إجراءات تسهيل انتقال المبتعثين من كندا لدول الابتعاث

- -

أعلنت وزارة التعليم لشؤون البعثات من خلال موقعها الإلكتروني عن بعض التسهيلات التي قدمتها  للمبتعثين في كندا، وذلك من أجل سهولة انتقالهم لدول الابتعاث الناطقة باللغة الإنجليزية أو البرامج التي تقدم باللغة الإنجليزية، كما أكد وكيل وزارة التعليم وشؤون الابتعاث الدكتور/ جاسر الحربش أن هذه التسهيلات تشمل أيضا الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص، وذلك بناءً على تعليمات وتوجيهات القيادة الرشيدة.

إجراءات تسهيل الابتعاث:
سيتم الاستثناء من الشروط الآتية:

1. شرط الجامعات المتميزة: يمنح الموافقة للانتقال إلى جامعة موصى بها ولا يشترط أن تكون متميزة.
2. معيار إيقاف الجامعة للتكدس: يسمح بالانتقال بغض النظر عن حالة التكدس في التخصص أو المرحلة.
3. القبول الأكاديمي للدارسين في مرحلة اللغة: لا يشترط وجود قبول.
4. المدة المتبقية حسب قرار الابتعاث: سيتم تقييم طلب الانتقال وفق القبول الدراسي لمنح الطالب المدة الكافية لإتمام المرحلة المبتعث من أجلها. شرط الحد الأدنى لمعادلة الساعات في البرنامج الجديد المراد الانتقال إليه: لن يشترط الحد الأدنى لمعادلة الساعات.

الجامعات الموصى بها :
أعلن د. جاسر سليمان الحربش وكيل وزارة التعليم وشؤون الابتعاث، أنه ستتم الموافقة الفورية على انتقال أي مبتعث من كندا لأي جامعة موصى بها في إحدى دول الابتعاث. ولا يلزم أن تكون الجامعة ضمن قائمة الجامعات المميزة، كما أشار إلى قائمة الجامعات الموصى بها والتي يمكن للمبتعث الاطلاع عليها من خلال الرابط الإلكتروني: https://ru.moe.gov.sa/Search

نقل مبتعثي كندا إلى أمريكا وبريطانيا وأستراليا والعديد من الدول :
حيث أعلنت الملحقية الثقافية السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية Sacm من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن بإعداد خطة عاجلة لنقل المبتعثين بكندا إلى دول أخرى بناءً على الأمر السامي الكريم، من خلال تشكيل لجنة طوارئ لمساعدة كافة المبتعثين الراغبين بالانتقال إلى أميركا، والتواصل مع الجامعات والهيئات الطبية بهذا الشأن. ويمكن للطلاب التواصل مع اللجنة عبر castd@sacm.org.

كذلك أعلنت الملحقية الثقافية السعودية بسنغافورة وتايلاند والفلبين استعدادها لاستقبال مبتعثي كندا، وأنه على من يرغب التقديم للدراسة فإن الملحقية يسرها تقديم المساعدة وتسهيل عملية البحث عن قبول، بمشيئة الله تعالى، علما بأن طلب الانتقال يتم عن طريق نظام سفير ويتطلب موافقة الوزارة.

وكذلك أعلنت الملحقية الثقافية بـكل من استراليا ونيوزلاندا وبريطانيا عن استعداهم التام لتقديم كافة المساعدات للطلاب المبتعثين واستقبالهم وتوفير كافة التسهيلات لنقلهم من كندا.

وعلى المستوى المحلي أعلنت كل من جامعة جازان – هيئة التخصصات الصحية – جامعة نجران – جامعة القصيم – جامعة الإمام بالرياض – جامعة جدة عن استعدادها التام لاستقبال المبتعثين وسرعة تهيئة كافة الاستعدادات لنقلهم تنفيذاً للأمر السامي الكريم.

أرقام الملحقية الثقافية السعودية بـ كندا :
أعلنت الملحقية الثقافية في كندا من خلال الحساب الرسمي لوكالة وزارة التعليم لشئون البعثات، إلى جميع الإخوة والأخوات من المبتعثين الموجودين بكندا الراغبين في التواصل مع الملحقية أنه تم إضافة الأرقام التالية لسرعة وسهولة التواصل مع الملحقية:

6139402995

6139402989

6139402942

6139402959

6139402083

6139402092

6139402082

6139404580

6139402991

6139404943

6132615585

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *