مقتطفات من رواية رغم الفراق

الكاتبة نور عبد المجيد :
هي شاعرة وكاتبة روائية سعودية، حصلت على ليسانس آداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة أم القرى بالمملكةب بالإضافة إلى دبلوم في التربية وعلم النفس من جامعة عين شمس بالقاهرة، وقد شغلت منصب مسئول تحرير مجلة مدى بالمملكة لمدة عامين وشغلت منصب مساعد رئيس تحرير مجلة روتانا لمدة عام.

ولها عدة دواوين شعرية من أشهرها ديوان وعادت سندريللا حافية القدمين، ومن أشهر رواياتها رواية اريد رجلا الذي تحول إلى مسلسل يحمل نفس الاسم، ورواية أنا شهيرة  ورواية أنا الخائن، ورواية  نساء ولكن، ورواية أحلام ممنوعة، ورواية رغم الفراق التي سيتم عرض نبذة عنها.

رواية رغم الفراق : هي  رواية للكاتبة نور عبد المجيد صدرت لأول مرة من مكتبة الدار العربية للكتاب عام 2010، وتم نشر أربع طبعات من الرواية، وهي واحدة من أنجح روايات الكاتبة التي تحكي فيها عن الفراق الذي لا يعني دئما النسيان والجفاء وأنه لا يعنى النهاية دائما، فيمكن للحب والصداقة أن  تستمر رغم الفراق.

ملخص رواية رغم الفراق :
هي رواية بطلها الفراق تدور حول عايدة الفتاة اليتيمة المعدمة التي قامت أحد العائلات التي لم ترزق بأطفال بتربيتها، إلى أن رزقهم بطفل هو هاشم وقاموا بتربية الطفلين معا على أنهم أخوة، ويكبر الطفلين فتشعر هدى هانم ام عايدة بالتبني أن قلب هاشم تحرك نحو عائدة وأنه لا يشعر باتجاهها بمشاعر الأخوة فقط، فتطلب من عمها أن يأتي ليأخذها حتى تعيش معه، وبعد فترة قصيرة تتزوج عايدة من صلاح سائق التكسي الغير متعلم الذي يعيش في أحد الدول الاجنبية.

تسافر عايدة مع زوجها الذي يكره فيها كبريائها واعتزازها بنفسها وعاملها معاملة سيئة، ويتركها تنفق على البيت من النقود التي منحتها لها هدى هانم دون أي اعتراض وكان يحاول استغلالها، ويظهر ابن له يدعى آدم تركته والدته لصلاح حتى يقوم بالاعتناء به بسبب مرض خطير أصابها جعلها عاجزة عن الاهتمام بالطفل، فتهتم به عايدة ويرتبط الطفل بها.

بعد فترة يزور هاشم عايدة في بريطانيا وهو محمل بالهدايا ويرى الحياة الصعبة التي تعيشها، ويشعر صلاح بحب عايدة وهاشم ويشتعل غضبا، ولكنه يكتم غضبه بسبب النقود التي أعطاها هاشم لعايدة وينتظر حتى يسافر هاشم.

قررت عائلة عايدة أن تسافر عدة أيام إلى بريطانيا، فرفض صلاح أن يزوروهم فاتصل بهدى هانم واخبرها بعلاقة هاشم وعايدة، مما يتسبب في انفعالها الشديد والتعب حتى توفت، شعر هاشم أن حبه لعايدة هو سبب موت والدته، فاصبح لا يجيب عن أي رسائل ترسلها له،  وطلبت الطلاق من صلاح وبقى أدم ابنه معها، وظلت تراسل هاشم وظلت تنتظره رغم الفراق.

مقتطفات من رواية رغم الفراق :
– علمتها الكتب ان الغد وإن كان بعيدا سيأتي يوما.. سيتغير اسم الغد ليصبح اسمة الآن يوما سيصبح الغد البعيد حاضرا قريب.

– أن كان الحب كبيرا لا يموت ، فهناك يوم تنتهي فيه ايام الفراق ، وتموت ليأتي الحب محمولا من جديد على كف النسيان والرحمة !!

– أؤمن أن قلوبنا رغم الفراق بالحب تحيا، وأنه بالعقل وحده يشقى الإنسان!

–  اذا ما جاء الفراق يوما وجمعني بك بعد الفراق طريق وكانت تمسك ذراعيك وكنت أتعكز ذراعيه فلا تقل لها كنا ولن أقول له كنا فوحدنا نعلم يا سيدي بأنا…وبرغم الفراق مازلنا .. ومازلنا .. ومازلنا.

– هل يخمد الفراق لهيب الحب أم يزيده اشتعالاً !!… هل يَبْقى الحب رَغْم الزمن أم يموت !!

– هاشم…إن كنت ترى أنني استحق النجاح، اكتب لي كلمة واحدة لأتذوقه بها.. وإن كنت مازلت ترى أنني استحق اللعنة، فاكتب أيضاً لي كلمة لأطلب من ربي الرحمة.. هاشم : أرجوك.. لا تقتلني مرتين!!

–  صعب ان يناديك العالم في سخاء، وانت بيدك تغلق عينيك واذنيك، تسمع صوتا واحدا، وتحيا على امل واحد، وانت تعلم وتؤمن انه المستحيل.

– تقولين أن الحب وحده يزرع السعادة ..أبدا يا صديقتي .. الحب يؤلم أكثر .. الحب لوعته اكبر الحب سكين نصلها دوما أكثر شراسة وايلاما .. الكره دواؤه سهل .. في الكره تحملين نفسك بعيدا عمن تكرهين لتهدأ أنفاسك .. ولكن أين يختبئ العشاق من هواهم.

– ان لم نخطئ كيف نتعلم.. ان لم نذنب كيف نتطهر.. ان لم نبكي كيف نبتسم؟

– ان السعادة ليست بعدد الأمتار التي يحيا فيها الانسان ولكنها بعدد الأشخاص الذين يحبهم ويقتسمون معه الحياة بكل ما فيها .

– في داخلنا جميعا أحلام صغيرة تمسح عن رؤوسنا ضربات شمس الواقع .. تربت على وجوهنا بعد صفعات الأقدار و هزائم الأيام.. لكنها يجب أن تبقى أحلاما.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *