أساسيات ترويض الأحصنة للمبتدئين

- -

يمكن أن يكون تدريب الأحصنة ممتعًا إلا أنه صعب في بعض الأحيان ، وبالنسبة للمبتدئين يُفضل ترك ترويض الأحصنة الصغيرة إلى مدربين ذوي خبرة ، فالصغار سلوكهم غير متوقع لذا يتطلب نجاح العملية معرفة ومهارة ووقتًا ، إلا أن الحقيقة أننا ندرب أحصنتنا في كل مرة نتفاعل فيها معهم .

وفي كل مرة تعلم حصانك شيئًا جديدًا فإن ذلك يعني أنك قد تعلمت شيئًا أيضًا وهذا يمثل مكافأة لك ، ولكن أولا تعلّم ما تحتاج أن تعرفه وما يحتاج حصانك أن يعرفه حتى تتمكن من ترويضه .

 إليك بضع أفكار ممتعة وسهلة وآمنة لتدريب حصانك إذا كانت هذه أول مرة تقتني واحدًا :

١- ما تحتاج إلى معرفته قبل أن تبدأ :
قبل أن تبدأ ترويض الحصان هناك بضعة أشياء يجب أن تعرفها حتى تكون فعالًا وآمنًا ، مثل أن تعرف الطريقة للتي ستتبعها لترويض الحصان وما الذي لا يأتي بنتيجة وكيف تعرف أن ما تفعله يأتي بنتيجة .

وعلى الرغم من أنه ليس ضروريًا أن يكون لديك حظيرة مستديرة لتدرب الحصان إلا أنه يفضل أن تعمل في مساحة مغلقة مثل حظيرة مستديرة أو حلبة أو حقل صغير .

٢- ما يحتاج حصانك إلى معرفته :
إن صفات الحصان الضرورية تتضمن : أن يُقتاد بهدوء من خلال اليد ، أن يسمح لك بلمس كل جزء في جسمه ، أن يقف بهدوء أثناء معالجة قدميه ، أن يتقبل علاج الديدان ، أن يركب على المقطورة ، أن يتعلم الانتظار وأن يُمسك به وأن يقف مربوطًا .

٣- أشياء آمنة يمكنك تدريب حصانك عليها :
من السهل والممتع تعليم حصانك إمساك اللجام بيد واحدة Neck Rein ، فسواء كنت تمتطي حصانًا إنجليزيًا أو غربيًا من المفيد أن يتعلم حصانك إمساك اللجام بيد واحدة أو باليدين Direct Rein كما أنه من الممتع تعليمه بعض الحيل ، وأبسط حيلتين هما حيلتا إعطاء حضن وإعطاء قُبلة ، وإذا كان حصانك يميل للعض فإن تعليمه حيلة إعطاء القبلة قد لا يكون آمنًا .

٤- أعمار التدريب :
بالنسبة للمالك المبتدئ يفضل البدء بحصان كبير في السن أي أن عمره ١٠-١٥ عامًا كما أن هناك أحصنة في العشرينات صالحة للركوب ما دمت واعيًا بحدود الحصان مثل التهاب المفاصل .

أما الأحصنة الصغيرة فهي تمتلك خبرة وتدريبًا أقل وتحتاج إلى راكبين يمكنهم توقع المشاكل قبل حدوثها .

٥- التدريب العام والمشاكل السلوكية :
يمكن أن تنشأ المشاكل السلوكية نتيجة عدد من الأسباب المختلفة ، فعلى سبيل المثال لا يوجد فائدة تأتي من وضع عروة شد أو مارتينجال لحل مشكلة مثل هز الرأس بل يسبب ذلك ألما لفمه لأن أسنانه طويلة وحادة جدًا ، إن أهم شيء عند التعثر بأية مشكلة هي فهم سبب نشأة المشكلة في المقام الأول .

وأشهر المشاكل التي تواجهها هي هز الرأس وتصرف الحصان بشكل سيء عند تركه رفاقه وأن يطرحك الحصان أرضًا عندما تركبه وصعوبة الإمساك بالحصان ، وكل تلك المشاكل يمكن حلها باللطف والمعاملة اللائقة ، فالصبر هو المفتاح كما يمكنك العمل مع مدربك .

متي يجب ألا تدرب حصانك ؟
إذا كنت مبتدئًا وكان حصانك يتصرف بشكل سيء من الحكمة أن تطلب النصيحة من مدرب أو راكب أحصنة خبير ، فبعض التصرفات مثل شَب الفرس لأعلى أو الطرح أرضًا يمكن أن تكون خطيرة إذا لم تعرف كيف تتعامل معها ، هناك بعض الأشياء التي يجب ألا يحاول المبتدئون فعلها -وحيدين على الأقل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *