أفضل الزيوت المعالجة للامساك

- -

هناك بعض الزيوت التي يمكن استخدامها لعلاج الامساك ، والتي تعد من الطرق الطبيعية الناجحة في علاج حالات الامساك ، ومن هذه الزيوت : زيت الزيتون ، وزيت الخروع ، وغيرها .

تعريف الامساك :
يعرف الامساك بصعوبة عملية الاخراج والتغوط ، التي تساعد على تخلص الجسم من الفضلات ، ويحدث في أغلب الأحيان نتيجة قلة الماء ، أو عدم تناول الألياف الغذائية ، وقد يؤدي سرطان القولون للاصابة بالإمساك ، وكذلك في فترة الحمل ، أو الخضوع لبرنامج علاجي معين ، أو في حالة الحمل .

ويمكن التخلص من هذه المشكلة بتناول الأدوية الملينة ، ويمكن أن تتسبب هذه الأدوية في التعرض لبعض المشكلات ، لذا كان من الضروري اللجوء للحلول الطبيعية باستخدام بعض أنواع  الزيت التي تساعد في القضاء على هذه المشكلة .

أفضل الزيوت المعالجة للامساك

–  زيت الزيتون : يمكن لزيت الزيتون أن يساعد في حل مشكلة الإمساك من خلال تناول ملعقة من زيت الزيتون مضافة لكوب ماء فاتر صباحاً على الريق ، أو قبل تناول الوجبات ، فيساعد تناول زيت الزيتون مع الماء الفاتر على تنظيف الأمعاء وتخليصها من الفضلات المتراكمة فيها ، ويرجع ذلك بسبب احتواء زيت الزيتون على الدهون الأحادية الغير مشبعة ، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة ، والفيتامينات كفيتامين أ ، ك ، د ، ه .

ويمكن تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق أو إضافة عصير الليمون لزيت الزيتون ، ويجب الحرص على عدم الافراط في استخدامه لتجنب التعرض للإسهال .

– زيت الزنجبيل : يستخدم زيت الزنجبيل لعلاج الإمساك من خلال وضع بعض نقاط من زيت الزنجبيل على قماشة دافئة ومبللة ، ووضعها على البطن 3 دقائق ثم تدليك البطن بحركات دائرية .

– زيت النعناع : يمكن لمزج زيت النعناع بقطرات من زيت جوز الهند ، أو الزيتون ويوضع على البطن 3 مرات في اليوم مع التدليك .

– زيت الشمر : يتم مزج قطرتين من زيت الشمر مع  زيت الزيتون واستخدامه لتدليك البطن في حركات دائرية ، ويمكن أن يكون استنشاق زيت الشمر ناجح في بعض الحالات .

– زيت اللافندر : يمكن لزيت اللافندر أن يساعد على الهدوء والاسترخاء وخاصة في حالات القولون العصبي ، فيمكن استخدامه على البطن مباشرة أو بإضافته لبعض أنواع الزيوت الأخرى كزيت الزيتون أو زيت الجوز .

– زيت الخروع : يمكن لزيت الخروع أن يساعد بشكل كبير في علاج حالات الإمساك ويظهر تأثيره بعد تناوله بساعتين ، ولكثافته المعروفة يفضل إضافته لبعض المشروبات والعصائر ، وينصح بعدم المبالغة في أخذ جرعات منه ، حيث قد يتسبب في حدوث القئ .

نصائح للتخلص من الإمساك :
– ينصح بشرب كوبين من الماء  عند الاستيقاظ من النوم .
– ممارسة التمارين الرياضية الهوائية بصورة يومية .
– تقسيم الوجبات الغذائية ، وتناولها في مواعيد ثابتة .
– مضغ الطعام جيدا .
– تناول الألياف الغذائية .
– شرب الماء قبل النوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *