الأوميجا 3 ربما لا تفيد صحة القلب

إن المكملات الغذائية لزيت السمك التي يأخذها الملايين حول العالم لتقليل تأثير أمراض القلب ، ربما لا تكون مفيدة بالقدر الذي يعتقده الناس .

تاريخ استخدام كبسولات زيت السمك :
لقد استخدمت كبسولات مكملات الأوميجا3 منذ عقود لتحسين صحة القلب ، ومع ذلك نشرت دراسة جديدة من مجموعة Cochrane Heart Group ومقرها لندن ، يعتقد العلماء أنه في الواقع قد يكون هناك القليل من الفوائد أو لا يوجد فائدة من تناول هذه المكملات الغذائية.

الدراسة :
وقد قاد هذه الدراسة الدكتور لي هوبر من جامعة إيست أنجليا بإنجلترا. أجرى فريقه تحليلًا تفصيليًا شمل 79 دراسة وأكثر من 112000 شخص .

وفقا لبيان صدر عن Cohrane : من خلال النظر إلى مجموعات متنوعة من الرجال والنساء من أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا وآسيا ، وجد الباحثون اختلافًا طفيفًا أو لا فرقًا في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، أو الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية أو السكتات الدماغية ، أو عدم انتظام ضربات القلب. بين الذين يأخذون هذه  المكملات  .

ووجد الباحثون أن هذه الأحماض الدهنية أوميغا 3 لم يكن لها تأثير يذكر على خطر الموت من أي سبب. وفي أولئك الذين زادوا من تناول دهون أوميغا 3 ، فإن خطر الوفاة من أي سبب هو 8.8 في المئة. أما أولئك الذين لم يزيدوا من تناول دهون أوميغا 3 لديهم خطر بنسبة 9 بالمائة للوفاة من أي سبب. فلا يعتبر هذا الفارق 0.2 في المئة  دلالة إحصائية.

وقال الدكتور مارسين كوالسكي، مدير القلب الكهربية في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند في جزيرة ستاتين، نيويورك “أظهرت نتائج  التحليل التلوي الكبيرة أن أحماض أوميغا 3 غير المشبعة “مكملات الأحماض الدهنية” لا توفر أي حماية ضد أحداث مرض القلب والأوعية الدموية”.

وأوضح : “نتائج الدراسة ليست مثيرة للدهشة نظرا للحد الفاصل من الإستفادة التي ظهرت خلال الدراسات المصغرة السابقة مع التحيزات المتعددة” .

على الرغم من أن هذه النتائج قد لا تكون جديدة حيث كان هناك جدل بشأن أحماض أوميغا 3 لسنوات عديدة ، إلا أن هذه هي أول دراسة لجمع هذا الحجم من البيانات.

ما هي دهون الأوميغا3 :
الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي نوع من الدهون الموجودة في البيئة بشكل طبيعي. هناك ثلاثة أحماض دهنية تشكل أوميغا 3 ، والتي يمكن للجسم أن يصنعها بنفسه. يوجد حمض ألفا لينولينيك (ALA) في الزيوت النباتية والمكسرات والبذور ولا يمكن صنعه من قبل الجسم. ومع ذلك ، يمكن العثور على حمض (eicosapentaenoic (EPA وحمض (docosahexaenoic (DHA ، الذي يصنعه الجسم من ALA ، في الأسماك الزيتية وزيت السمك مثل زيت كبد سمك القد.

تاريخيا ، تم استخدام زيوت السمك في بداية القرن العشرين في شمال أوروبا ، ومناطق أخرى كانت فقيرة بضوء الشمس ، لمنع الكساح ، أو نقص شديد في فيتامين د. يحتوي زيت السمك ، وخاصة زيت كبد الحوت ، على كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

من خلال دراسات الارتباط – الدراسات التي لا تظهر علاقة مباشرة – وجد الباحثون أن أولئك الذين عاشوا في جرينلاند استهلكوا نظامًا غذائيًا عاليًا في أحماض أوميغا 3 الدهنية.

كان لدى هؤلاء الأفراد أيضا معدلات أقل من مرض القلب التاجي. في المقابل ، افترضنا أن العلاقة بين أحماض أوميجا -3 الدهنية هي السبب وراء استفادة مرض القلب هذا في حالة عدم إجراء دراسات الارتباط المباشر.

بعد نشر هذه الدراسات ، أصبحت أوميغا -3 مشهورة كمكمل غذائي .

ووفقًا لشركة Grand View Research التي تتخذ من مدينة سان فرانسيسكو مقراً لها ، فقد تم تقييم حجم سوق مكملات أوميغا 3 عالميًا بأكثر من 33 مليار دولار في عام 2016. وهذا جزء كبير من حجم سوق المكملات الغذائية العالمية البالغ 133 مليار دولار.

في دراسة أجريت عام 2007 أجرتها الدراسة الاستقصائية الوطنية للصحة ، استخدم 17.7 في المائة من الأمريكيين البالغين منتجات مكملة في الولايات المتحدة مع أكبر نسبة من الأفراد الذين يستخدمون زيت السمك أو أوميغا 3 أو منتجات دي إتش أيه.

إن إيجاد طريقة لمكافحة أمراض القلب هي أولوية للمجتمع الطبي ، وكان الكثيرون يأملون أن تساعد هذه المكملات. وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يموت 610،000 شخص من أمراض القلب في الولايات المتحدة كل عام. وهذا يشمل 1 من كل 4 حالات وفاة. يعد مرض القلب التاجي أكثر أنواع أمراض القلب شيوعًا حيث يتسبب في وفاة أكثر من 370،000 شخص.

“يمكننا أن نكون واثقين في نتائج هذه المراجعة التي تتعارض مع الاعتقاد الشائع بأن مكملات أوميغا 3 طويلة السلسلة تحمي القلب” ، قال هوبر في بيان صحفي. “شملت هذه المراجعة المنهجية الكبيرة معلومات لآلاف الأشخاص على مدى فترات طويلة. على الرغم من كل هذه المعلومات ، لا نرى آثارًا وقائية “.

يعتقد كوالكسي هذه الدراسة ستساعد كل من المرضى والأطباء على اتخاذ قرارات أفضل.

وقال : “هذه الدراسة سوف توفر المزيد من المعلومات والموارد للأطباء والمرضى لاتخاذ قرار أكثر استنارة بشأن فوائد الدواء”

“يمكن للأطباء الآن أن يشيروا ليس فقط إلى التوصيات الصادرة عن المنظمات المهنية الرائدة للحصول على التوجيه ولكن أيضًا لهذه الدراسة”

مع هذه الدراسة تظهر أن مكملات أوميجا 3 التي توفر الحد الأدنى من الفوائد الصحية للقلب ، تواصل جمعية القلب الأمريكية التوصية بنظام غذائي متوازن.

يمكن إضافة مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات إلى نظام غذائي غني بالدهون الخالية من الجلد والأسماك غير المقلية. توفر الأسماك ، مثل سمك السلمون أو سمك السلمون المرقط ، خيارًا منخفض السعرات الحرارية يحتوي على نسبة عالية من البروتين.

يواصل خبراء الصحة الترويج لممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والاستهلاك المحدود للكحول ، وعدم التدخين كتغييرات بسيطة في أسلوب الحياة لخلق فائدة ذات معنى لصحة القلب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *