اضرار المكيف الصحراوي

نظرا للتغيرات المناخية التي بات العالم يشاهدها الآن ، أصبح التكييف من أهم الاجهزة التي لابد من وجودها في المنزل الحديث ، بسبب الارتفاع الشديد في اسعار التكييفات ، يعتمد الكثيرين على ذلك التكييف الصحراوي ، لعدد من الأسباب منها انخفاض سعره و سهولة نقله ، فما هي فوائد و أضرار هذا النوع من التكييفات ؟

المكيف الصحراوي
– بسبب ذلك الجو الحار الذي نعاني منه طوال فترة الصيف ، اصبح من الضروري الاعتماد على بعض المكيفات في المنزل ، و من بين المكيفات المعتمد عليها التكييف الصحراوي ، هذا التكييف الذي يمكن نقله من مكان لآخر ، و ذلك لكونه مزود بعجل يسهل عملية انتقاله ، و كذلك يمتاز هذا التكييف بالعديد من المميزات الأخرى ، و لكنه يعتمد على المياه و الثلج بديلا عن الفريون الموجود في المكيفات العادية .

– و بالنسبة لفكرة عمل هذا التكييف فيعتمد على طريقة تصنيعه ، حيث أنه عبارة عن جسم معدني كبير ، يحتوي من الداخل على حوض للمياه ، هذا فضلا عن مروحة يمكنها سحب الهواء من الداخل ، عن طريق مكان به القش المبلل ، ثم يتم دفع الهواء للخارج بصورة جيدة.

– و يتركب هذا التكييف من الداخل من بعض الألياف و القش و الألواح المعدنية ، و التي يتم تزويدها بالمياه ، و التي تتحول إلى هواء بارد ، و هذا الهواء يتحرك من خلال انبوب ليصل إلى فتحات الهواء ، و هذه العملية تتم بمجرد الضغط على مفتاح التشغيل.

أضرار المكيف الصحراوي
– تكمن أضرار هذا المكيف في تجاهل تنظيف في هذا المكيف ، حيث أنه يختلف عن التكييف العادي ، و ذلك لأنه يعتبر وحدة متكاملة ، و لذلك لابد من العمل على تنظيفه بشكل دوري ، لأنه من الممكن أن تتراكم بداخله البكتيريا الضارة ، و بالتالي تعود بأضرار وخيمة على صحة الإنسان.

– أجمع الأطباء و المتخصصين على أن عدم تنظيف التكييف بشكل دوري ، و كذلك عدم تعريضه للأماكن جيدة التهوية ، يمكن أن يسبب تراكم البكتيريا بداخله ، و بالتالي يمكن لهذا التكييف تعريض المستخدمين للعديد من المشاكل ، التي تتعلق بالجهاز التنفسي ، هذا إلى جانب أنه قد يتسبب في انتشار العدوى.

– على رأس الأضرار التي قد يسببها هذا النوع من المكيفات ، الأمراض التي تتعلق بالجيوب الانفية ، و كذلك النزلات الشعبية الحادة ، هذا بالإضافة إلى أن المريض الذي يتعرض لهذا التكييف بشكل دوري ، يصعب شفاؤه و لا يستجيب للعلاج سريعا ، و ذلك نظرا لتعرضه لكميات من البكتيريا بشكل مستمر.

– كذلك من بين الأخطار التي يسببها هذا التكييف ، زيادة أزمات الربو لمرض الربو ، و ذلك نتيجة استنشاقه للهواء البارد باستمرار ، مما يؤدي إلى غلق الشعب الهوائية ، و ذلك على عكس التكييفات الهوائية العادية ، لأنه يعمل على إخراج بعض الرزاز الخفيف المحمل بالبكتريا ، و الذي يتم استنشاقه مباشرة .

نصائح لتجنب مخاطر المكيف الصحراوي
– تعتمد اضرار هذا المكيف كما اسلفنا بالذكر على عدم تنظيفه جيدا و بشكل دوري ، و لذلك لابد من الاهتمام بنظافة المكيف باستمرار ، و ذلك لتجنب الأضرار الناجمة عن استخدام المفرط له.

– و يتم التنظيف اولا عن طريق عزل مخرج الكهرباء ، و كذلك تنظيف الحوض الداخلي للمكيف ، و المستخدم لتزويده بالمياه ، و كذلك تنظيف أماكن خروج الهواء بشكل دوري ، و ذلك لضمان عدم تراكم البكتيريا في داخل المكيف ، هذا مع الاهتمام بتنظيف الفلاتر بصورة دورية ، و ذلك لمنعها من الانسداد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *