نصائح غذائية للرضع والأطفال الصغار

جسم الانسان متغير فيي كل مرحلة من مراحل عمره، وكل مرحلة لها متطلبات غذائية خاصة بها، ولكن في مرحلة الطفولة يحتاج الأطفال الى نظام غذائي متوازن مناسب لعمر الطفل، والى الأنشطة التي يمارسها في ذلك العمر.

نصائح غذائية للرضع والأطفال الصغار

1- الرضع :
الطفل الرضيع يبدا من عمر أربعة الى ستة أشهر،  ويرضع الطفل رضاعة طبيعية او حتى من الزجاجات، فهي مصدر التغذية الوحيدة بالنسبة له، ويحتاج المواليد الجدد الى الطعام كل ساعتين الى أربعة ساعات، مع زيادة كمية الرضاعة.

بعد عمر أربعة وستة أشهر، يمكن إدخال الأطعمة الأخرى ببطء لأن نظمهم الهضمي أصب أكثر تطوراً، حتى عمر سنة واحدة، يستطيع معظم الأطفال تناول كميات محدودة من الأطعمة الصلبة أو شبه الصلبة، ولكن يبقى الحليب المصدر الرئيسي للتغذية.

في معظم الأماكن يتم إعطاء الطفل الأرز كأول طعام يتم منحه للطفل، لان الأرز يعتبر أقل الأطعمة التي تسبب حساسية الطعام، بالإضافة إلى أنه يمكن طبخه وتعديله، فيعطى مهروس، مطحون، فيصبح اكثر سهولة للأطفال الرضع، من الأطعمة الأخرى التي يمكن للأطفال تناولها هي: الشعير، الشوفان، الخضار، الفواكه، اللحوم المطبوخ، وصفار البيض ايضا، من عمر ثمانية إلى عشرة أشهر.

كما يجب عليك تجنب الأطعمة المقرمشة مثل المكسرات أو الفشار أو الخضروات والفاكهة واللحوم الطرية فهي يمكن أن يسبب الاختناق، كلما زادت قدرة طفلك على تناول الأطعمة الأخرى، كلما قلت كمية الحليب بشكل اقل في اليوم، كما يمكن استشارة الطبيب بالأطعمة التي يمكن للطفل تناولها..

2- الأطفال الصغار :
التغذية مهمة جدا للصحة العامة للطفل، ولكن معظم الأطفال الصغار يمكنهم ان يتناولون النظام الغذائي للعائلة أو الطعام الذي يأكله باقي أفراد العائلة، ولكن في هذا العمر يحتاج الطفل إلى 3 وجبات مغذية كل يوم على الاقل.

بعض النصائح الغذائية لنمو الطفل :
1_ إعطاء الطفل مجموعة متنوعة من الاطعمة، التي تشمل مجموعة رئيسية من المغذيات.

2_ يجب ان يعطى الطفل في ذلك العمر الكثير من الحبوب الكاملة، والخضراوات والفواكه والمنتجات الحيوانية، فالأطفال في ذلك العمر يحبون تناول تلك الحبوب الكاملة بشكل كبير.

3_ يجب إعطاء الطفل الحليب ومنتجات الالبان بكميات محدودة، حوالي 500 مل في اليوم الواحد.

4_ يجب ان يتم إعطاء الطفل الحليب كامل الدسم حتى سن الثانية عشر من عمرهم.

5_ إعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل، الحليب واللحوم والاسماك والدواجن والبيض والجبن والفاصوليا الجافة والبازلاء.

5_ الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين لا يحتاجون تقليل نسبة الدهون في الطعام او تقييدها، ولكن الأطفال بعد سن الثانية يتم تقييد الدهون التي يتناولها الطفل، يفضل ان يتبعون النظام الغذائي المنخفض الدهون، وأيضا المشبعة بالكوليسترول.

6_ الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والملح، والحد من الأطعمة المجهزة والمشروبات المحلاة والمشروبات الغازية.

7_ يجب ان يتناول الطفل الكمية الكافية من الكالسيوم، والحديد، وذلك لتلبية احتياجات الطفل، لذا عليك استشارة الطبيب حتى تتعرف على الأطعمة التي يجب تناولها.

الاطعمة التي يجب تجنبها :
1_ يجب تجنب الأطعمة الجافة والتي يصعب مضغها بسهولة، وذلك يمكن ان يكون خطر للأطفال الأقل من أربعة سنوات.
2_ كما لابد ان تسمح للطفل بالجري او اللعب اثناء تناول الطعام فذلك يزيد من خطر الاختناق.
3_ يجب تشجيع الطفل على الجلوس في مكان هادئ اثناء الاكل والشرب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *