المسيرة الفنية للفنان الأمريكي مات ديمون

” في حال لم تعرض أفلامك، ببساطة لا أحد يحتاجك بعد الآن ” المقولة السابقة للممثل الأمريكي مات ديمون، وهى تجسيد حقيقي لإيمانه بفكرة الانتشار وشباك التذاكر، فقد أصبح واحدا من 40 ممثل جلباً للأرباح.

بدايات :
مات ديمون ، ممثل أمريكي، ولد في كامبريدج، بولاية ماساشوستس الأمريكية عام 1970، درس في جامعة هارفارد، لكنه تركها سعياً وراء التمثيل، الذى نما حبه له منذ كان في مدرسة رينج ولاتين الثانوية في كامبريدج، وكان أول ظهورٍ له على الشاشة الكبيرة عام 1988 في فيلم Mystic Pizza، وكان عمره حينها 18 عامًا، ومثل في سبعة أفلام ظل حتى حصل على دور البطولة عام 1997 في فيلم صانع المطرThe Rainmaker.  

يعد فيلم فيلم صيد النوايا الطيبة  God Will Hunting الانطلاقة القوية في مسيرته الفنية، حيث مثل وكتب بمشاركة صديق عمره الممثل بن آفليك سيناريو الفيلم الذي فاز الثنائي فيه بجائزة الأوسكار عن السيناريو الأصلي.

تعد أفلام (المغادرون، السيد ريبلي الموهوب، خلف الأضواء ، المريخي) من أشهر أفلام مات ديمون، حيث عمل في المُغادرون مع المخرج الكبير مارتن سكورسيزي ، وفى المريخي عمل تحت قيادة المخرج الرائع ريدلى سكوت.

نجاح متواصل :
عمل مات ديمون بإصرار على مواصلة النجاح، فلعب العديد من الأدوار في العديد من الأفلام التي نالت تقييمات جيدة من النقاد، وأيضا حظيت بإيرادات كبيرة في شباك التذاكر، ومن الأفلام ذائعة الصيت أوشن 12O cean’s Eleven وثلاثية جيسون بورن، ومن المشاريع الأساسية على قائمته كانت الأفلام   و The Adjustment Bureau مكتب التعديل، وخلف الأضواء Behind The Candelabra وغيرها من أفلام كبيرة.

واستمر ديمون بالعمل على مشاريع قيمة من نهاية ذلك العقد وحتى بداية الألفية، بأفلامٍ مميزة كان منها إنقاذ الجندي رايان Saving Private Ryan عام 1998 و  وهوية بورن The Bourne Identity عام 2002. واستمر كذلك في الأجزاء التالية من هذا الفيلم سيادة بورن The Bourne Supremacy عام 2004، وفى عام 2005 مثل دورا مهما في فيلم Syriana الفائز بجائزة أوسكار من تأليف وإخراج ستيفن جيجان، والفيلم يسلط الضوء على تحالف المصالح بين عالمي النفط والسياسة، وتأثيرات صناعة النفط في السياسات العالمية.

رقم قياسي :

ويأتي عام 2007 ليقدم مات ديمون إنذار بورن Bourne Ultimatum The أحد أفلام ثلاثية بورن، الذي حقق أكبر رقم في تاريخ افتتاحيات نهاية الأسبوع في تاريخ السينما حيث حقق 110 مليون دولار، واستمر في حمل هذا الرقم القياسي حتى عام 2014، بعد أن حطمه فيلم The Guardians of the Galaxy.  

ترشح مات ديمون، للمرة الثالثة لجائزة الأوسكار عن قيامه بدور لاعب الركبي فرانسوا بينار، في الفيلم الجنوب الأفريقي (الذى لا يقهر)Invictus عام 2009، من إخراج كلينت إيستوود، والذي شارك في بطولته الممثل العظيم مورغان فريمان حيث لعب دور المناضل الأفريقي الراحل نيلسون مانديلا.

تقييمات نقدية عالية :

مثل ديمون أدوارًا حظيت بتقييمات نقدية عالية ، منها المُغادرون The Departed عام 2006 وفي عام 2010(عزم حقيقي True Grit عام 2010 ، وقد نال تقديرات مختلفة عن مشاركته في فيلم الإثارة (المنطقة الخضراء Green Zone عام 2010 . وعمل مجددًا مع إيستوود في دراما عام 2010 الآخرة Hereafter.

بذكاء نوع مات ديمون في العديد من الأعمال، فجرب حظه في العمل الأسري الناجح اشترينا حديقة حيوان We Bought a Zoo عام 2011 ، وشارك النجم جون كراسينكي بطولة العمل البيئي أرض الميعاد Promised Land عام 2012.

و لإهتماماته بالبيئة والنشاط الاجتماعي واشتراكه في نشاطات خيرية تهتم بالبيئة، شارك في فيلم الخيال العلمي Elysium إلى جانب جودي فوستر، و نظرية الصفر The Zero Theorem، وكلا الفيلمين كانا عام 2013.  

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *