أسباب وعلاج تشقق اللسان

- -

يعاني بعض الناس من مشكلة تشقق اللسان ، وهذا ما يدل على وجود العديد من المشكلات الصحية التي أدت لتشقق اللسان ، لذا سوف نتطرق في هذا المقال للتعرف على أسباب تشقق اللسان وطرق علاجه .

ما هو تشقق اللسان ؟
يرتبط تشقق اللسان بظهور ثقوب أو شقوق في السطح العلوي وجانبي اللسان ، مما يعطي مظهراً مجعداً للسان ، وتختلف الشقوق في أحجامها وأعماقها من حالة لأخرى ، وتصيب هذه الحالة البالغين أكثر من الأطفال ، وتزداد مع كبار السن .

أعراض تشقق اللسان :
يمكن أن يظهر على شكل انقسام اللسان إلى نصفين ، أو على هيئة صدوع كثيرة ، وفي كثير من الحالات تكون الشقوق عميقة لدرجة يسهل على الأطباء اكتشاف الحالة وتشخيصها .

وهناك حالات يطلق على اللسان فيها مسمى اللسان الجغرافي ويعاني فيها المرضى من عدم وجود حليمات في مناطق متعددة من سطح اللسان ، ولا يمكن اعتبار هذه الحالة من الأمراض المعدية ، ولكن يكمن تأثيرها على صاحب الحالة الذي يتعرض للتحسس للكثير من الأطعمة .

أمراض مرتبطة بظاهرة تشقق اللسان :
هناك بعض الأمراض التي قد يكون اللسان المشقوق عرض لها ، ومنها :
– متلازمة ميلكيرسون – روزنتال  : هي حالة عصبية غير شائعة الحدوث والتي تحدث نتيجة اضطراب عصبي ، ومن أعراض هذه الحالة تورم في الشفاه ، وتشقق باللسان ، وفي بعض الحالات يحدث شلل للوجه .

– اللسان الجغرافي : يعرف طبياً باسم التهاب اللسان المهاجر الحميد ، وفي هذه الحالة يتعرض المصاب للحساسية تجاه  بعض المأكولات والمشروبات .

– متلازمة داون : وجد أن حوالي 80%  من الأطفال المصابين بمتلازمة داون ، عندهم حالة اللسان المشقوق .
قد يرتبط تشقق اللسان بالعوامل الوراثية حيث وجد أنه يمكن أن يظهر في مجموعات من العائلات الواحدة .

كيفية علاج تشقق اللسان :
لا يوجد علاج مخصص لحالة اللسان المشقوق ، وإنما يمكن أن يقوم المصاب بالاهتمام بمنطقة الفم والأسنان بحيث تكون نظيفة ومعقمة معظم الوقت ، حيث تكون شقوق اللسان بيئة مناسبة لنمو البكتيريا واللويحات في الشقوق ، مما يتسبب في ظهور مشكلة رائحة الفم المزعجة ، وتعرض الأسنان للتسوس بنسبة كبيرة ، وقد يتعرض أي شخص على مدار حياته لهذه المشكلة ، لذا يجب الحفاظ على نظافة الفم والأسنان باستمرار .

علاج اللسان الجغرافي :
كما سبق وذكرنا لا يوجد علاج واضح لهذه الحالات ولكن هناك بعض المكملات الغذائية التي ربما تكون نافعة ، فيمكن تناول المكملات الغذائية لفيتامين B ، ومعدن الزنك ، فقد تساعد بعض الشئ ولكنه ليست بعلاج شاف ٍ للحالة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *