حل مشكلة e4 في المكيفات الاسبليت

المكيفات الاسبليت هي أشهر أنواع المكيفات التي تنتشر داخل في الدول العربية بشكل خاص وفي العالم بشكل عام وذلك بعد أن استبدالها بالمكيفات من النوع شبك لما تحتوي عليه المكيفات اسبليت من تقنية عالية وقوة تبريد أقوى وصيانة وأعطال أقل فهو الجيل الحديث من المكيفات، ويتم تزويد هذه المكيفات بشاشة لعرض درجات التبريد وبعض الأكواد التي تظهر في حالة العطل والتي تعر عن نوع العطل بالجهاز وأحد هذه الأكواد هو E4 .

ماذا يعني الكود E4 ؟
يشير هذا الكود إلى وجود عطل بالكمبريسور الخاص بالمكيف والذي يوجد بالوحدة الخارجية بالمكيف، وهو المسؤول عن ضغط غاز الفريون وتحويله إلى سائل يمر عر مواسير الفريون حتى يصل إلى المكثف الذي يقوم بعملية التبخير ودفع الهواء البارد خارج المكيف من الفتحات المخصصة لذلك بالوحدة الداخلية للمكيف وفي حالة ظهور كود E4 على الشاشة الداخلية للجهاز هذا مؤشر على أن الكمبريسور به عطل، وفي هذه الحالة لا يصلح تشغيل المكيف إلا للتهوية فقط وليس للتبريد.

ما هي الأعطال المحتملة للكمبريسور ؟
في حالة توقف الكمبريسور عن العمل تظهر مجموعة من الاحتمالات لوجود هذا العطل ويعد أقوى احتمال هو انقطاع التيار الكهربائي عنه وذلك بسبب تلف في الأسلاك الكهربائية الموصلة للتيار وذلك عادة ما يكون بسبب:

– ارتفاع في ضغط الكهرباء أدى إلى تلف الأسلاك أو الأوفرلود.
– عدم توصيل الأسلاك بشكل جيد عند تركيب الجهاز وبعد عملية الصيانة مما يؤدي لتوقف الكمبريسور.
– أحد الأسلاك متصل بالأرضي مما يعني تسريب الشحنة الكهربائية وليس توصيلها إلى الجهاز.

كذلك قصر مدة تشغيل المكيف وذلك مثل فتح وغلق التكيف بصورة متتالية ومتكررة يؤدي إلى توقف الكمبريسور عن العمل، أو تلفه إذا تكرر الأمر، وأيضًا في حالة تعرض الوحدة الخارجية إلى أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة مما يعمل على تأثر الكمبريسور وفي النهاية تلفه.

كذلك يجب التأكد من عدم وجود تسريب في شحنة الفريون الخاصة المكيف والذي يؤدي بالتبعية إلى تلف الكمبريسور، وفي النهاية يظل احتمال انتهاء العمر الافتراضي للكمبريسور حل مطروح في حالة عدم وجود أي مشكلة من المشكلات السابقة.

كيف تحافظ على المكيف اسبليت من الأعطال ؟
يوجد بعض التعليمات التي يج الانتباه إليها والتي تؤدي إلى عمل التكييف بكفاءة عالية وبدون أية أعطال مفاجأة ومن هذه التعليمات ما يلي:

– يجب العناية تنظيف المكيف كل فترة وذلك عن طريق تنظيف (الفلاتر – المراوح) وذلك إما عن طريق شركات صيانة متخصصة أو بنفسك أيهما يناسبك لكن الأهم هو عدم التغافل عن الأمر.

– إحكام غلق الغرفة أثناء تشغيل المكيف للحصول على درجة تبريد مناسبة كذلك استخدام الستائر على المنافذ شيء ضروري للحفاظ على كفاءة المكيف.

– يجب أن لا يتم ضبط الريموت على درجة حرارة أقل من 22 وذلك تجنبًا للتحميل على المكيف لفترات طويلة لذلك ينصح دائمًا بالابتعاد عن درجات الحراة المنخفضة بشكل كبير.

– اختيار المكان المناسب لتثبيت الوحدة الخارجية للجهاز وذلك حتى يكون بعيد عن أشعة الشمس بالقدر الكافي كذلك استخدام سترة واقية من أشعة الشمس ومن الأتربة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    Malik
    2019-06-10 at 00:06

    E4 في جهاز التكيف نوع IRIS علما أنني قمت بتعبئة الغاز في السنة الفارطة 2018

  2. Avatar
    Mohamed
    2019-07-06 at 00:33

    لدي مشكلة في المكيف من نوع اريس يشتغل بدون انقطاع

  3. Avatar
    محمد عقيل
    2019-10-18 at 00:31

    يوجد عندي مشكلة ظهور 00على شاشة المكيف جنرال الكتريك افيدوني جزاكم الله خيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *