شرح لـ معنى رموز زيوت السيارات لتختار المناسب لسيارتك

زيوت السيارات موضعها شائك بعض الشيء و ليس بالبساطة التي يتخيلها الكثير من سائقي السيارات الامر يتخطى فكرة ان تقوم بوضع الزيت في المحرك ليؤدي وظيفته ، و لكن عليك ان تدرك الزيت المناسب للسيارة خاصة و ان الزيوت الغير مناسبة لمكينة المحرك الخاصة بسيارات قد يؤدي الى تلفها و انهاء عمرها الافتراضي سريعا ، و تختلف الزيوت من سيارات سيدان الى رياضية الى كروس اوفر الى بيك اب و ذلك حسب السرعة و الوزن و الضغط على المحرك .

قبل الحديث عن معاني رموز زيوت السيارات التي تكون مضافة على الصندوق من الخارج علينا الاشارة الى ان اهم ما في الزيت هي لزوجته ، و اللزوجة هو مصطلح يعني كثافة السائل و مقاومته للسريان ولابد ان تكون لزوجة الزيت وسط فلا تكون لزجة بدرجة كبيرة تجعل المحرك متحجر بشكل كبير و ايضا لا يمكن ان يكون الزيت شبه سائل و بالتالي لن يتمكن من القيام بوظيفته .

ولكي تعرف اهمية الزيت لمحرك عليك ان تقارنة بالدماء في جسم الانسان فبدون الدماء تتوقف الحياة كذلك بدون الزيت يتلف المحرك و تعطل السيارة .

معاني الرموز لزيت السيارات :
– رمز SAE يعني جميعة مهندسين السيارات و هي متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية و لها فروع في عدد من الدول ، و التي تقوم بعمل اختبارات عن الزيوت بالاضافة الى العديد من الدراسات حول الزيت الجيدة للمحركات .

اشهر رمز دائما ما يكون مكتوب على جميع علب و صناديق الزيت يكون على الشكل التالي ” 20W-50 ” و تختلف الارقام ما بين نوع زيت و آخر و الان سنشرح لكم معنى هذه الرموز و عليك ان تقوم بمعادلتها اذا وجد ان علبة الزيت عليها أرقام مختلفة سواء بالزيادة او النقصان .

– حرف W وهو يعني الشتاء Winter او برددة الزيت .
– رقم 20 قبل حرف W وهو يعني مدة بقاء الزيت بارد .
– رقم 50 و هو يعني سرعة مرور الزيت في الأنبوب عند اجراء عليه اختبارات على درجة حرارة 100 درجة .

بشكل عام هذه الرموز و الرقام ماهي الا نتيجة التجارب التي اجراها معهد SAE على الزيت الموجود في العلبة ، فالاختبارات تتم داخل انابيب و على درجات حرارة مختلفة و كلما كانت لزوجة الزيت منخفضة و سرعة سريانه في الانبوب كبيرة كلما جاءت هذه الارقام بشكل منخفض و كلما زادت هذه الارقام كلما زادت لزوجة الزيت و قلة سرعة سريانه في الأنبوب .

فمثلا اذا جاء الرمز 10W على العلبة هذا يعني ان الزيت درجة سيلانه عالية و بالتالي فانه ليس لزج و مثل هذه الزيت تستعمل في المناطق الباردة بشكل كبير و التي تنخفض بها درجة الحرارة عن 0 فمن الطبيعي ان يصبح الزيت لزج في مثل هذه درجة الحرارة ، ففي هذه المناطق اذا تم استعمال زيت درجة لزودته عالية فان هذا يعني ان الزيت ستزداد درجة لزوجته بسبب درجة الحرارة المنخفضة مما يمنع المحرك من العمل و تجمد الزيت .

و على العكس في المناطق الساخنة مثل الدول الخليجية يفضل استعمال زيت ذات درجة لزوجة عالية ذلك لان درجة الحرارة المرتفعة تجل الزيت اقل لزوجة و يؤدي العمل المطلوب .

افضل نوع زيت :
على الرغم من كثرة انواع الزيوت الجيدة الا ان فضل مقياس لك للتعرف على نوعية الزيت الافضل هي كتيب التعليمات الذي يأتي مع السيارة و ستجد في هذا الكتيب انواع الزيوت المفضلة لسياراتك ، و يفضل ان تتبع نصائح الكتيب خاصة وان الزيوت الخاطئة قد تؤدي الى تلف المحرك ، او يمكنك التواصل مع اي وكالة رسمية لسيارتك و الاستفسار منهم بشكل رسمي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    احمد
    2019-01-25 at 15:58

    ماهو أفضل زيت للسياره Bmwx5 السياره تعمل على الديزل

  2. Avatar
    salim
    2019-02-20 at 21:39

    ماهو افضل زييت لسياره نوع نيسان بترول فتك ٢٠٠٩ السياره بنزيين

  3. Avatar
    طوني حلو
    2019-05-19 at 18:41

    ما هو افضل زيت محرك .hundai solaris . 2017 ..... kia rio 2017 ..... kia cerato 2018 . لبنان

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *