تأثير تناول مكملات الكولاجين

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 09 أغسطس 2018 , 02:04

الكولاجين من البروتينات الليفية التي تعمل بمثابة لبنات البناء للجلد و العظام و الأسنان و الغضاريف و الأوتار و الأنسجة الضامة الأخرى ، وذلك وفقا للمعهد الوطني لالتهاب المفاصل و الجهاز العضلي الهيكلي و أمراض الجلد . الكولاجين ، الذي يساعد في علاج و إصلاح العظام التالفة و الغضاريف ، يحافظ أيضا على مقاومة و مرونة و حركة المفاصل و النسيج الضام . يمكنك تناول مكملات غذائية لاستعادة مستويات الكولاجين . و مع ذلك ، هناك العديد من الآثار الجانبية المرتبطة بمكملات الكولاجين .

الآثار الجانبية من مكملات الكولاجين
1.ارتفاع مستويات الكالسيوم
قد تحدث مستويات عالية من الكالسيوم أو فرط كالسيوم الدم كأحد الآثار الجانبية المحتملة لمكملات الكولاجين . تحتوي أقراص الكولاجين التي تأتي من مصادر بحرية ، مثل غضروف سمك القرش و أسماك القشرة ، على كميات كبيرة من الكالسيوم ، و التي يمكن أن ترفع مستويات الكالسيوم بشكل ملحوظ عند استخدام الملحق . تتراوح القيم الطبيعية لمستويات الكالسيوم من 8.5 إلى 10.2 ملغ / ديسيلتر – و تعتبر القراءة الأعلى من 10.2 ملغ / ديسيلتر فرط كالسيوم الدم . الكثير من الكالسيوم في الجسم قد يسبب الإمساك و آلام العظام و التعب و الغثيان و القيء و إيقاع القلب غير الطبيعي . يجب اتخاذ الحذر عند تناول مكملات الكالسيوم مع هذا النوع من حبوب الكولاجين .

2. تفاعلات فرط الحساسية
يمكن أن تنتج تفاعلات فرط الحساسية كأحد الآثار جانبية لأخذ مكملات الكولاجين . كما لاحظ موقع المعهد الوطني للحساسية و الأمراض المعدية ، أن تفاعلات فرط الحساسية تحدث كإستجابة شاذة للجهاز المناعي ضد مسببات الحساسية ، مثل الغذاء و الأدوية و المكملات الغذائية .

مكملات الكولاجين التي تأتي من أسماك القشرة و غيرها من المصادر البحرية قد تسبب الحساسية . المكملات الأخرى من الكولاجين التي تأتي من البيض و مشتقاته يمكن أن تسبب حساسيات غذائية خاصة عند الأطفال . قبل إعطاء حقن الكولاجين ، يتم إجراء اختبار للتحقق من فرط الحساسية .

3. طعم سيء في الفم
بعض مكملات الكولاجين عن طريق الفم يمكن أن تترك طعما سيئا في الفم . مكملات الكولاجين المصنوعة من مصادر بحرية عادة ما يكون لها طعم و رائحة كريهة غير مواتية للغاية لمعظم المرضى . شرب عصير الفاكهة مع هذا النوع من ملحق الكولاجين عن طريق الفم يمكن أن يخفي طعمه الغير سار . عصائر الفاكهة الحمضية ، مثل البرتقال و التفاح و العنب و الطماطم ، يمكن أن تقلل من قوة مكمل الكولاجين و قوته ؛ لذلك ، ينبغي تجنبها .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق