المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة لها العديد من الفوائد للجسم فهي تعمل على حماية الجسم من التعرض للشيخوخة المبكرة وكذلك تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وتحمي الجسم من الشوارد الحرة فهي بذلك تحميه من مرض السرطان ولهذا سوف نوضح لكم المصادر الطبيعية التي يتواجد فيها المواد المضادة للأكسدة.

المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة
المواد المضادة للأكسدة تتواجد في شكل مكملات غذائية تابع في الصيدليات ولكن الخبراء يفضلون الحصول عليها من المصادر الطبيعية مثل:

1- التوت الأسود : يحتوي التوت الأسود على البوليفينولات وهو نوع من المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في إبطاء عمليات تداعي المهارات الإدراكية التي تحدث مع التقدم في العمر.

ويحتوي التوت الأسود على فيتامين سي الذي يعتبر من أكثر مضادات الأكسدة أهمية للجسم.

2- جوز البيكان : أن استخدام حفنة واحدة من جوز البيكان في الجسم يؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول الضارة في الجسم وهو مليء بعنصر الماغنسيوم الذي يعتبر أحد المواد المضادة للأكسدة التي تعمل منح البشرة النضارة والحيوية.

وجوز البيكان له فوائد خاصة للرجال للحفاظ على صحة البروستاتا.

3- التوت البري الأحمر : يساعد التوت الأحمر في العديد من المشكلات مثل:
1- التخفيف من الالتهابات في الجسم.
2- يرفع من مستوى الكولسترول الجيد في الجسم.
3- يقوي الجهاز المناعي.
يحتوي التوت الأحمر على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في منع التصاق البكتيريا في جدران المثانة وبالتالي فهو يمنع من الالتهابات والمسالك البولية.

4- جوز عين الجمل : يعتبر جوز عين الجمل أحد الأطعمة التي تعتبر مصدر جيد للبروتينات والألياف الغذائية وذلك لأنه من الأطعمة الغنية بالدهون مثل باقي أنواع المكسرات.

ومقارنة بالأنواع الأخرى فإن جوز عين الجمل يتميز بأنه غني بحمض الألفا لينولينيك المميز الذي يعتبر نوع من الأحماض الأوميجا 3 التي تتواجد في المصادرة النباتية.

5- الفراولة : تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعتبر أحد المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على صحة البشرة وتساعد على الشفاء من أي أضرار قد تتسبب فيها الأشعة الفوق بنفسجية.

والفراولة أحد العناصر المليئة بالفوليك الذي يعتبر من العناصر الهامة لصحة القلب، كما أن الفراولة تعمل على تبيض الأسنان والتخلص من الترسبات الموجودة عليها.

6- قلوب الأرضي الشوكي : الأرضي الشوكي هو نوع من الخضروات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة القلب والكبد وتحمي الجسم من العديد من الأمراض.

وهو من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم وتساعد في توليد الطاقة في الجسم.

7- التوت الأزرق : يحتوي التوت الأزرق على مواد مضادة للأكسدة تمنحه اللون الخلاب وتجعل التوت الأزرق أحد الأطعمة التي تعمل على مكافحة السرطان وتمنع من انتشارها.

يحتوي التوت الأزرق على فيتامين سي وفيتامين ك والمنغنيز الذي يعمل على حماية الجسم من أمراض القلب والتخلص من المشاكل في الذاكرة.

8- الشوكولاتة الداكنة : تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الفلافونويدات وهي أحد المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على خفض معدل ضغط الدم والتقليل من الإصابة بمرض السكر.

والشوكولاتة الخالية من الحليب والسكر أكثر فائدة من الأنواع الأخرى.

9- الكرز : يحتوي الكرز على (Anthocyanins) وهي أحد المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تخفيف الالتهابات وتخفض من مستوى الكولسترول في الجسم.

ويفضل اختيار الكرز المجفف الذي يحتوي على نسبة عالية من مواد مضادة للأكسدة أكثر من التي توجد في الثمار الطازجة.

10- توت العليق الأسود : يعمل توت العليق على مكافحة الأمراض مثل النقرس وغيرها وذلك لأنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تعمل على الحماية من مرض القلب والسرطان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *