علامات تدل على بداية حالة الاكتئاب

الشعور بعدم السعادة لا يماثل الاكتئاب، الاكتئاب هو مصطلح يستخدم غالبًا بشكل دارج لوصف ما نشعر به بعد أسبوع سيئ في العمل أو عندما نمر بأزمة عاطفية، لكن الاضطراب الاكتئابي الرئيسي – وهو نوع من الاكتئاب – أكثر تعقيدا بكثير، فهناك أعراض محددة تحدد ما إذا كان الذي نعيشه هو اكتئاب أم حزن .

علامات تدل على بداية حالة الاكتئاب :
– نظرة يائسة :
الاكتئاب الشديد هو اضطراب في المزاج يؤثر على الطريقة التي تشعر بها حيال الحياة بشكل عام، وجود نظرة يائسة أو عاجزة بالنسبة لحياتك هو أكثر أعراض الاكتئاب شيوعًا، وتتواجد أيضًا مشاعر أخرى كالشعور بعدم القيمة أو كراهية الذات أو الشعور بالذنب غير المناسب .

– فقدان الاهتمام بأغلب الأشياء :
يمكن للاكتئاب أن يسلب المتعة الأشياء التي تحبها، فقدان الاهتمام أو الانسحاب من الأنشطة التي كنت تتطلع إليها في الماضي كالرياضة، والهوايات، أو الخروج مع الأصدقاء هو علامة أخرى على الاكتئاب، كذلك يمكن أن تفقد اهتمامك بالجنس، حيث تشمل أعراض الاكتئاب الشديد انخفاض الدافع الجنسي والعجز الجنسي .

– زيادة مشاكل التعب والنوم :
جزء من السبب في أنك قد تتوقف عن فعل الأشياء التي تستمتع بها هو أنك تشعر بالتعب الشديد، وكثيرا ما يأتي الاكتئاب مع نقص في الطاقة وشعور عارم بالإرهاق، والذي يمكن أن يكون من بين أكثر الأعراض الموهنة للاكتئاب، هذا يمكن أن يؤدي إلى النوم المفرط، كما يرتبط الاكتئاب أيضًا بالأرق، حيث يؤدي كل منهما للآخر .

– الشعور بالقلق :
في حين لم يثبت أن الاكتئاب يسبب القلق، فإن الحالتين تحدثان كثيرًا معًا، ويمكن أن تشمل أعراض القلق : العصبية، والأرق، أو الشعور بالتوتر، مشاعر الذعر أو الرعب، سرعة دقات القلب، التنفس السريع، التعرق الشديد، الارتجاف أو ارتعاش العضلات، وجود مشكلة في التركيز أو التفكير بوضوح في أي شيء آخر غير الشيء الذي يثير قلقك .

– التهيج ( خاصةً في الرجال ) :
الاكتئاب يمكن أن يؤثر على الجنسين بشكل مختلف، وتشير الأبحاث إلى أن الرجال المصابين بالاكتئاب قد يعانون من أعراض مثل التهيج، أو التهرب أو السلوك المحفوف بالمخاطر، أو تعاطي المخدرات، أو الغضب الغير مناسب، كما أن الرجال أقل احتمالا من النساء في إدراك إصابتهم بالاكتئاب أو البحث عن العلاج له .

التغييرات في الشهية والوزن :
يمكن أن يتذبذب الوزن والشهية عند الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وقد يختلف الأمر من شخص لآخر، بعض الناس سوف يكون لديهم زيادة في الشهية واكتساب الوزن، في حين أن الآخرين لن يكونوا جائعين وسوف يفقدون الوزن، أحد المؤشرات على ما إذا كانت التغييرات في النظام الغذائي مرتبطة بالاكتئاب هي إذا كانت متعمدة أم لا، إذا لم تكن كذلك، فقد يعني ذلك أنها ناتجة عن الاكتئاب .

– التقلبات المزاجية :
مريض الاكتئاب قد تجده في دقيقة واحدة غاضب بشدة، وفي الدقيقة التالية يبكي بحرقة، وبالرغم من عدم وجود تغيرات كبيرة من حوله، إلا أن عواطفه تتغير صعودًا وهبوطًا في أي لحظة، وهذه من علامات الاكتئاب، فهو قد يتسبب في حدوث تقلبات مزاجية .

– التفكير في الموت والانتحار :
الاكتئاب يرتبط أحيانا بفكرة الانتحار، في عام 2013 ، توفي أكثر من 42000 شخص بسبب الانتحار في الولايات المتحدة، عادة ما يُظهر الأشخاص الذين يموتون عن طريق الانتحار الأعراض السابقة أولاً، وكثيرًا ما يتحدث المقدمين على الانتحار برغبتهم في الموت أو يقومون بمحاولة أولى قبل أن ينجحوا في إنهاء حياتهم، إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما يواجه خطرًا مباشرًا لإيذاء نفسه أو إيذاء شخص آخر لا تتردد بالمساعدة .

الحصول على مساعدة :
إذا كنت تعاني من بعض الأعراض المذكورة سابقًا لأكثر من أسبوعين، فقد تعاني من اضطراب اكتئابي رئيسي، إن إدراك أنك مكتئب أمر ضروري للحصول على المساعدة المناسبة .

يؤثر الاكتئاب على الملايين من الناس، ولكن هناك طرق علاج متنوعة، تختلف من تغيرات نمط الحياة إلى الأدوية، وبغض النظر عن مسار العلاج الذي تختاره، فإن طلب المساعدة المهنية هو الخطوة الأولى للعودة إلى حالتك الطبيعية مرة أخرى .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *