اضطراب تشوه الجسم وتأثير مرشحات سناب شات

هل أنت واحد من أولئك الذين دائما مدمنون على مرشحات سناب شات ؟ هذا هو الاتجاه الاجتماعي الذي جذب الشباب حول العالم حيث أن العديد من مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية في الفئة العمرية من 17 إلى 25 عامًا يقتربون من جراحي التجميل ليبدووا مثل صور السيلفي المفلترة. سوف تناقش هذه المقالة اضراب تشوه الجسم الذي تغذي اتجاه الجراحة التجميلية الجديدة بين المراهقين.

يخضع العديد من المراهقين لجراحة تجميلية للحصول على شفاه أكثر شفافية ، أو عيون أكبر أو أنحف ، بناءً على مرشحات وسائل الإعلام الاجتماعية المفضلة لديهم. قد يكون هذا علامة على وجود حالة صحية نفسية كامنة تسمى اضطراب تشوه الجسم (BDD) ، وهو اضطراب تم تصنيفه تحت الطيف الوسواس القهري.

في واحدة من المقالات المنشورة في جراحة تجميل الوجه JAMA ، وهي مجلة طبية تصدر كل شهرين من قبل الجمعية الطبية الأمريكية ، قال باحثون من قسم الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة بوسطن إن فلاتر الصور على الهواتف الذكية المتوفرة بسهولة في سناب شات تغير من إدراك الناس من الجمال في جميع أنحاء العالم. هذا يسبب اضطراب تشوه الجسم ، وهو مرض عقلي يحتاج إلى أن ينظر إليه بجدية.

ما هو اضطراب تشوه الجسم تحديدا ؟
إنه اضطراب عقلي لا يستطيع المرء فيه التوقف عن التفكير في التشوهات أو العيوب في مظهره في حين أن هذا الخلل للآخرين قد يكون طفيفًا وغير ملحوظ. يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطراب تشوه الجسم قضاء ساعات في الهوس على مظهرهم وصورة الجسم أمام المرآة. يمكن للعيوب المتصورة والسلوكيات المتكررة أن تسبب الحزن .

وبسبب ذلك ، يتم إجراء العديد من الإجراءات التجميلية من قبلهم لإصلاح العيوب المتصورة. وقد ارتبط هذا الاضطراب بالاكتئاب والميول الانتحارية والوسواس القهري.

أسباب اضطراب تشوه الجسم :
أسباب اضطراب تشوه الجسم ليست معروفة على وجه التحديد. لكن يقول الباحثون إن عدة عوامل مثل الوراثة والقضايا العصبية وعوامل البيئة والتشوهات في الدماغ قد تلعب دورا في اضطراب تشوه الجسم.

أعراض اضطراب تشوه الجسم :
1- كثرة الإنشغال بالعيوب المتصورة .
2- الاعتقاد أن الآخرين يلاحظون مظهرك بطريقة سلبية ويسخرون منك .
3- الاعتقاد القوي بأن لديك عيب في مظهرك يجعلك تعتقد أنك مشوه .
4- اصلاح أو إخفاء العيوي المتصورة مع المكياج ، وفحص صورتك في المرآة بين الحين والآخر .
5- الإنخراط في سلوكيات يصعب السيطرة عليها .
6- مقارنة مظهرك مع الآخرين  والتماس الطمانينة منهم .
7- تجنب المواقف الإجتماعية .
8- وجود اتجاهات الكمال .
9- البحث عن اجراءات التجميل المتكررة .

متى يجب أن ترى الطبيب ؟
لن يسمح لك الخجل والإحراج حول مظهرك بالبحث عن علاج لاضطراب تشوه الجسم. ولكن إذا كانت لديك الأعراض المذكورة أعلاه ، فقم بزيارة طبيب مختص على الفور .

إذا تركت دون علاج ، قد تتفاقم الحالة مع مرور الوقت ، مما يؤدي إلى اكتئاب حاد ، والقلق ، والميول الانتحارية كذلك.

مخاطر اضطراب تشوه الجسم :
وتشمل هذه العوامل وجود أقارب الدم الذين لديهم اضطراب الوسواس القهري ، صدمة الطفولة ، الكمالية ، الضغط المجتمعي ، والمعاناة من القلق أو الاكتئاب.

ما هي مضاعفات اضطراب تشوه الجسم ؟
يمكن أن تكون المضاعفات تعاطي المخدرات ، واضطرابات الأكل ، والجلد ، واضطرابات القلق ، والاكتئاب واضطرابات المزاج.

الوقاية من اضطراب تشوه الجسم ؟
لا توجد طريقة لمنع الاضطراب بمجرد أن تصل إلى مرحلة الذروة. ومع ذلك ، يبدأ هذا الاضطراب في سنوات المراهقة المبكرة ، لذلك فإن تحديد الاضطراب مبكرًا والبدء في العلاج يمكن أن يجلب بعض الفوائد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *