تعرف على سلالة قط بيتربالد

- -

حنونة وحكيمة، أنيقة طويلة ذات ذيل ملتوى، ساقين طويلين، كفوف بيضاء، تلك مواصفات قط بيتر بالد الروسي الموطن، الهجين الأصل، الشرقي الجسم، عديم الفراء، الذى يطلق عليه قط سانت بطرسبرغ المدينة الروسية، ويصل عمره إلى 12 عام ، ونظرًا للتشابه الكبير بينه وبين قط سفنكس الفرعوني، كان يعتقد أنه هو، لكن هناك اختلافات بينهما، فرغم أن كلاهما يأتيان من قط أصلع ، إلا أن الجينات تكون سائدة في بيتربالد ومتنحية في قط سفنكس، كما يختلفان في شكل الرأس وشكل العيون والشارب الأذن، والجلد .

الأصل :
تم استيلاد بيتربالد في الأصل في روسيا عام 1994، لهذا يسميه البعض أحيانًا بقط بيترسبرج الفرعوني، ويصل ثمن بيتربالد ما بين 1200 إلى 5000 دولار أمريكي .

يوجد من سلالة القط بيتربالد خمسة أنواع، تختلف فيما بينها حسب درجة الشعر الذى يغطى جلده، ويعرف محبى اقتناء القطط النادرة السلالة أنه كلما قل الشعر الذى يغطى جلد القط بيتربالد فهذا يعنى أنه كبير العمر .

يعتقد أن سلالة القط بيتربالد الهجينة حديثة نسبيًا، إذ أنها جاءت نتيجة التزاوج بين دون سفينكس والقط الشرقي، وظهر أول مؤسسي السلالة في عام 1994 .

ملامح السلالة :
بيتربالد أو بيتر الأصلع في الترجمة للعربية يعني أنيق جدًا، ويتميز بطبعه الاجتماعي، وأنه صاحب مزاج لطيف، وبرشاقة جسمه النحيل الممدود، ورأسه المستطيل، وذيله الطويل، وأذنيه الكبيرتين، والعيش في مناخات معتدلة، ويسهل تدريبه للقيام بأمور جديدة، ذكي، ودود، نشط، صاحب طبيعة مثالية للعيش مع عائلة، جيد للأطفال .

بيتربالد تختلف في أنواع البشرة :
تختلف أنواع القط بيتربالد كما ذكرنا حسب الشعر الذي يغطى جسم القط مثلاً :

– هناك نوع مغطى بالشعر القصير أو الطويل، مع ظهور بقع دون شعر نهائياً .
– هناك نوع آخر يغطي الشعر وجه القط فقط .
– هناك قط بيتربالد القطيفة الذي يمتاز بأن لديه فرو ناعم قصيرة يظهر على الساقين .
– هناك نوع لا يمتلك حاجبين، ومغطى بفراء قصيرة جدًا .
– هناك نوع يسمى بيتربالد العارية وهي صلعاء تمام الصلع .
– يوجد نوع من بيتربالد له شعر مستقيم لا يختفي مع التقدم في السن عكس بقية الأنواع .

رعاية بيتر الأصلع :
تحتاج تغذية بيتربالد عناية قد يصحبها بعض القلق، إذ أن بيتربالد ليست مستقلة، وينبغي أن يشمل النظام الغذائي الجبن، دقيق الشوفان، الخضار، ويمكن تعوده  على تناول الغذاء الصناعي، لكن في بعض الأحيان لا بد من تناوله منتجات الألبان والحبوب والخضر .

كون هذه السلالة صلعاء فهذا لن يحمل مقتني بيتربالد عناء تنظيف شعره، فقط يمسح على جلده بقطعة قماش لينة و مبللة، وفى الصيف يستحم لأن هذه السلالة لديها درجة حرارة الجسم العالية .

يجب الحرص والاهتمام بحماية بيتر الأصلع من الرطوبة، وهو ما يفعله البعض حينما يضعون سترات  على القطط الصلعاء، ولأنه يحب الأجواء المعتدلة، فكن حريصاً في الشتاء لأن بيتربالد يكون قريباً جدا من المدفأة إذا كانت الشقة باردة، وهو ما يمكن أن يزيد فرص احتمال تعرض جلده لحروق من المدفأة .

 لماذا بيتربالد عديم الفراء :
ولد بيتربالد هكذا، دون أن يفعل به أي شيء به يجعله بهذا الشكل، إذ لم تحدث له أي اضطرابات في الجلد أدت إلى الصلع ، لكن حدث له مايلي :

– الجين الذي سبب نقص الفراء هو الجين السائد الذى تسبب في الواقع في وجود غطاء وبري .

– تسمية القط الاصلع ليست صحيحة تماماً إذ أن البعض من قطط بيتربالد يحمل كمية صغيرة جدًا من الزغب، والبعض قد يكون لديهم شعر خفي قصير جدًا يكاد لا يري .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *