غرائب وعجائب عن البومة

- -

نعد البومة طائرًا غامضًا ولطيفًا أيضًا، وهي لها الكثير من الأنواع التي تفوق الـ 200 نوع وتنتشر في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتمتلك البومة حواس فائقة تساعدها على اصطياد الفريسة بسهولة .

– تُعرف البومة بالحيوان المفترس الصامت :
تتميز البومة عن باقي الطيور في طيرانها أنها تطير في صمت تام بدون إحداث صوت، ويرجع السبب في ذلك إلى الخصائص التي يمتلكها ريش البوم، والتي تعمل على تكسير الهواء المتدفق إليها، مما يعمل يجعل من الصعب على من حولها سماعها .

– يمتلك البوم حاسة سمع خارقة :
البوم نشط بشكل عام أثناء الليل، وهم ينعمون بنظام سمع فريد، على عكس البشر والطيور الأخرى فإن البوم لديهم القدرة على سماع الأصوات بشكل أكثر حدة في بعض الترددات، وهذا يتيح لهذا المخلوق الفريد سماع أدنى حركة للفريسة، كما أنهم يمتلكون وجه اسطواني عميق الذي بدوره يعمل مثل طبق الرادار .

– يعد البوم مكافح طبيعي للقوارض بالنسبة للمزارعين :
بسبب قدرة السمع الحاد لدى البوم فإنهم يتمكنون من الشعور بالفريسة وهي تحت الأرض، وهكذا فإنهم يأكلون الكثير من القوارض، وفي دورة تربية لمدة أربعة أشهر، تأكل عائلة بومة الحظيرة الواحدة أكثر من 3000 من القوارض، الكروم يجذب الكثير من القوارض، لذلك من أجل حماية كروم العنب يفضل المزارعون بناء عش للبوم، وبهذه الطريقة، تعمل البوم كمكافح طبيعي للآفات، وهي طريقة صديقة للبيئة في مكافحة الآفات .

– تستطيع البومة لف رأسها 270 درجة :
إنه اعتقاد خاطئ بأن البوم يمكنها تدوير رؤوسها بزاوية 360 درجة، بدلا من ذلك فهم يمكنهم إدارة رأسهم 270 درجة دون التسبب بأي ضرر مادي، تمتلك البومة حول عنقها 14 فقرة على عكس المعتاد حيث تمتلك الطيور العادية سبع فقرات فقط، وهذا يوفر نطاق الحركة للبوم حيث اكتشف العديد من العلماء أن العظام والأوعية الدموية تسمح للبوم بتحويل رؤوسهم إلى هذا الحد دون قطع وصول الدم إلى الدماغ .

– يستطيع البوم تناول فرائس كبيرة الحجم :
يعد البوم الأوراسي أحد أشهر الصيادين المجنحين على هذا الكوكب، فهم يأكلون أي شئ أمامهم، حيث يستطيعون أكل الخنازير الصغيرة وسعدان الفرفت البالغة، كما أنهم يستهدفون الأسماك المساوية لحجمهم تقريبًا، كذلك تهاجم البوم الذئاب الصغيرة والغزلان الصغيرة وحتى الثعالب .

– البوم لديهم قدرة هائلة على التمويه :
العديد من البوم ينام في وضح النهار، ولكن الألوان والعلامات على ريشهم تسمح لهم بالاندماج مع محيطهم مما يساعدهم على الاختباء، لذلك يصبح من الصعب رصدهم في مرمى البصر .

– البوم يأكل أحيانًا البومات أخرى :
قد يكون من الصادم أن تعلم أن البوم لا يمانع أكل لحم بوم آخر، فمثلاً البوم الكبير في الحجم يمكن أن يأكل البوم أصغر، حيث يعد كبار البوم القرناء تهديد الافتراس الرئيسي للبوم صغير الحجم .

– كان البوم قديمًا علامة للنصر في المعارك :
في اليونان القديمة، كانت البومة الصغيرة رفيقة أثينا، إلهة الحكمة اليونانية، وهو أحد الأسباب التي جعلت البوم يرمز إلى التعلم والمعرفة، لكن أثينا كانت أيضا إلهة محاربة وكانت البومة تعتبر حامي الجيوش التي تدخل في الحرب، فإذا رأى الجنود اليونانيون طائر البومة خلال المعركة، أخذوه كعلامة للنصر القادم .

– البوم هو رمز الموت في الخرافات :
تم ربط البوم بالموت والشر وغيرها من الخرافات في العصور القديمة، فقد اعتبرت العديد من الثقافات البوم كعلامة على الموت الوشيك، على سبيل المثال، قيل إن البومة قد توقعت وفاة يوليوس قيصر، كذلك فقد ارتبطوا بالسحرة والكائنات الأخرى الشريرة، ولا تزال العديد من هذه الخرافات حول البوم موجودة ببعض الأماكن، ويتم قتل البوم على أساس هذه المعتقدات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *