مقتطفات رائعة من كتاب فن اللامبالاة

- -

” فن اللامبالاة ” هو كتاب من تأليف الكاتب ” مارك مانسون “، وفي هذا الكتاب يعرض المؤلف نظرة مختلفة تمامًا عن الحياة السعيدة، فهو لا يرى أن التفكير الإيجابي هو الحل، بل يجد أن الحل يكمن وراء تقبل حدود إمكانياتنا وإدراك مخاوفنا ومواجهة الحقائق الموجعة بجرأة ومثابرة .

نبذة عن الكاتب مارك مانسون :
مارك مانسون هو مؤلف امريكي ولد في 9 مارس 1984، وقد تخرج مانسون من جامعة بوسطن عام 2007 وحصل على شهادة بالتمويل، وبدأ حياته العملية في مجال التسويق ولكنه فشل بها، فإتجه إلى الكتابة الذي وجد أنه بارع بها، وكانت بدايته من خلال تأسيس مدونة خاصة بنصائح المواعدة والعلاقات الغرامية، وأصدر كتابه بعنوان ” نماذج عام 2011 ” الذي حقق نجاحًا هائلة .

بعد النجاح الكبير الذي حققه مانسون قام بتأليف كتابه الثاني بعنوان ” فن اللامبالاة ” والذي يناقش فيه كيف يمكن أن تعيش الحياة الخارجة عن المألوف، وكان الكتاب ضمن الأفضل مبيعًا في كل من صحيفة ” نيويورك تاميز ” وصحيفة ” واشنطن بوست ” .

مقتطفات من كتاب فن اللامبالاة :
– قيمة الصدق مهمة، حيث تجعلك تلك القيمة في معرفة نفسك أكثر، تجعلك تعرف ميزاتك وعيوبك .

– تطوير الذات يكمن في عدم الخوف من الفشل، وأنك كلما فشلت أكثر فقابليتك على خوض التجارب، والمشروعات أكثر وأكثر.

– لا تحاول.. العبقرية ليست كامنة في التغلب على عقبات مستحيلة، ولا في تطوير النفس، إنما في أن تكون صادقًا مع نفسك كل الصدق .

– قُل لا، ارفض ما تراه يبعدك عما تُريده، لا أحد يريد أن يبقى في علاقة لا تجعله سعيدًا، وما من أحد يرغب في البقاء في عمل يكرهه ولا يؤمن به .

– الألم يساعدنا في رؤية ما هو جيد لنا وما هو سئ، إنه يساعدنا على فهم حدودنا وعدم تجاوزها، والمعاناة هي الدافع للتغيير .

– كيف تُصبح سعيدًا ؟ السعادة تأتي من حل المشكلات، فهي شكل من أشكال الفعل، إنها نشاط وليست شئ سحري يقع علينا من السماء .

– الفشل هو طريق التقدم، فكلما فشلت وحاولت كلما زادت قابليتك لخوض التجارب والمشروعات، فالخطأ هو جزء من عملية تطوير الذات .

– من أين يأتي الدافع في حياة الإنسان ؟ من الفعل، عليك أن تفعل شيئا ولو صغير، حتى يأتيك الإلهام لفعل شئ أكبر وهكذا .

– لا يوجد شخص استثنائي، لا أنا ولا أنت، لا يوجد شخص متميز، فالإحساس الزائد بالتميز يجعلك تنسى شعور الآخرين من حولك، لا تخدع نفسك بذلك .

– إن الدراسات تظهر أن الارتباط بين السعادة و النجاح المادي يقترب سريعًا من الصفر بعد أن يتمكن المرء من توفير احتياجاته المادية الأساسية .

– أنت عظيم حقًا، لست عظيم لأنك اخترعت تطبيق من أجل هاتف الآيفون، ولا لأنك تمكنت من إنهاء دراستك قبل الآخرين، أنت عظيم بالفعل لأنك قادر على مواجهة مالا نهاية له من التشوش، وفي مواجهة الموت المحتوم .

– هذا ما يجعل “ اللامبالاة ” أمرًا حسناً، هذا ما يجعل عدم الافراط في الاهتمام هو ما سينقذ العالم، و سوف تنقذه أنت من خلال قبولك أن العالم مكان سيء ، و أن هذا شيء لا بأس فيه لأن العالم كان هكذا على الدوام ، و لأنه سيظل هكذا على الدوام .

–  السبيل الوحيد لأن تحس راحة تجاه الموت هو أن تفهم نفسك و أن ترى نفسك كما لو أنك شيئا أكبر من نفسك؛ و أن تختار القيم التي تمتد إلى ما بعد زمنك أنت نفسك : قيم بسيطة مباشرة يمكنك التحكم فيها و يمكنها التسامح مع فوضى العالم من حولك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *