طريقة سداد رسوم المرافقين و التابعين من الصراف

طبقت المديرية العامة للجوازات قرار مجلس الوزراء الذي ينص على الموافقة على برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 وذلك بالمشاركة مع وزارة المالية ومركز المعلومات الوطني، ويتضمن هذا القرار الحصول على مقابل مالي عن كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين بالقطاع الخاص، ويتم الدفع مقدمًا وسنويًا عبر أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية عن طريق كافة الوسائل البنكية .

الفرق بين المرافقين والتابعين والفئات المشمولة بقرار تطبيق المقابل المالي :
أوضحت الجوازات الفروقات بين المرافقين والتابعين، وقد أشارت لهم كما يلي :

– المرافقين :
يشتمل المرافقين على الأبناء الذكور الذين يتعدى سنهم 18 عام، بالإضافة إلى الزوجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة، وكذلك الأب أو الأم للعاملين المقيمين، والأب والأم للزوجة، والعمالة المنزلية، كما يشمل المرافقين أي وافد قام العامل بتسجيله على كفالته .

– التابعين :
يشتمل التابعين على الزوجة والبنات والأبناء الذين يقل عمرهم عن 18 عام .

يشتمل قرار مجلس الوزراء كل المرافقين والتابعين في القطاع الخاص، ويطبق على جميع الجنسيات، كما تم التنويه إلى أن الفئات المستثناة سابقاً من الرسوم في نظام الإقامة مستثناة من استحصال المقابل المالي حالياً، كذلك فإن استحصال المقابل المالي في نظام سداد مقدماً وغير مسترد .

طريقة سداد رسوم المرافقين و التابعين من الصراف :
الضغط على دفع الفواتير .
– الضغط على سداد .
– الضغط على وزارة الداخلية .
– الضغط على إدارة الأجانب .
– وضع الرقم الموجود بجانب المقابل المالي لجميع المرافقين المضافين على إقامة رب الأسرة في خانة رقم الخدمة .
– الضغط على دفع .
– يتم إدخال رقم الإقامة .
– وضع تاريخ انتهاء الإقامة ثم الضغط على صحيح .
– يظهر لك الرسوم وعدد الأفراد وبهذا تكون هذه طريقة تسديد الرسوم .

طرق استحصال رسوم المرافقين والتابعين وسداد المقابل المالي :
قامت الجوازات بتوضيح طرق سداد المقابل المالي للمرافقين والتابعين، ويتم ذلك عن طريق الاستعانة بالخدمات التالية :

– خدمة إصدار أو تجديد ” هوية المقيم ” :
لتنفيذ خدمة إصدار أو تجديد هوية مقيم فإنه يجب في البداية القيام بتسديد الرسوم المقررة نظامًا للخدمة، ويتم ذلك عن طريق أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر كافة الوسائل البنكية، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع بواقع 200 ريال لكل شهر، وذلك بحسب مدة صلاحية هوية المقيم .

– خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة :
يتطلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة للعامل الوافد أو التابعين والمرافقين له أن يتم في البداية تسديد رسوم التأشيرة المقررة للخدمة، وذلك طبقًا للتأشيرة المطلوبة، ويتم هذا الأمر عن طريق أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر كافة الوسائل البنكية، كذلك يجب أن يتم تسديد المقابل المالي للمرافقين والتابعين بقيمة 200 ريال كل شهر وذلك حسب مدة صلاحية هوية المقيم .

– خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي :
عند القيام بتنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي للعاملين والوافدين يجب أن يتم سداد المقابل المالي المستحق نظامًا على العامل الوافد، ويجب العلم أنه إذا تم تجاوز مدة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي عن مدة صلاحية سريان هوية المقيم، فإن مدة صلاحية التأشيرة للمدة المستحقة يتم إضافتها لسداد المقابل المالي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *