اضرار أكاسيد النيتروجين واهم مصادرها

- -

النيتروجين هو أحد الغازات المنتشرة بشكل طبيعي في الكون، وأكسيد النيتروجين هو لفظ ينتج عن التفاعل ما بين النيتروجين والأكسجين ، وتبلغ عدد أكاسيد النيتروجين ثمانية أكاسيد  وتحتوي على العديد من الأضرار.

أضرار أكاسيد النيتروجين :
1- تسبب أكاسيد النيتروجين تلوث الهواء الجوي وذلك لأنها تعتبر غاز سام.
2- تتفاعل بعض أكاسيد النيتروجين في الهواء الجوي والضوء يحدث ما يسبب الضباب وتتسبب في انعدام الرؤية.

3- تؤدي إلى حدوث ثقب في طبقة الأوزون وهذا يؤدي إلى وصول أشعة الشمس الضارة إلى الأرض بكميات كبيرة، وذلك لأن أكاسيد النيتروجين التي تنتج من الأنشطة البشرية تعتبر أكثر ضرر على البيئة من أكاسيد النيتروجين التي تنتج من الطبيعية بشكل طبيعي.

4- يتسبب استنشاق أكاسيد النيتروجين في حدوث ضرر كبير في الرئتين ويؤدي إلى الاختناق، وعدم القدر على التنفس والكثير من هذه الأكاسيد تؤثر على العينين والأنف.

5- تتسبب أكاسيد النيتروجين في حدوث ظاهرة الأمطار الحمضية التي لها الكثير من الأضرار السلبية على البيئة.
6- تؤدي إلى العديد من الأضرار الصحية على الحيوانات والنباتات وتعمل على تدميرها.

7- تحدث نوبات من التسمم وخاصة لو زاد تركيز هذه الأكاسيد في الهواء الجوي وقد تؤدي إلى الموت.
8- تتسبب أكاسيد النيتروجين بالحساسية الخفيفة والرائحة الغير مستحبة ولو زاد تركيزها فتؤثر على الجهاز العصبي للإنسان ، ويظهر هذه الأعراض بوضوح لدى الأطفال لو قامت باستنشاق أكاسيد النيتروجين.

مصادر أكاسيد النيتروجين :
تنبعث أكاسيد النيتروجين من المصادر الطبيعية في الهواء الجوي عن طريق تحلل المركبات التي تحتوي على النيتروجين الذي يدخل في تركيبها مثل التربة، وذلك لأن البرق الذي يحدث مع الرعد يساهم في تحليل عنصر النيتروجين الموجود في التربة بسبب البكتيريا وتحويلها إلى أكاسيد النيتروجين ، وتنتج أيضًا أكاسيد النيتروجين من النشاطات البشرية التي يقوم بها البشر مثل إشعال الوقود الخاص بالنقل وبمحطات الوقود.

معلومات عن أكاسيد النيتروجين :
– تتكون أكاسيد النيتروجين على ثمانية أنواع منها ثلاثة أنواع فقط في الهواء الجوي مثل أكسيد النيتريك وأكسيد النيتروز وثاني أكسيد النيتروجين ، وأشهر أكاسيد النيتروجين هو أكسيد النيتروز الذي يتصف بأنه غاز عديم اللون ولا يشتعل وطعمه ورائحته تميل إلى الحلاوة، ويسميه البعض غاز  الضحك لأنه يستخدم في بعض الحالات كمخدر ويستخدم أيضًا في دفع المرشات.

– يتميز أكسيد النيتريك أنه عديم اللون ولكن له رائحة مميزة وهو غاز سام ، وغاز ثاني أكسيد النيتروجين هو أحد أكاسيد النيتروجين ويتميز باللون الأحمر وغير قابل للاشتعال وله رائحة قوية ، و تتكون غاز أكاسيد النيتروجين من الآتي ؛ أكسيد النيتريك ، ثاني أكسيد النتروجين ، أكسيد النيتروس ، ثلاثي أكسيد ثنائي النتروجين ، رباعي أكسيد ثنائي النتروجين ، خماسي أكسيد ثنائي النتروجين .

– وقد قالت وكالة حماية البيئة أن مواصفات جودة الهواء تتميز بأنه يجب أن لا تتعدى نسبة غاز ثاني أكسيد النيتروجين في الساعة الواحدة عن 660 ميكروجرام من غاز ثاني أكسيد النيتروجين ، ويجب أن لا تعدى متوسط تركيز ثاني أكسيد النيتروجين في العام عن 100 ميكروجرام من ثاني أكسيد النيتروجين في المتر المكعب الواحد من الهواء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

(1) Reader Comment

  1. انتصار
    2018-10-12 at 21:06

    ماهي فوائد غاز أحادي اكسيد النيتروجين

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *