلى ما لا يزيد عن 1000 في اليوم لمدة أسبوعين .

وأدت هذه الفترة القصيرة من النشاط المتدني إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وتسارع ظهور مرض السكري من النوع الثاني ، ولم يتعاف بعض المرضى بشكل كامل حتى بعد استئناف النشاط الطبيعي الذي اعتادوا عليه  ، وفقاً للدراسة الكندية. التي تم نشرها على الإنترنت مؤخرًا في جورنال أوف جيرونتولوجي The Journals of Gerontolog .

وقال الباحث الرئيسي كريس ماكغلوري “توقعنا أن يصبح المشاركون في الدراسة مصابين بالسكري ، لكننا فوجئنا برؤيتهم أنهم لم يعودوا إلى حالتهم الصحية عندما عادوا إلى النشاط الطبيعي”.

و كريس ماكغلوري هو زميل أبحاث في قسم علم الحركة في جامعة ماكماستر ، في هاميلتون ، أونتاريو. McMaster University, in Hamilton, Ontario .

تشير النتائج إلى أن كبار السن الذين يصبحون غير نشطين بسبب المرض أو الراحة في الفراش أو الاستشفاء لفترة طويلة  أكثر عرضة للمعاناة من الآثار الصحية الضارة .

وقال الباحث المشارك في الدراسة ستيوارت فيليبس في بيان صحفي في الجامعة “إن علاج مرض السكري من النوع الثاني مكلف وغالبا ما يكون معقدا”. فيليبس هو أستاذ في قسم علم الحركة.

وقال “اذا كان الناس سيتوقفون عن العمل لفترة طويلة فانهم يحتاجون للعمل بنشاط لاستعادة قدرتهم على التعامل مع سكر الدم.”

وفقا لمركز الوقاية والعلاج من السكري U.S. Centers for Disease Control and Prevention. ، أكثر من 84 ميلون أمريكي لديهم السكري المسبق ، واكثر من 30 مليون هم بالفعل مرضى سكري ,

وقال ماكغولري : “لكي يستعيد كبار السن الذين يعانون من السكري القدرة على استعادة الصحة الأيضية ومنع المزيد من الانخفاضات من فترات عدم النشاط ، قد تكون الاستراتيجيات مثل إعادة التأهيل الفعالة والتغييرات الغذائية وربما الأدوية مفيدة”.

نصائح الوقاية من مرض السكري :
– ينبغي اتباع نظام غذائي متوازن منخفض الدهون المشبعة ، لذلك ينصح بتجنب الوجبات السريعة ، المقرمشات ، المخبوزات والمقليلت .,

– الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة ، وتجنب الإفراط في تناول الحلوى والسكريات .

– ممارسة الرياضة بانتظام وجعلها سلوكا يوميا للحفاظ على الوزن الصحي .

– الإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحول .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *