فوائد و أضرار الكمثرى للجهاز الهضمي

هناك العديد من أنواع الفاكهة التي توفر كميات كبيرة من الفوائد المختلفة ، و على رأس هذه الفواكه الكمثرى ، تلك التي تعتبر مليئة بالألياف الغذائية و الفيتامينات و العناصر الغذائية.

الكمثرى
يمكنك إرضاء شغفك لتناول شيء حلو المذاق ، بتناول شيئ جيد يفيد جهازك الهضمي و يوفر السكريات التي ترغب في تناولها على شكل وجبة خفيفة من فاكهة الكمثرى ، و ذلك لأن الكمثرى مليئة بالألياف الغذائية المميزة ، و التي هي من أهم المغذيات الاساسية للهضم الطبيعي .

و ذلك بالاضافة إلى إبقاء صحة الجهاز الهضمي جيد ، هذا فضلا عن بعض الألياف المخمرة ، و التي تدعم صحة الأمعاء الخاصة بك ، و على الرغم من فوائدها ، فالكمثرى قد تسبب بعض المشاكل في الأمعاء إذا كنت تعاني من التعصب أو الحساسية ضد السكريات.

فوائد الألياف الغذائية
الكمثري المتوسطة الحجم الطازجة تحتوي علي 5.5 جرام من الألياف الغذائية ، و التي تمثل 22 في المائة من القيمة اليومية على أساس استهلاك السعرات الحرارية التي تصل إلى 2,000 سعر يوميا ، و الألياف الغذائية ترتبط بالمياه في الجهاز الهضمي ، حيث تعمل على اضافة مزيد من الرطوبة للجسم و كذلك تساعد على التخصل من النفايات ، و التي تتحرك من خلال البراز في الأمعاء و كذلك تمنع الإمساك .

و هناك نوعين من الألياف الغذائية ، احد هذين النوعين هو الألياف القابلة للذوبان ، و التي تساعد على تخفيف الإسهال عن طريق امتصاص المياه ، و لكن لا تستهلك الكثير من ألياف في وقت واحد ، و ذلك لأنها قد يكون لها تأثير معاكس و تسبب الإسهال.

الألياف في الكمثرى و الطاقة
البكتيريا تزدهر بشكل طبيعي في أمعائك الغليظة ، و هناك بعض الألياف القابلة للذوبان التي وجدت في الكمثري ، و تخمير هذه الألياف الموجودة في الكمثرى يساعد على انتاج الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة ، و التي تمتصها الخلايا في جدران الأمعاء و توفير مصدر كبير للطاقة للقولون ، و الألياف المخمرة تدعم أيضا نمو البكتيريا الصحية ، و هناك نوع واحد من الأحماض الدهنية المنتجة اثناء التخمير و هو butyrate ، كما أن هذا العنصر يحمي الجهاز الهضمي الخاص بك عن طريق منع الالتهاب ، وفقا لبحث نشر في آذار/مارس 2011 في المجلة العالمية للجهاز الهضمي.

السكريات في الكمثرى
الكمثرى تحتوي على ما يكفي من الفركتوز و السوربيتول ، و التي تتسبب في الغازات و التشنجات و الإسهال ، و مثل هذه النسبة المئوية الكبيرة من السكر في الكمثرى قد تكون خيارا غير مواتيا لأي شخص يعاني من التشنجات المعوية أو متلازمة القولون العصبي ، كما أن ارتفاع نسبة السوربيتول في الكمثري قد يكون له تأثير ملين و يسبب الإسهال.

الحصول على فوائد الكمثرى
للحصول علي أقصى قدر من ألياف ، لابد من اختيار الكمثري الطازجة و أكلها مع القشور السليمة ، و ذلك لأن الألياف غير القابلة للذوبان تتواجد بصورة كبيرة في القشور ، و من ناحية أخرى فأن نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان تتواجد في في جزء سمين من الطبقة المتواجدة تحت القشر ، و لذلك ستحصل علي أقل نسبة من الألياف و السكريات إذا كنت تعتاد على تناول الكمثري بصورتها المعلبة ، و كذلك إذا اخترت تناول الكمثري في صورة عصير طبيعي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *