فوائد تمارين البيلاتس للحامل

- -

 ترغب كل امرأة في فترة الحمل في المحافظة على صحتها سواء كان ذلك عن طريق التغذية المناسبة أو عن طريق ممارسة التمارين المفيدة لصحة الحامل ولهذا سوف نوضح لكم تمارين البيلاتس الذي يمكن أن تقوم به المرأة الحامل مع المتابعة من مدربة اللياقة.

تمارين البيلاتس
تمارين البيلاتس هي نوع من التمارين يمكن لكل الأعمار ممارستها وليست المرأة الحامل فقط وخاصة الذين لا يتحركون كثيرًا لأنها تساعد في تقوية عضلات الجسم وتعمل على إعادة توازن الجسم،  وتقوم بشد وتقوية عضلات البطن والظهر.

و تمارين البيلاتس للمرأة الحامل تساعدها في المحافظة على وضعية الجسم السليمة في فترة الحمل وتعزز التوازن والثبات لدى المرأة الحامل لأنها من أفضل الطرق الطبيعية للحفاظ على وزن الحامل وكذلك الحفاظ على حديثي الولادة.

المبادئ التي تقوم عليها تمارين البيلاتس هي التمركز والتحكم والتدفق والدقة والتركيز وهذه هي المفاتيح الأساسية في ممارسة هذه التمارين.

فوائد تمارين البيلاتس للحامل
حددت المدربة ميشيل، وهي مدربة لياقة بدنية بعض الفوائد من تمارين البيلاتس للمرأة الحامل كالآتي :

1-تعمل هذه التمارين على قوة الجزء العلوي والسفلي من الجسم.
2- تساهم هذه التمارين في زيادة مستوى الطاقة في الجسم في شهور الحمل الأولى.
3- تعمل تمارين البيلاتس على توازن جسم المرأة الحامل وذلك بسبب التغيرات الجسدية والذهنية التي تحدث للمرأة الحامل.
4- عضلات المرأة الحامل تتمدد في الفترة الأخيرة من الحمل فلذلك هذه التمارين تعمل على تقوية عضلات الحامل وتمنح العضلات مسافة كافية لنمو الجنين بشكل طبيعي.

5- تخفف تمارين البيلاتس من تسريع عملية النقاهة والتعافي بعد عملية الولادة.
6- هذه التمارين تمنح المرأة الحامل على تحمل الضغوط والمتاعب الصحية التي تمر بها في فترة الحمل وخاصة الشعور بالاكتئاب الذي تعاني منه معظم الحوامل.
7- تمارين البيلاتس تعمل على تقوية عضلات الذراعين وأسفل الحوض والظهر.
8- تعمل هذه التمارين على حرق الدهون الزائدة في البطن والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة.
9- تقوم هذه التمارين يتحسن تدفق الدم في الجسم خلال فترة الحمل.

الفرق بين تمارين البيلاتس وتمارين اليوغا
تمارين البيلاتس واليوغا يتفقان سويًا في أنهما يعملان على تمنية توزان الجسم وإكسابة المرونة والقوة وتحسين وضعيته وتحسين وضعة التنفس.

لكن اليوغا تختلف عن تمارين البيلاتس تعتمد على الجوانب الروحية أكثر من الجوانب البدنية، بينما تمارين البيلاتس تعتمد بشكل أكثر في الوصول إلى نقاط معينة من الجسم والعمل على أدائها.

طرق تمارين البيلاتس
هناك طريقتين لممارسة تمارين البيلاتس واحدة من خلال الأجهزة التي توجد في الأندية والصالات الرياضية وهي تتناسب مع الأشخاص الذين لهم ظروف صحية خاصة ويساعد في أداء هذه التمارين مدرب رياضة خاص.

وهناك طريقة أخرى وهي ممارسة التمارين في المنزل على سجادة وهي كالتالي:

التمرين الأول
يتم الاستلقاء على السجادة مع ثني الركبتين إلى أعلى والمحافظة على بقاء الذراعين ممدوتين على الجانبين ثم نقوم برفع الكتف والظهر والذراع أعلى مستوى سطح الأرض مع مد الرجل إلى أعلى بزاوية 45.

ونقوم بتحريك الذراعين إلى أعلى وإلى أسفل بشكل سريع ويكرر التمرين مائة مرة.

التمرين الثاني
مد جسمك على السجادة مع ثني الركبتين ورفع القدم بمعدل 60 سم فوق الأرض مع استنشاق كمية من الهواء ورفع الكتف ببطء مع مد الساقين ورفع الذراعين مع المحافظة على الساق ممدودة ومرفوعة ومضغوطة.

التمرين الثالث
يتم الجلوس على السجادة مع ثني الركبتين ثم المسك بالركبة اليمنى بيدك اليسرى ومسك الساق بيدك اليمنى ويجيب الحفاظ على ارتفاع الأصابع من على الأرض بمقدار 30 سم.

يجب أثناء عمل التمارين رفع البطن والأكتاف إلى أعلى مستوى الأرض مع أخذ زفير وبعدها يتم تغير وضعية الساقين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *