سبب تسمية شارع جاك في جدة بهذا الاسم

منطقة قويزة : هي أحد الاحياء الشهيرة في مدينة جدة، ويقع الحي في جنوب شرق مدينة جدة وهو عبارة عن منطقة سكنية تعد من اقدم الاحياء في المدينة.

وهو عبارة عن منطقة عشوائية لا يوجد لها أي أساس هندسي وتضم العديد من المساكن شعبية، ويحدها من جهة الشمال مخطط فرج المساعد ويحدها من جهة الجنوب حي المنتزهات، ويحد حي  قويزة من الغرب طريق الحرمين وهو الطريق الذي يربط بين جدة والمدينة المنورة وجدة ومكة المكرمة.

ويحدها من الشرق مخطط عبيد، وقد سكن حي قويزة  الكثير من الشخصيات الهامة من صحفيين وأدباء وشعراء مثل الشاعر السعودي الحميدي الثقفي، وعدد من لاعبي كرة القدم الذين مثلوا المنتخب السعودي مثل ابراهيم هزازي، ويعتبر شارع جاك أحد أبرز معالم حي قويزة .

شارع جاك : يقع شارع جاك في حي قويزة في جدة وهو من أشهر الشوارع في المنطقة، ويعتبر هو الطريق الرئيسي والمدخل الوحيد لحي قويزة السابق وهو المدخل الرئيسي للكثير من الأحياء التي نشأت في مدينة جدة، ويمكن من خلاله الوصول إلى  أهم المعالم الحضارية في منطقة قويزة مثل أبرق الرغامة الذي خيم فيه الملك عبدالعزيز عند وصوله إلى مدينة جدة، وجامع العروة الوثقى .

موقع شارع جاك في جدة :
يقع شارع جاك في مدينة جدة في جنوب شرق المدينة، يفصل شارع جاك حي ابريق الرغامة أو حي قويزة السابق إلى نصفين، حي مخطط المساعد وهو أحد الأحياء الراقية التي تحتوي على عدد من المدارس الحكومية الراقية، بينما يوجد  في جنوب الشارع الكثير من المنازل العشوائية التي يسكنها العمالة الوافدة، كما تحتوي على عدد كبير من المحلات الصغيرة والورش ومحلات بيع مواد البناء وسوق شعبي كبير.

عدد سكان شارع جاك :
يعتبر شارع جاك من الأماكن عالية الكثافة حيث يبلغ عدد سكان المنطقة أكثر من 500 ألف نسمة، ويحتوي شارع جاك على العديد من المطاعم التي تقدم مجموعة متنوعة من الوجبات مثل مطعم بيت المنقل للمشويات، ومطعم البيك، ومطعم المذاق الريفي، ويضم الكثير من المحالات التجارية مما يتسبب كثيرا في ارباك الحركة المرورية، حيث يخدم الشارع عدد كبير جدا من الاشخاص ويبلغ عدد مستخدمي الطريق حوالي 15 ألف نسمة.

سبب تسمية شارع جاك في جدة بهذا الاسم :
يندهش الكثير من زوار شارع جاك بسبب تسمية الشارع بهذا الإسم، ويعود تسمية شارع جاك إلى كسارة تابعة لشركة اجنبية تحمل نفس الاسم وقد كانت تطل على الشارع، وعلى الرغم من انتقال الكسارة إلى موقع أخر منذ العديد من السنوات إلا  أن الشارع ظل يحمل نفس الاسم، وظل متعرف لأهل المنطقة باسم شارع جاك.

الكوارث التي تعرض إليها شارع جاك :
تعرض شارع جاك إلى الكثير من الحوادث، فهو يعتبر المنفذ الرئيسي والوحيد لطريق الحرمين، وكثيرا ما يحدث الكثير من الحوادث المرورية بسبب ازدحام الشارع وكثيرا ما يحدث حوادث دهس للطلاب، كما تعرض شارع جاك إلى الكثير من الكوارث بسبب السيول التي تتعرض لها جدة.

فلقد تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على جدة في السنوات الماضية في غرق حي قويزة وشارع جاك الذي يقوم بإيصال الحي بطريق الحرمين وحدث ذلك عدة مرات مما تسبب في هدم بعض البيوت القديمة، وتسبب ذلك أيضا في وقف الحركة المرورية في المنطقة،  وتعرض شارع جاك لتجمعات المياه، وهناك دراسة تحسين التخطيط الهندسي لشارع جاك ولمنطقة قويزة حتى يتم اصلاح المشاكل التي تتعرض لها هذه المنطقة وتحسين وتنظيم نقاط الدخول للشارع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *