طرق تنظيف الأواني السيليكون

قوالب السيليكون هي أحد أنواع الأواني التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير ، وهي تستخدم بصفة خاصة في صنع الحلويات والكيك نظرًا لعدم التصاق الحلويات بها ، كما أنها لا تأخذ مساحة كبيرة من مطبخك ، ولكن تنظيفها ليس بالأمر السهل لأن بقع الزيوت والدهون قد تتراكم في داخلها ومع مرور الوقت تلتصق هذه الطبقة من الدهون ويصعب التخلص منها .

طرق تنظيف الأواني السيليكون :
وللحفاظ على قوالب السيليكون يتم تنظيفها من البداية ويتم ذلك من خلال :
1- عند استخدام هذه الأواني للمرة الأولى يجب أن يتم قراءة التعليمات المدونة على العبوة بشكل صحيح حتى يتم التعرف على الطريقة المثالية لاستخدام هذه الأواني.

2- في حالة المخبوزات يتم رش القوالب بالدقيق حتى تتجنب التصاف ق العجينة في الأواني وإذا تم رش الزيت يتم مسح هذا الزيت عن طريق منديل للتخلص من الزيت الزائد.

3- بعد الانتهاء من الخبز في هذه الأواني وبعد أن يتم إخراجها من الفرن يتم وضع كمية من الماء مباشرة في هذه الأواني وتترك لمدة ربع ساعة ويتم وضع القليل من سائل تنظيف الصحون.

4- بعد ذلك يتم فرك هذه الأواني برفق عن طريق إسفنجة وقد يحتاج الأمر إلى استخدام الماء والصابون مرة أخرى.

5- يجب تجنب ملامسة السلك المعدني لتنظيف هذا النوع من الأواني حتى لا يتسبب في حدوث خدوش في هذه الأواني ويعرضها للتلف.

6- هناك بعض الأنواع من الأواني السيليكون يتم تنظيفها بسهولة في غسالة الأطباق.
7- وإذا كان هناك بعض الأنواع من السلع التي يصعب التخلص منها بسهولة فيمكن أن ننظفها عن طريق وضع بيكربونات الصوديوم مع الماء الساخن وتترك على البقعة لفترة من الوقت حتى تجف ثم تغسل بالماء الساخن والصابون.

8- ولو لاحظت ربة المنزل بوجود رائحة غريبة في قوالب السيليكون ممكن أن تنقعها في ماء وخل لمدة يوم حتى تختفي منها الرائحة.

نصائح للتخلص من الزيوت من أواني السيليكون :
تستخدم الكثير من السيدات أواني السيليكون في إعداد الكيك والمخبوزات بشكل خاص وذلك لأن الطعام لا يلتصق فيها وهي كذلك لها العديد من الأشكال المختلفة والجميلة ولكن قد تحتار ربة المنزل في التخلص من الزيوت العالقة في هذه الأدوات ولهذا نقدم لكم هذه النصائح :

1- يجب أن يتم غسل هذه الأواني فور الانتهاء منها عن طريق ماء ساخن جدًا ويمكن أن يتم لبس قفازات حتى تحافظي على يديك من الحرارة العالية للماء.

2- يجب استخدام سائل قوي ضد الدهون في تنظيف هذا النوع من الأواني.
3- يتم وضع كمية من الماء الساخن في وعاء آخر مع القليل من بيكربونات الصودا ليتم التخلص من البقع لمدة عشر دقائق لأنها تعمل على امتصاص الدهون الزائدة والزيوت من الأواني.

4- هذا النوع من الأواني لا يحتاج إلى وضع الزبدة أو الزيت في قبل وضع المخبوزات فيها لأن مادة السيليكون نفسها تجعل المخبوزات لا تلتصق بها بل يمكن رش القليل من الدقيق وهذا كفيل بأن يمنع التصاق المخبوزات بها.

5- لا يجب أن يتم استخدم أله حادة أو الليفة السلك في تنظيف هذه الأواني حتى لا تفسد مادة السيليكون المانعة للالتصاق ، وكذلك يجب الحذر لأن مادة السيليكون إذا احترقت قد تعرض الجسم للإصابة بالسرطان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *