ماذا يعني ظهور لون بنفسجي بعد سحب الدم

- -

بالطبع لا أحد يرغب في الإصابة بتلك الكدمات بنفسجية اللون التي تظهر تحت الجلد عقب سحب عينة الدم، وسواء كان الشخص يقوم بالتبرع بالدم أو أنه يقوم بسحب هذه العينة بغرض إجراء بعض التحاليل والفحصوات الطبية التي تشخص حالة مرضية، فمن المتوقع ظهور لون بنفسجي تحت الجلد وبالتحديد في مكان وضع الإبرة، ولكن ما السبب في هذا اللون ؟ وكيف يمكن الوقاية منه ؟

السبب في ظهور لون بنفسجي بعد سحب الدم
أحيانًا ما يصاب الشخص بظهور لون بنفسجي يشبه الكدمة تحت سطح الجلد عقب سحب عينة الدم، وفي بعض الأحيان تبدو هذه الكدمة دراماتيكية للدرجة التي تجعل المريض يصاب بحالة من الرعب والفزع، ولكن أغلب الأطباء يؤكدون أنه لا داعي للخوف، فغالبًا ما تزول هذه الكدمات في خلال أسبوعين عقب سحب الدم، ويرجع السبب في الإصابة بهذه الكدمات إلى:

1- حدوث نزيف تحت الجلد وفي الواقع إن الأمر ليس نزيفًا ولكنه تسرب لبضع قطرات من الدم نتيجة جرح أو إصابة الوريد، ولذلك في الوقت الذي يتم فيه سحب الإبرة تتسرب بضع قطرات من الدم وتجتمع سويًا تحت سطح الجلد وتسبب ظهور هذا اللون البنفسجي الذي يشبه الكدمة، ولكن يجب الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان تزداد مساحة اللون البنفسجي أو الكدمة ويتغير لونها من البنفسجي إلى الأخضر ثم الأصفر ثم يبدأ لونها في الخفوت وذلك حتى تختفي تمامًا في غضون أسبوعين.

2- كما يمكن أن يظهر هذا اللون البنفسجي لأسباب أخرى حيث أنه هناك عدد من الأوردة الصغيرة بجانب الوريد الذي يتم سحب العينة منه، وأحيانًا أثناء غرس الإبرة يصاب أحد هذه الأوردة الصغيرة أيضًا مما يتسبب في تسريب بعض الدم وتجمعه وتكوين هذه البقعة بنفسجية اللون.

3- ويمكن أيضًا أن تظهر هذه الكدمة بسبب عدم الضغط الجيد على الجلد في مكان سحب العينة، حيث يساهم التراخي في الضغط على موضع سحب الإبرة في تسرب الدم وتلون الجلد باللون البنفسجي نتيجة لذلك، ويمكن أن يتسبب حمل أو رفع أغراض ثقيلة بعد سحب الدم في الضغط على الأوردة  وظهور هذه الكدمات أيضًا.

4- ويمكن أن يحدث ذلك بسبب المحاولات المتكررة الغير ناجحة التي تسبق محاولة ناجحة لسحب عينة دم، حيث يتسبب كثرة دخول وخروج الإبرة في ذلك، كما يحدث ذلك مع الإبر السميكة أو الكبيرة.

ولكن يجب التنويه إلى ان هناك بعض الأشخاص لديهم تاريخ مرضي في ظهور كدمات تحت سطح الجلد دون التعرض لصدمة أو خبطة أو غيرها من الأسباب التي قد تؤدي لذلك، هؤلاء الأشخاص ينبغي عليهم زيارة الطبيب للتعرف على أسباب ذلك وأخذ المشورة الطبية.

نصائح للوقاية من ظهور اللون البنفسجي على سطح الجلد بعد سحب الدم
1- ينصح بأن يرتدي الشخص ملابس فضفاضة خاصة عند منطقة الذراع حيث أن ارتداء ملابس ضيقة يعمل كحاجز للدم ويساعد بشكل كبير في إرتداد الدم وتسربه تحت سطح الجلد ويزيد من فرص تكوين هذا  اللون البنفسجي.

 2- ينصح بالضغط الجيد على موضع الإبرة الذي تم سحب الدم منه، وذلك لمنع قطرات الدم الصغيرة من التسرب وتكوين هذا اللون، وكذلك يفضل أن يتم وضع لاصقة طبية “بلاستر طبي” مكان الإبرة وعدم إزالته قبل ست ساعات على الأقل.

3- كما ينصح بعدم حمل أو رفع  أغراض ثقيلة في الفترة التي تلي سحب عينات الدم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *