سيث جودين ملك التسويق و الاعلانات

يعرف سيث جودين بلقب “رجل الأعمال الأساسي في عصر المعلومات” وهو كاتب أمريكي كتب حوالي ١٧ كتابًا متحدثًا عن جوانب متعددة من التسويق والإعلان وإدارة الأعمال والقيادة ، كما أنه رجل أعمال ومسوّق ومتحدث عام ناجح .

طفولته وسنواته الأولى :
ولد سيث جودين في نيويورك وحصل على درجة في علوم الحاسوب والفلسفة من جامعة تافتس عام ١٩٧٩ ، ثم سعى للحصول على درجة الماچستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد للأعمال ، وقد كانت وظيفته الأولى هي مدير صنف في شركة سباينيكر للبرامج وقد التحق بالشركة أثناء دراسته ماجستير إدارة الأعمال وعمل بها بين عامي ١٩٨٣ و١٩٨٦ .

وبعد ترك وظيفته بدء في إنشاء شركته الخاصة التي تدعى “سيث جودين للإنتاج” بواسطة مدخراته التي قدرت ب٢٠ ألف دولار ، وقد بدأت الشركة عملها في تغليف الكتب وأدارها من شقة الإستوديو خاصته في نيويورك .

مسيرته المهنية :
بعد بضع سنوات باع شركته إلى موظفيه وأطلق شركة Yoyodyne عام ١٩٩٥ التي استخدمت أفكارًا مبتكرة للترويج للشركات بين جمهورها المستهدف ، وقد كبرت الشركة عندما قامت شركة Flatiron Partners باستثمار ٤ مليون دولار فيها في مقابل ٢٠% من حصتها ، واكتسب الموقع شعبية في الحال وبدأت شركات مثل مايكروسوفت وسوني ميوزك في استخدام خدماته .

ثم باع Yoyodyne إلى ياهو عام ١٩٩٨ في مقابل ٣٠ مليون دولار بعد أن أصبحت شركة رائدة في تقديم خدمات التسويق للشركات متعددة الجنسيات ، وأصبح جودين نائب رئيس “التسويق بالإذن” في ياهو .

وألف عام ٢٠٠٠ الكتاب الإليكتروني Unleashing the Ideavirus وهو الكتاب الأكثر تنزيلًا على الإطلاق وترجم إلى ١٠ لغات مختلفة ، كما كتب كتاب “البقرة البنفسجية : حوّل تيار عملك بأن تكون بارزًا” الذي قدم أفكاره عن الإعلان المبتكر في عالم الوفرة وفوضى المنتجات الحالي .

وفي عام ٢٠٠٤ نشر جودين موقع ChangeThis الذي كان يهدف إلى نشر الأفكار ووجهات النظر من خلال ملفات PDF .

ومع نمو شعبية ميل جودين للكتابة عن التسويق قام بنشر كتاب آخر يدعى “كل المسوقين كاذبون” عام ٢٠٠٥ الذي نُشِر على هيئة سلاسل في مجلة Fortune وأصبح ضمن أفضل ١٠٠ كتاب مبيعًا على أمازون ، كما قام بتحرير كتاب “الخوار الكبير : توقف عن محاولة أن تكون رائعًا وابدأ كونك بارزًا” الذي تضمن مقالات قصيرة عن التسويق بواسطة مؤلفين متنوعين .

وفي عام ٢٠٠٦ أطلق موقع Squidoo .com وهو موقع مجتمعي يسمح لمستخدميه بإنشاء صفحات عن الموضوعات المثيرة للاهتمام وتم الحديث عن الموقع في CNN وواشنطن بوست ، وأصبح واحدًا من أكثر ٥٠٠ موقع زيارة .

كما نشر كتاب “التراجع : كتاب صغير يعلمك متى تستسلم” وقد حل في المركز الخامس ضمن أفضل الكتب مبيعًا وفقًا لنيويورك تايمز ، كما أعلن على مدونة أنه يقدم برنامج ماجستير إدارة أعمال بديلًا مدته ٦ شهور في مكتبه عام ٢٠٠٨ .

إنجازه الرئيسي :
لقد جعلت Yoyodyne جودين غنيًا ومشهورًا ، وفقد كانت تلك أول مرة تأتي فيها أية شركة بأفكار مبتكرة لتسويق المنتجات للمستخدمين عبر الإنترنت .

حياته الخاصة :

  • – تزوج جودين من هيلين وأنجب الزوجان ابنين .
  • – أنشأ جودين ١٠ سلاسل لكتب الأطفال تحمل عنوان “عوالم القوة” والذي كتب بواسطة كتاب متنوعين ، وفي كل سلسلة يتم شرح الحبكة الخاصة بلعبة فيديو معينة .
المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *