شرح ماهو الدروب شوبينج في التجارة الالكترونية

الدروب شيبنج هي طريقة تنفيذ البيع بالتجزئة بحيث لا يحتفظ المتجر بالمنتجات التي يبيعها في المخزون، وبدلاً من ذلك، عندما يبيع المتجر منتجًا، فإنه يشتري المنتج من طرف ثالث ويتم شحنه مباشرةً إلى العميل، ونتيجة لذلك، لا يراه التاجر ولا يعالج المنتج أبدًا .

ما هو دروب شيبينج ؟
دروب شيبينج هو نوع من أنواع نماذج الأعمال التي تمكن الشركة من العمل دون الحفاظ على المخزون، أو امتلاك مستودع لتخزين منتجاتها، أو حتى الحاجة إلى شحن منتجاتها إلى عملائها بأنفسهم، فما يحدث هو أن شركاء البيع بالتجزئة يتعاونون مع مورد دروبشيب يقوم بتصنيع أو تخزين المنتجات، وتعبئة المنتجات وشحنها مباشرة إلى عميل تاجر التجزئة، نيابة عن البائع، وبعبارات أبسط، هذه هي طريقة عمل دروب شيبينج :

– يضع العميل طلبًا لأحد المنتجات في متجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت .
– يقوم بائع التجزئة تلقائيًا أو يدويًا بإعادة توجيه الطلب وتفاصيل العميل إلى مورد دروبشيب .
– يقوم مورد دروبشيب بشحن الطلب مباشرة إلى العميل بإسم تاجر التجزئة .

مزايا الدروب شيبينج :
– لا يتطلب رأس مال كبير :
ربما أهم ميزة لدروب شيبينج هو أنه من الممكن إطلاق متجر التجارة الإلكترونية دون الحاجة إلى استثمار الآلاف من الدولارات في المخزون، فأنت لن تضطر إلى شراء منتج ما إلا إذا كنت قد قمت بالفعل بالبيع وتم دفعه من قبل العميل .

– يسهل البدء فيه :
يعد العمل في التجارة الإلكترونية أسهل بكثير عندما لا تكون مضطرًا للتعامل مع المنتجات المادية، فمع دروب شيبينج لا داعي للقلق بشأن إدارة أو دفع ثمن مستودع، التعبئة والشحن لطلباتك، تتبع المخزون، معالجة الشحنات الواردة وغير ذلك .

– انخفاض النفقات العامة :
نظرًا لأنك لست مضطرًا للتعامل مع مخزون المشتريات أو إدارة المستودع، فإن نفقاتك العامة منخفضة للغاية، في الواقع ، يتم تشغيل العديد من شركات دروب شيبينج الناجحة من مكتب منزلي مع كمبيوتر محمول بأقل من 100 دولار في الشهر، ومع نموك، من المرجح أن تزداد هذه النفقات، ولكنها ستظل منخفضة مقارنةً بتلك الأعمال التجارية التقليدية .

– لا يحتاج سوى الاتصال بالانترنت :
يمكنك البدء في دروب شيبينج من أي مكان تقريبًا باستخدام اتصال بالإنترنت، طالما يمكنك التواصل مع الموردين والعملاء بسهولة، فبالتالي يمكنك إدارة أعمالك ببساطة .

– مجموعة واسعة من المنتجات :
نظرًا لأنك لا تحتاج إلى شراء العناصر التي تبيعها مسبقًا، يمكنك تقديم مجموعة من المنتجات لعملائك المحتملين، إذا قام الموردون بتخزين أحد العناصر، فيمكنك وضعها للبيع على موقع الويب الخاص بك دون أي تكلفة إضافية .

سلبيات دروب شيبينج :
– هوامش منخفضة :

الهوامش المنخفضة هي أكبر العوائق للعمل في دروب شيبينج، ولأنه من السهل البدء فيه – والتكاليف العامة ضئيلة للغاية – فإن العديد من التجار سوف يقومون بإعداد متجر وبيع سلع بأسعار منخفضة في محاولة لزيادة الإيرادات، صحيح أن هؤلاء التجار لديهم في الغالب مواقع ويب منخفضة الجودة وخدمة عملاء سيئة، لكن هذا لن يمنع العملاء من مقارنة أسعارهم بعروضك، هذه الزيادة في المنافسة سوف تدمر بسرعة هامش الربح .

– مشكلات المخزون :
إذا قمت بتخزين كافة العناصر الخاصة بك، فمن السهل نسبياً تتبع العناصر الموجودة في المخزون أو خارجه، ولكن عندما تقوم بالتوريد من عدة مستودعات، والتي تستوفي أيضًا طلبات لتجار آخرين، تتغير قوائم الجرد على أساس يومي، في حين أن هناك طرقًا يمكنك من خلالها مزامنة مخزون متجرك مع مورديك بشكل أفضل، إلا أن هذه الحلول لا تعمل دائمًا بسلاسة .

– التعقيدات في مجال الشحن :
إذا كنت تعمل مع موردين متعددين، فسيتم الحصول على المنتجات على موقع الويب الخاص بك من خلال عدد من شركات الشحن المختلفة، وهذا يعقد تكاليف الشحن الخاصة بك، لنفترض أن أحد العملاء يضع طلبًا لثلاثة عناصر، لا تتوفر جميعها إلا من موردين مستقلين، سوف تتكبد ثلاثة رسوم شحن منفصلة لإرسال كل عنصر إلى العميل، ولن يكون من الحكمة نقل هذه الرسوم إلى العميل، حيث أنهم سيعتقدون أنك تطلب ثمنًا أعلى للشحن .

– أخطاء المورد :
حتى أفضل الموردين دروب شيبينج يرتكبون الأخطاء عند تلبية أوامر، وهي أخطاء عليك تحمل مسؤوليتها والاعتذار بشأنها، وسيؤدي الاستعانة بالموردين المتوسطين والموردين ذوي الجودة المنخفضة إلى حدوث أخطاء لا نهاية لها مثل فقدان المنتجات، والشحنات الفاشلة، والتعبئة ذات الجودة المنخفضة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بسمعة شركتك .

العناصر الرئيسية إذا أردت النجاح في الأعمال التجارية دروب شيبينج :
لا تُثبط عزيمتك من جانب سلبيات دروب شيبينج، فلا يزال هناك الكثير مما يمكنك القيام به لبناء أعمال تجارية ذات ربحية عالية إذا ركزت على تحسين هذه المجالات الرئيسية التي يمكن أن تمنحك النجاح في نموذج العمل، وهي :

– التعامل مع تجار الجملة المناسبين :
إن البحث عن موردين جديرين بالثقة والعثور عليهم للمشاركة يعد أمرًا بالغ الأهمية حتى قبل إنشاء أعمالك، قم بعمل قائمة مراجعة للمعايير لتحديد أفضل موردي دروب شيبينج لنشاطك التجاري، وتأكد من أن شركائك محترفون وموثوق بهم ومستجيبون ولديهم معايير جيدة في عروض منتجاتهم .

– التركيز على جذب الزيارات لموقعك :
بينما تعتمد على شركاء البيع بالجملة لإدارة المنتجات وتقديمها، فإن كل ما عليك التركيز عليه هو جذب الزيارات إلى موقعك وتحسين تحويل المبيعات، وإذا كنت تريد إضفاء الحيوية على نشاطك التجاري، فاستعن بإستراتيجية تحسين محركات البحث والشبكات الاجتماعية، فقد أصبحت الشبكات الاجتماعية ذات أهمية كبيرة وستجعل الوصول إلى المستخدمين أكثر سهولة .

– تقديم الكثير من القيم المضافة :
في التجارة الإلكترونية، لا يمكن للشركات التجارية التي تبيع المنتجات المادية فقط أن تصبح كبيرة وتنافس غيرها، تقدم الشركات الناجحة أكثر من ذلك بكثير، فهي تبيع قيمة مضافة مثل الخدمات المتميزة والمعلومات والحلول لمشاكل العملاء، في سوق دروب شيبينج حيث لديك العديد من المنافسين، حاول أن تتميز من خلال مساعدة عملائك على حل مشاكلهم مع منتجاتك وقيمها المضافة .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *