مشروبات كفيلة بتفتيت حصوات الكلى  

حصى الكلى من الأمراض المزعجة والمنتشرة إذ يُصاب شخص بحصوات الكلى من بين كل 20 شخص، وتُسبب حصوات الكلى ألم للشخص المريض، ومعانة وحرقة أثناء التبول، ولذلك يبحث المريض عن الحل للتخلص من تلك الآلام ومن العلاجات التي تعمل على الحد من التخفيف من هذه الآلام الأعشاب ونعرض من خلال هذه المقالة بعض الأعشاب الهامة المستخدمة في تفتيت حصوات الكلى.

حصوات الكلى :
تتكون حصوات الكلى على شكل بلورات وحبيبات في حجم حبات الرمل إلى حجم كرة الجولف وهي عبارة عن تكتل من الأملاح والمعادن التي تتجمع في البول، وتستقر في الكليتين،  يُسبب ذلك الألم والحرقان ونزول قطرات من الدماء أثناء عملية التبول، ويكون العلاج في أغلب الحالات عن طريق التدخل الجراحي، أو من خلال بعض الأعشاب وهو ما نذكره في هذه المقالة.

مشروبات تُساعد على تفتيت الحصوات :
هناك بعض المشروبات تعمل في تفتيت الحصوات ومنها الآتي :

1 – مشروب الحلبة  :
المكونات :” ثلاثة كوب ماء، 200 جرام من الحلبة “.

طريقة التحضير : ” توضع الحلبة في إناء على النار وتترك حتى تغلي مدة 25 دقيقة، يتناول المريض من هذا المشروب كوب كل ستة ساعات لمدة 14 يوم “.

2- عصير اللّيمون وزيت الزّيتون :
هي من الخلطات المنزلية القديمة والمعروفة وتتم عن طريق خلط 4 ملاعق من زيت الزيتون إلى 4 ملاعق من عصير الليمون، ويتناول المريض هذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات يوميًا مدة ثلاث أيام مع مراعاة شرب كميات كبيرة من الماء مع هذا الخليط، يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يُفتت حصى الكلى.

3- عصير الرمّان :
ينصح الأطباء والخبراء بتناول كوب من عصير الرمان يوميًا حيث أن له تأثير قوي على تفتيت الحصوات بالكلى ويُمكن أيضا تناول حبة كاملة من الرمان فهي لها نفس المفعول تقريبًا.

4- الماء و خلّ التّفاح :
يتكون هذا المشروب من كوب من الماء الدافئ مُضاف إليه ملعقة من خل التفاح وملعقة من العسل ويقلب جيدًا ويتناول من المريض من عدة مرات في اليوم، حيث يعمل خل التفاح و لتأثيره الكيميائي في جعل البول والدم أكثر قاعدية وبالتالي تُساعد في تفتيت الحصوات بصورة فعالة.

5- عصير الكرفس :
تغلى أوراق الكرفس ثم تُصفى، ويتناولها المريض مرتين في اليوم، حيث يعمل هذا على إرخاء العضلات الخاصة بالحالبين، بالإضافة لقدرته على التخلص من السموم التي تُسبب تكون الحصى، يعمل الكرفس أيضًا مدرًا للبول بجانب التخلص من الحصوات وطردها خارج الكلى.

6- عصير البطيخ :
يُساعد تناول كوب من عصير البطيخ صباحًا وكوب مساءا في التخلص من حصوات الكلى لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء بالإضافة إلى وجود عنصر البوتاسيوم الذي يُنظم من مستوى الحموضة في البول.

7- مغلي أوراق القرّاص :
يُصنع من أوراق القراص مشروب عن طريق غليها وتناولها على صورة شاي يمكن تحليتها بملعقة صغيرة من العسل ويتناول المريض من كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا، فهي لها تأثير فعال في عدم تكون الحصوات، كما تعمل على مُقاومة الالتهاب، كما أن لهذا المشروب تأثير على إدرار الماء وزيادة نسبة تدفقه إلى الكلى والمثانة وبالتالي إدرار البول بسلاسة.

8- جذور الهندباء :
تُغلى حوالي 500 جرام من جذور الهندباء ويتناولها المريض مرة صباحًا ومرة أخرى مساءًا، فهي تعمل على تخفيف الألم المُصاحب لوجود الحصوات وتعمل أيضًا على التنظيف الجيد للمسالك البولية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *