خرافات ساعدت شركات شهيرة بنشرها للترويج لمنتجاتها

- -

نجاح أي شركة يرجع إلى قوة مبيعاتها للمنتج الذي تقوم بالترويج له ولهذا تلجأ الكثير من الشركات للترويج لسلعها بأكثر من طريقة لإقناع المستهلك بشراء المنتج، ولكن هناك عدد من الشركات الشهيرة استعملت طرق خبيثة لإقناع المستهلك بشراء السلعة ونشر الإشاعات والخرافات وتعمل على ترويج هذه الشائعات لتحقيق شهرة أكثر.

 الشركات التي روجت للخرافات من أجل الترويج لمنتجاتها

1- صابون أيفوري : زعمت شركة صابون إيفوري أن صابونها نقي بنسبة 99،44% لدرجة تجعل الصابون يطفو من النقاء، وفي الحقيقية النقاء لا علاقة له بالطفو وكل ما في الأمر أن الشركة أدخلت بعض الفقاعات الهوائية في الصابون حتى يصبح وزنه أخف ويجعلها تطفو فوق الماء.

2- أقراص Alka-Seltzer لعلاج حموضة المعدة : هذه الشركة هي شركة لترويج أقراص لحموضة المعدة وقد روجت الشركة أن تناول قرصين من هذه الأقراص أفضل من تناول قرص واحد، ولكن الحقيقة لا دليل على طبي على نجاح تناول قرصين من هذا المستحضر أفضل من قرص واحد.

3- الأسنان الصحية ومدى بياضها : في الغالب عند الإعلان عن معجون أي معجون أسنان فيتم اختيار أسنان بيضاء ناصعة  ويحاولوا إثبات أن المعجون المعلن عنه هو السبب في بياض الأسنان، ولكن الحقيقة أن لون الأسنان يعتمد على العوامل الجينية بالإضافة إلى أنواع الأطعمة المستخدمة وكذلك هناك بعض العوامل الأخرى التي لها علاقة بلون الأسنان مثل التدخين وتناول بعض الأدوية.

4- شوكولاتة نوتيلا : تعتم شركة فيريرو روشيه أن شوكولاتة نوتيلا هي البديل الصحي للشوكولاتة التي تحتوي على دهون عالية وذلك لأت المكون الرئيسي لهذه الشوكولاتة هو السكر وزيت النخيل، ولكت الحقيقة أن ملعقتين فقط من زيت النخيل تعادل 200 سعر حراري لذلك فهي شوكولاتة نصفها من الدهون.

5- دمى Furbies ذاتية التعلم : أشاعت شركة Furbies  أنها قامت بتصنيع دمية قادرة على تعليم نفسها بنفسها وخاصة تعلم اللغة الإنجليزية، والحقيقة أن هذه الدمية تم برمجتها على أنها بعد فترة من اقتنائها تتحدث اللغة الإنجليزية وذلك بسبب برمجتها على ذلك وليس لأنها تتعلم بشكل ذاتي.

6- بديل القهوة Postum : ظهر في الفترة الأخيرة بديل للقهوة يعرف باسم Postum وقد اشتهر هذا المشروب أنه خالي من الكافيين وأنه أفضل من القهوة ولا يسبب المشاكل التي تسببها القهوة مثل القلق وعسر الهضم وغيرها من المشاكل.

كما قد نشرت هذه الشركة أن شرب مشروب القهوة للصغار يعرقل من نموهم، ولكن كل هذه شائعات لا أساس لها من الصحة.

7- البنزين المحتوي على الرصاص آمن : انتج الكيمائي ميدجلي تركيبة جديدة من البنزين مضاف إليها الرصاص والجازولين وروج أنه بديل أمن للبنزين المتعارف عليه، ولكن الحقيقة أن هذا المركب كان سبب في تعرض الكثير من الأشخاص للتسمم بالرصاص.

8- البرسيم من الأعشاب الضارة : قبل وقت الحرب العالمية الثانية كان البرسيم جزء كبير ورئيسي من الحدائق في أمريكا ولكن إشاعة خرافة تقول أن البرسيم من الأعشاب الضارة وعملت على تطوير الكثير من الأدوية التي تعمل على إتلافه والتخلص منه.

9- أحذية رياضية تُساعد على حرق السعرات الحرارية : من الخرافات التي انتشرت أن شركة  أحذية Skechers Shape-Ups أن هذا النوع من الأحذية لها القدرة على حرق السعرات الحرارية، ولكن في الحقيقة ليس لهذا الحذاء أي دخل في حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *