فوائد السليولوز لجسم الإنسان و مصادر الحصول عليه

- -

هناك العديد من أنواع العناصر الغذائية التي تتواجد في الأطعمة ، و التي يعتمد عيله الانسان في عملياته الحيوية ، و هذه العناصر لابد من توافرها و تنوعها ضمان صحة الانسان.

السليولوز
قضمة من التفاح أو الكمثري الحلوة يمكن أن يوفر للجسم نسبة جيدة من السليلوز ، و هو عنصر من الاطعمة النباتية التي يتم هضمها من قبل الجسم البشري ، و قد لا يبدو من البديهي ان شيئا لا يمكن للجسم هضمه يمكن ان تستفيد منه صحتك ، و بالنسبة للسليلوز فهو نوع من الألياف التي تعرف بكونها ألياف غير القابلة للذوبان ، و فوائدها تشمل مساعدة الغذاء على التحرك من خلال الجهاز الهضمي بسرعة أكبر ، و بالتالي منع الإصابة بالإمساك .

نظرة فاحصة على السليلوز
السليولوز هو العنصر الأكثر وفرة من جميع المركبات العضوية الطبيعية ، السليلوز هو عنصر هيكلي من الاطعمة النباتية ، وجد في جدران الخلايا من النباتات ، و حوالي 33 في المائة منه في المواد النباتية ، و 90 في المائة من القطن و 50 في المائة من الخشب تتألف من السليلوز .

و بالاضافة إلى ان هذا العنصر يحصل عليه الجسم بشكل طبيعي في الاطعمة التي تأكلها ، و يستخدم أيضا هذا العنصر في صناعة الورق و القماش و البلاستيك و التصوير الفوتوغرافي ، و يمكنك أيضا العثور عليه في بعض المساحيق.

الغرض الأساسي من الألياف الغير قابلة للذوبان
السليلوز يعتبر غير قابل للذوبان لأنه لا يربط مع الماء و لا يتغير شكله في الجهاز الهضمي ، و هناك نوع آخر من الألياف ، يعرف باسم الألياف القابلة للذوبان ، و التي تربط مع الماء و تصبح مادة هلامية ، و مثل هذا النوع من الألياف يخدم أغراضا مختلفه في الجسم ، و لأن الألياف غير القابلة للذوبان تنتقل من خلال الجهاز الهضمي دون تغيير ، فأنها تساعد على نقل النفايات من خلال الجهاز الهضمي ، و الذي يمنع الإمساك.

فوائد اضافية من السليلوز
ألياف غير القابلة للذوبان هو النوع المسؤول في المقام الأول عن منع الاصابة بالالتهاب الرتجي ، و هو حالة تتميز بتطوير جيوب في القولون تسبب حدوث انسدادات علي طول جدار القولون ، و وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة علي الإنترنت ، فإن التهاب المرض الرتجي هو واحد من الحالات الطبية الأكثر انتشارا و المتعلقة بالسن ، تلك التي تؤثر علي القولون في المجتمع الغربي ، و الانسدادات تحدث عندما تزداد الإصابة بالالتهاب ، و عند تناول أطعمة غنية بعنصر السليولوز يتم تجنب الإصابة بهذا المرض ، وفقا للجمعية الامريكية للجراحين .

النسب الموصى بها و مصادر السليولوز
و تشمل توصيات منظمات الصحة ، الألياف غير القابلة للذوبان و الألياف الذائبة و يوصي عموما بأن يتم استهلاك جميع البالغين ما لا يقل عن 20 غراما من ألياف الغذائية يوميا ، و مع ذلك فأن موقع هارفارد يشرح أن احتياجاتك من الألياف تتناسب مع السعرات الحرارية الخاصة بك ، و نظرا لأن المجهود الذي يبذله الرجال يكون أكبر من النساء في الغالب .

لذا قد يحتاج الرجل قد تحتاج إلى 30 إلى 35 غرام كل يوم ، و أفضل مصادر السليلوز هي بذور مثل القنب و الكتان ، فضلا عن الحبوب الكاملة ، و الجزر و الطماطم و الخيار ، و إذا كنت تأكل مجموعة متنوعة من الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و المكسرات و البذور ، قد يساعد هذا على الحصول على نسبة أكبر من السليلوز الذي تحتاجه لصحة جيدة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *