فوائد الزعفران للعين

للزعفران العديد من الفوائد الصحية ، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات ، ويمكن أن يكون الزعفران علاج للكثير من أمراض ومشاكل العيون بسبب احتوائه على الكاروتينات الطبيعية التي تساهم بدرجة كبيرة في حماية شبكية وعدسة العين ، وسوف نتطرق لتوضيح فوائده للعين في هذا المقال .

يستخدم غالبية الناس الزعفران باعتباره نوع من التوابل المميزة برائحتها وطعمها الجميلين والتي تستخدم بكثرة في قارة آسيا ، وينتمي الزعفران لطائفة النباتات القزحية المزهرة ، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن  ومضادات الأكسدة ، بالإضافة للكاروتينات مثل الكيروسين ، والفلافونويد والتي تساعد على حماية عدسة وشبكية العين .

فوائد الزعفران للعين :
تتعدد فوائد الزعفران ومنها :
– يمكن أن يزيد من حدة البصر ويحسن من الحساسية للضوء : يمكن أن يساعد الزعفران في تحسين البصر للأشخاص المصابين بالضمور البقعي للعين ، والذي عادة يصيب الأشخاص في عمر 50 عاماً ، فأثبتت بعض الأبحاث تحسن الرؤية لمن يعاني من الضمور البقعي برؤية خطين إضافيين للعين ، وتحسن الرؤية بنسبة 14% .

– التقليل من أعراض فقدان البصر : يمكن أن يساعد في حماية هيكل الشبكية قبل التعرض لفقدان البصر وذلك بسبب احتوائه على الكاروتينات ، التي يمكن أن تستخلص على هيئة ألفا كاروتين .

– الحفاظ على مكونات العين : يحتوي الزعفران على كمية كبيرة من الفيتامينات كفيتامينات A,B,C,E ، بالإضافة للمعادن كالزنك والنحاس ، والريسفيراترول التي تساعد في الحفاظ على مكونات العين .

– التقليل من تعرض العين للإجهاد التأكسدي : تساعد مكونات الزعفران الغذائية ، ومضادات الأكسدة ، والكاروتينات على حماية العين من التعرض لتلف الخلايا الناتجة عن الإجهاد التأكسدي .

– التقليل من خطر التعرض للعشى الليلي : يمكن للفلافونويدات أن تساعد بدرجة كبيرة على وضوح الرؤية ليلاً ، حيث يمكنها أن تساعد على تحسين ووظيفة بروتين الرودوبسين الذي يسمح بوضوح الرؤية في ضوء خافت .

– حماية شبكية العين من الموت والتلف : يمكن أن يوفر الكارتينويد حماية لشبكية العين من الموت الناتج عن الإجهاد الكيميائي والإجهاد البدني  .

طرق إعداد مشروب الزعفران

1- مشروب الزعفران بالماء أو الشاي أو الحليب :
– يمكن استخدام 10 فروع من الزعفران الطازج ، ويتم إضافتها لكوب من الماء وغليه لمدة 10 دقائق ، ويشرب صباحاً ومساءٍ ، ويمكن استبدال الماء بالحليب أو الشاي .

2 – الزعفران والعسل :
يتم عمل مزيج من العسل و الزعفران بخلط 20 ملجم من الزعفران العضوي لملعقتين من العسل ، وتناول الخليط مرة يومياً .

3- السلطة بالزعفران :
يتم إضافة 20 ملجم من الزعفران ، أو مايعادل 10 فروع وإضافته لطبق السلطة المفضل مع عصير ليمونة ، ويتم تناولة باستمرار .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *