افكار لتقديم برنامج اذاعي خصوصا الافكار الغريبة

على الرغم من تعدد البرامج واختلافها، إلا أن الأساس فيها يظل نفسه، حيث أن كل البرامج الإذاعية لها نفس المكونات، وهى : اسم البرنامج، فكرة البرنامج، فقرات البرنامج، الموسيقى الخاصة بالبرنامج، البروموهات، والمذيع .

أفكار البرنامج الإذاعي
ربما يظن الشخص للوهلة الأولى أن الأفكار الإذاعية محدودة جدا، إلا أن هذا غير صحيح إطلاقا، وذلك لأن صاحب البرنامج ربما يخلط بين رسالة البرنامج وفكرته، حيث يوجد العديد من الأفكار التي يمكن استخلاصها من البيئة المحيطة بنا، فمثلا مفتاح المنزل، يمكن من خلاله استخلاص اسم للبرنامج، مع العديد من الأفكار، فلو افترضنا أن البرنامج الإذاعي اسمه ” المفتاح “، فماذا يمكن أن تكون الرسالة التي يقدمها ؟ بالطبع لا توجد إجابة محددة، لأن هناك العديد من الأفكار التي تأتي مع هذا الاسم، مثل إيجاد الحل لبعض المشاكل، والتي يدل عليها لفظ المفتاح الذي يقوم بفتح الباب .

كما أن البرنامج يمكن أن يحمل فقرة تحت اسم ” قفل كبير “، لتتحدث عن المعوقات التي تواجه الناس في حياتهم، وفقرة أخرى مثلا بعنوان ” ترباس “، ويتم فيها التحدث عن كيفية تحصين الشخص لنفسه ضد المشاعر السلبية، وهكذا .

الصوت الذي يصلح للإذاعة
لا يوجد صوت لا يصلح للعمل الإذاعي، وهذا بحسب ما يقول خبراء هيئة الإذاعة البريطانية ” بى بى سي “، حيث يقولون : ” لا يوجد صوت غير صالح للإذاعة بل الأداء هو الأهم “، كما يتفق العديد من الإذاعيين الآخرين على هذا الرأي، ويقولوا أن المعيار الأساسي هو الأداء والشخصية، أي أن هوية المذيع أهم من صوته، مهما كانت نبرة الصوت مميزة ومختلفة، لأن بدون الهوية سيكون المذيع مثل الموديل، عبارة عن شكل جميل فقط دون أن يكون قادر على الأداء التمثيلي القوي، وبالتالي لكي يكون المذيع ناجحا يجب عليه ألا يقلد أحد، كما يجب عليه ألا يقوم بعمل أصوات مصطنعة، غير صوته الحقيقي والطبيعي .

أفكار لتقديم برنامج إذاعية
هناك العديد من الأفكار التي يمكن من خلالها تقديم برنامج إذاعية جيدة تجذب الجمهور، ويجب أن تمس هذه الموضوعات الفئة التي تستهدفها، وسنطرح بعض هذه الأفكار هنا :

1- العلاقات الزوجية وطرق تعزيزها وتقويتها .
2- فنون التعامل مع من نحب لاسيما الأصدقاء .
3- كيفية التعامل مع أنواع البشر المختلفة، في الدين والجنس والحالة المادية ومستوى الذكاء وغيرهم .
4- طرق استكشاف الجوانب الإيجابية في الشخصية .
5- كيف يمكن عدم السماع للعادات السلبية بأن تكون عائق للنجاح، وأهم الطرق التي يمكن تحقيق النجاح بها .
6- مناقشة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا .
7- تناول مشكلة العنوسة، وأهم الأسباب التي أدت إلى تفاقمها .
8- التحدث عن أبرز الخرافات التي يصدقها البشر، بحيث كل حلقة تتناول خرافة معينة .
9- التحدث عن أهم عادات الأكل الصحي، مع تقديم الفكرة في قالب فكاهي مميز .
10- طرق للتخلص من عادات التبذير، والتصرف بعقلانية وقت الشراء، على أن يتم طرح طريقة واحدة في كل مرة .

أهمية الإضافات الخاصة في البرنامج الإذاعي
يقوم مذيع الراديو بإضافة فقرات متنوعة في برنامجه، مثل : المسابقات، قصص الرعب، المعلومات العامة، في محاولة منه لجذب أكبر عدد ممكن من المستمعين، وهذه الإضافات تعد أحد أهم عوامل نجاح البرنامج الإذاعي، لأنها تعطيه تميزا واختلافا وثقلا عن باقي البرامج الأخرى .

فمثلا عند اختيار برنامج ما، وليكن البرنامج الذي افترضناه سلفا ” المفتاح “، لنتخيل أن المذيع يقدم كل حلقة دراما إذاعية، يؤديها مجموعة من الممثلين، حول شخصية معينة حققت نجاحا كبيرا وألهمت العالم، أو أن يقوم المذيع في كل حلقة باستضافة شخص كوميدي، ليقدم فقرة خفيفة الظل تسعد المستمعين، أو علماء نفس يخبرونا بسلبيات معينة فينا، وطرق للتخلص منها، وغيرها من الأفكار التي يمكن أن تجذب كافة المستمعين، حتى أولئك الذين لم يكن لديهم اهتمام ناحية البرنامج في البداية .

ضرورة التجديد في المواضيع
يجب على مذيع الراديو دائما أن يتذكر أن التنويع والتجديد عامل مهم جدا لنجاح البرنامج الإذاعي الخاص به، حيث أن كلا من الفكرة والمضمون لابد أن يتمتعا بالمرونة، ويكونا قابلين للتنوع وإضافة عناصر وأفكار أكثر لهم، ويجب التذكر أيضا أن العمل الإذاعي مثله مثل أي عمل آخر يخدم شريحة معينة من الناس، لذا لابد أن يتحلى بالأخلاق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *